بدلات العسكريين.. تعديل السلم وتطوير النظام.! | صحيفة المناطق الإلكترونية
الخميس, 26 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 14 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

أمير منطقة مكة المكرمة يستعرض آخر إنجازات ومبادرات فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رئيس الوطني : أمير تبوك يُتابع حالة اللاعب العطوي امير تبوك يلتقى مدير فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة “السعودية للكهرباء” تشارك في “منتدى اكتفاء 2017م” بورقة عمل حول توطين صناعة الكهرباء بالمملكة أمانة دول مجلس التعاون خلال اجتماعات لندن: دول مجلس التعاون سباقة بشأن التسامح وحوار الأديان خادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً ملكياً باعتماد الوسائل الإلكترونية في التبليغات القضائية حملة أمنية مشتركة توقع ٦٩ مخالفاً للإقامة والعمل جنوب بريدة 14 منشأة عرضت 537 وظيفة في ملتقى التوظيف السياحي تحت شعار “تخصصي عطاء” معالي مدير جامعة “المؤسس” يرعى “عطاء للتطوع التخصصي”.. ويتوج الكليات الفائزة في مسابقة التطوع مركز الملك فيصل للبحوث يعقد ورشة عمل بعنوان “المشاعر الإنسانية وعلاقتها بالمقاصد الدينية” خلال محاضرة بمركز الملك فيصل للبحوث .. اقتصادي يدعو لوضع سياسات لتحفيز المواطنين على العمل في القطاع الخاص تقنية الباحة تنفذ فرضية وهمية ذاتية بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بمحافظة العقيق

بدلات العسكريين.. تعديل السلم وتطوير النظام.!

بدلات العسكريين.. تعديل السلم وتطوير النظام.!
محمد بن دوسري العسيري

يحمل العسكريون على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن هذا البلد وحمايته والوقوف صفاً واحداً ضد كل من تسول له نفسه النيل من أمنه واستقراره من الخارج أو من الداخل.

لا أحد يشك في عظم المسؤولية الكبيرة التي يحملونها للذود عن حدود الوطن من كل باغٍ أو معتدٍ من الخارج، والمحافظة على استتباب الأمن واستقراره في الداخل، بعد أن أثبتت قواتنا العسكرية بسالتها في الدفاع عن بلادنا الغالية ومساندة بعض الدول الشقيقة في الدفاع عن حقها في الحفاظ على استقرارها، إضافة إلى مابذله رجال الأمن الداخلي في محاربة الإرهاب، وتحقيق النجاحات الكبيرة من خلال الضربات الاستباقية للخلايا الإرهابية النائمة التي كانت تهدد أمن واستقرار بلادنا الغالية.

ندرك حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله على تحقيق تطلعات إخواننا العسكريون، وماتقدمه حكومتنا أيدها الله ليهنئوا بحياة كريمة تكفل لهم رغد العيش واستقراره لهم وأسرهم تحت أي ظرف خلال خدمتهم العسكرية أو بعد التقاعد أو مايكون من رعاية لأسرهم إن تعرض أي منهم لأي مكروه، والجميع يثنون على تلك الرعاية الكريمة من لدن حكومتنا الرشيدة وماتوليه من اهتمام ورعاية لجميع أفراد وضباط قواتنا العسكرية على اختلاف أنواعها ومهامها ومواقعها.

هناك ملاحظات لازالت محل تساؤل من قبل العسكريين أنفسهم، تتعلق بسلم الرواتب الخاص بهم، والبدلات التي تصرف لهم، بعد تغيّر الظروف المعيشية وكون نسبة كبيرة من الرواتب تعتمد على البدلات التي ليست من أساس الراتب، والتي تختفي مباشرة عند أي ظرف ينهي خدمات العسكري إما بالتقاعد أو الاستقالة أو تغيير التخصص أو غير ذلك.

إنهم جميعاً يتطلعون إلى تعديل سلم رواتبهم وتثبيت بعض تلك البدلات في الراتب الأساسي ليتم الاستفادة منها حتى بعد التقاعد، وإضافة حوافز أخرى تتماشى مع مميزات ووضع كل قطاع.

العسكريون يتطلعون إلى الأبوة الحانية من مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين للتوجيه لمجلس الخدمة العسكرية الموقر لإصدار قرارات تتضمن:

ـ التعديل الكامل في سلم الرواتب.

ـ زيادة سن التقاعد للعسكريين والذي يتفاوت بين المراتب العسكرية في سنوات الخدمة.

ـ تعديل السن النظامي فيما يخص تمديد رئيس الرقباء عند ترقيته إلى رتبة ملازم لسن أعلى.

ـ تمديد خدمة الرتب العسكرية أربع سنوات لكل رتبة.

ـ منح مكافأة الخدمة بمبلغ مقطوع للفرد.

ـ زيادة يومية الميدان.

ـ كما يتطلعون إلى إصدار العديد من القرارات الخاصة بتعويض الشهداء والمصابين ورعاية ذويهم وتنظيم الرعايات والبدلات والتعويضات التي تقدم لهم وفق قرارات وبرامج معتمدة.

لا يساورني أدنى شك في حرص سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، ولا متابعة سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولا جهود سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الذي زار جنودنا البواسل أكثر من مرة وتابع إنجازاتهم، وسأل عن مطالبهم، وحاجاتهم، وأدى واجب العزاء لأسر الشهداء منهم، إلا أنني أرى أن مطالب العسكريين منطقية جداً ، وخاصة أن البدلات التي تمنح لهم وفق أعمالهم، وتخصصاتهم، وإن كانت مجزية إلا أنها لاتحقق لهم الأمان المادي في حالات التقاعد أو النقل بين التخصصات أو الاستقالة لأي ظرف، كونها بدلات مؤقتة لمن هم على رأس العمل فقط، أيضاً فسنوات الخدمة المتفاوتة بين الرتب تكسر حماس أولئك الرجال، وتقصيهم “نظاماً” في الوقت الذي وصلوا فيه لذروة خبراتهم، ومهاراتهم العسكرية، وقمة عطائهم، وهو ماتحتاجه قطاعاتنا العسكرية منهم.

وثقتهم في حرص القيادة الرشيدة كبيرة وليس لها حدود، وثقتي تجعلني أجزم، بل أؤكد أن جُلُّ هذه المطالب، إن لم يكن كلها، بين يدي مجلس الخدمة العسكرية برئاسة سيدي خادم الحرمين الشريفين وأنها ستنال اهتمامه حفظه الله في القريب العاجل بإذن الله.

*رئيس التحرير

التعليقات (٤٩) اضف تعليق

  1. ٤٩
    ناصر سعد

    المشكله لدي الأنظمة لدينا الدراسات اذا قالوا تحت الدراسة عرفنا انها لن يبت فيها وانا اجزم لو تصل التقارير بشكل صحيح ونقل معاناتنا كعسكريين لولاة الامر سوف يتم التنفيذ فورا نعم العسكريين يستحقون اكثر بكثير مما يتقاضونه من رواتب الان هم من يدافع عن الدين والمليك والوطن وهم اقسموا علي ذلك وانا احدهم وسوف أضل وهم كذلك كل الشكر لك اخونا رئيس التحرير

  2. ٤٨
    ياسر

    اتمنى ان يوصل هذا المطلب وتأخر كثيراً التعديل على النظام الاساسي للراتب والف شكر للكاتب واتنمى ان من جميع الكتاب ان يعطو الموضوع حقه

  3. ٤٧
    خذني بقايا جروح

    الله يسهل ويعين

  4. ٤٦
    ابو فيحان

    يعطيك العافية كلامك في مكان الصحيح وهذا الواحب

  5. ٤٥
    من حماة الوطن

    اشكر لك اخوي محمد على هذا الطرح الجميل وحفظ الله حكومتنا وايدها بنصر من عنده
    ودمتم سالمين

  6. ٤٤
    خالد

    الله يحفظك ويرعاك هذ الكلام الي نبي الي الامام

  7. ٤٣
    شايم آل بنيان

    كل ماقول بيض الله وجهك شكرا لك الف شكر

  8. ٤٢
    سعودي جنوبي

    الموضوع جدا رائع..
    ويخدم فئه كبيره من الأفراد العسكريين لمن هم برتبة رئيس رقباء فما دون بالذات..
    الذين ﻻيملكون استقرارا اسريا وﻻماديا بسبب تنقﻻتهم ومهامهم أعانهم الله، ومع ذلك تجد انهم يخدمون ببساله وﻻيفترون عن خدمة الدين ثم الملك والوطن..

    والله لقد رفعوا رؤسنا في عملياتهم البطوليه في الحدود الجنوبيه والشمال وأهابوا جيوش ودول والفضل لله ثم لكل من عمل بإخﻻص،
    ونتمنى أن يحضوا بتقدير القياده الرشيده وإكرامهم وتسهيل أمورهم؛ يستاهلووووووون

  9. ٤١
    ابوكرم

    نحمد الله الذي وهبنا خدمة الحرمين الشريفين ومفخرة لنا اهل هذا البلد المعطاء الله يديم علينا الامان

    • ٤٠
      ابو هادي

      اشكرك اخوي على المقال واوافقك الراي نحن حظينا بحماية هذا البلد وهذا اكبر شرف لي ولزملائي ان نكون من حماة هذا الوطن الغالي. الله يديم نعمة الامن والامان ويوفق خادم الحرمين الشريفين

  10. ٣٩
    ابو تركي

    املنا في الله طيب ثم في ولات امرنا حفضهم الله
    النضر في وضع العسكري من جهت عمله ومن جهه راتبه
    اكثر العسكر يطلع من العسكريه مديون
    حتا علي مستوا سكن ياوي اسرته مايوجده
    كل هاذا من الراتب المتدني

  11. ٣٨
    عسكرري

    جزاكم الله خيررر هاذا المفروض من زمان يموت العسكري او يتقعد زي بعض مثل الماء الي ينسكب في البطحاا لافايده من حياته وخااااصه الافرراد مساكين والله العسكررر

  12. ٣٧
    طائر مهاجر

    المطلوب؟؟؟

    • -١٥٣
  13. ٣٦
    طائر مهاجر

    يحلمون الين يجيب الله المطر دراسات اقل شي 25 سنه وعلى صدور الموافقة 25 سنه وعلى الاعتماد من الماليه يبي 25 سنه وانتهت الحدوده ولا في شي

  14. ٣٥
    طائر مهاجر

    شكرا محمد بن دوسري العسيري انك لمست هم العسكريين , نبل منك كل العسكريين راح يدعون لك في ظهر الغيب

  15. ٣٤
    هذاالصح بدون نفاق

    وين التمس وزار محمد بن سلمان يااخي احنا ماكلين تبن ولا احد حولك صفقات واموال تروح بس ندور نعوش اطفالنا واهلنا وبعد ماتنتهي الازمه ذي تشوف الفصل من الجيش والامن الا في حاله تنفيذ هذه القرارات يقدر الواحد يروح يقاتل وهو مطمن ومرتاح لكن شغله اذا مت نعطي اهلك مليون هذا ما تجي ربع مصروف الخدم اليومي لبعض الشباب وانت باقي تقول ريس رقباء يحمد الله وملازم كليه فقط ريس ونيله تنيله يشوف ورعانه ويربيهم زين مايفلتونهم بالشوارع وينشغل بالنجمه يخب على ريس وش باقي يحلم فيه

  16. ٣٣
    الله كريم

    الله يسمع منك

  17. ٣٢
    روحي فداء للوطن

    ياااااااارب .والله ياااماطرح الموضوع ذا وهمش ما ادري ليش .اتمنى انه يصل لملكنا سلمان الحزم وولي عهده وولي عهده .

  18. ٣١
    محمد عبدالله مغرم عسيري

    نتمنى ذلك .. شكرا لك يابو علي على هذا الطرح النبيل والمطالب الكريمه ،،، وفعلا اخواننا العسكريون يستااااهلوووون واكثر خاااااااصة اولئك اللذين وهبوا ارواحاهم فداء للوطن والمواطن في مجابهة العدو على الحدود ،،، اسئل الله ان ينفع بك الإسلام والمسلمين ،،، والله اعلم واكرم !!!

  19. ٣٠
    ابو ندى العبدلى (جندي في القوات البرية)

    اطلب اعفائنا من النقاط (من جندي الى عريف)
    وكلامك يا اخي العزيز في محله والله يوفقك.

  20. ٢٩
    ابو ندى العبدلي (جندي في القوات البرية)

    اطلب اعفائنا من النقاط (من جندي الى عريف)
    وكلامك يا اخي العزيز في محله والله يوفقك.

  21. ٢٨
    ابو ندى العبدلي (جندي في القوات البرية)

    اطلب اعفائنا من النقاط (من جندي الى عريف)
    وكلامك يا اخي العزيز في محله والله يوفقك. .

  22. ٢٧
    علي الفصيلي

    اشكر الأستاذ محمد دوسري عسيري رئيس تحرير صحيفة وجوال المناطق على هذا المقال الرائع الناتج عن حسه الوطني وحرصه على مصالح حماة الوطن .
    ليس لدي إضافة سوى الإشارة إلى أن هناك توصيات من مجلس الشورى وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء بهذه المطالب منذ نحو 4 سنوات .
    والطموح حاليا إلى كرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لإصدار أمره الكريم بتنفيذ هذه التوصيات.

  23. ٢٦
    0501012916

    الله يعطيك العافيه
    مقال يدل على ان المواطن يحس بمعاناة العسكر
    انا بالفوج بالحرس الوطني وراتبي بالكامل 5500 ريال والاقساط 2050 ريال والقطه 500 ريأل يبقى لي 2950 ريال
    باقي مصاريفي الخاصه واقساط السياره 1400 ريال
    واقسم بالله مايبقى براتبي الا 500 ريال وفوق هذا عزابي وعمري 36 سنه
    سالتكم بالله مو ظلم …
    لتاكيد الدين ببنك الراجحي 121608010248031

  24. ٢٥
    زائر1

    نتمنى ذالك

    • ٢٤
      س

      عسا الله يعينك عندنا وعندك خير الراجحي كلانا

  25. ٢٣
    ابوسامي

    بيض الله وجهك وجعل ماتقوم به من كتابات في موازين اعمالك

  26. ٢٢
    الشيخ احمد

    اولا: فلا نشك لحظة بان القيادة تحب ابنائها من العسكريين وتتمنى لهم كل خير .
    ثانيا: اشكر لك هذا الابداع في التعبير الحقيقي للحاجة لكل فرد . فانا متقاعد ولن يصلني مما قلت شيء سوى الحسرة فليس لي طريقة للحصول على شيء بعد التقاعد . لكني اشكرك وادعو الله ان تصل كلماتك الى قلب المسؤل فيتحقق لاخوني وابنائي من العسكريين ما نتمناه لهم ويتمنونه لانفسهم من الخير.
    وجزاكم الله خير.
    ونفع الله بكم .

  27. ٢١
    مبارك

    الله يجيب الخير

  28. ٢٠
    زاير

    الله يوفق الجميع وحب اقول العسكر القديمين امثال الرئيس رقباء المفروض يرقون ضباط ويستفاد من خبرتهم وتمدد لهم الخدمه لانهم ابرك من غيرهم. ؟

  29. ١٩
    ابو زياد

    العسكري راتبه مايكفيه الحاجه وهو الشخص الذي يواجه المخاطر والموت ومنهم المتزجون يذهبون. ويتركون اهلهم للحفاظ على وطنهم ودينهم ولكن. رواتبهم لاتساعدهم وشكرا ع النقل الرائع

  30. ١٨
    العمده دت كووووم

    ما اقول الا الله بكون بعون كل العسكرين يحمون وطنهم وهم اصلن لايملكون سكن كلهم مستاجرين

  31. ١٧
    ابو فيصل

    اتمني ان ينظر في سلم الرواتب للعسكريين لانها بجد معاناه …. انا عسكري والله اني افكر من الان في راتبي التقاعدي اذا احلت علي التقاعد … اذا انا الان استلم راتبي كامل مايغطيني
    فكيف اذا احلت علي التقاعد ……. لحيث ان راتبي كاملا 60 بالمائه منه بدلات واذا تقاعدت راحت علي ويبقي راتب اساسي ضعيف لا يوفي بمتطالبات اسرتي ….وشكرا

  32. ١٦
    ابومازن

    شكرا للاخ محمد بن دوسري العسيري على اهتمامه بشريحة غاليه على قلوبنا جميعا وهم حماة الوطن بعد الله عزوجل الذين ضحوا بارواحهم وقدموا الغالي والنفيس في سبيل امن واستقرار بلدنا الغالي ولابد من النظر في سلم رواتبهم وحوافزهم وبدلاتهم واننا على يقين وثقة تامة بولاة امرنا وعلى راسهم سيدي خادم الحرمين الشريفيين وولي عهده وولي ولي العهد الذين يقدرون هذا الشي ويولونه جل اهتمامهم وانشاء الله في القريب العاجل جدا ترون وتسمعون ياحماة الوطن مايسركم

  33. ١٥
    الجيش. سلاح المدرعات

    اسال الله ان يوفقك علي هالمقال بالاول. لنا مطالب كثيره وعلي قولة واحد من الاخوان فوق اذا ماتعدل شي ناس واجد بتفصل وتتقاعد والي الان. نصف الي اعرفهم. حالفين بعد المهمه بيتركونها. ليه من العذاب الي نشوفه

  34. ١٤
    عسكري في بلاد الحرمين بلا فخر

    الله يجيب الي فيه الخير

    • ١٣
      أبو ناصر

      ردد ياليل ماأطولك والله ماراح يجيك إلا اللي الله كاتبه لك رزقي على الله ماعند العرب رزقي وياطالب الرزق من يد البشر خسران والله إنهم عارفين كل شي وبالذات عن العسكر بس هذي سياسة مايجهلهم شي

  35. ١٢
    يتمنى من الله يصدر مقترح ابو ساق

    مشكوووووور كاتب المقال جعلها الله بموازين حسناتك بقي لاحالتي للتقاعد نظامي سن خمسه عشر يوم ونا بعز الشباب وبكامل لياقتي الصحيه والبدنيه ولله الحمد والشكر ليش ننحرم من خدمه دينا ومليكنا وطنا نبي مقترح الدكتور ابو ساق يطلع وهو حبيس الادراج وانا تريد وانا اريد والله يفعل مايريد وسلامتكم

  36. ١١
    كل يتكلم عن نفسه في بعض الامور

    اخي الكريم
    انا عسكري وكل ما قلت اؤيدك فيه مليون بالمئة الا تمديد الخدمة. عسكري وصل الخمسين وين عاد تمددله ان كان تحطه تحت مكيف وجالس على مكتب ممكن لكن في الميدان مستحيل بل سيكون عاله عليك في الميدان وان بعض من وصل لهذه الاعمار يطالب بالتمديد في العمر فهو لهدف مادي لا اقل ولا اكثر والا الفائده مثل قلتها
    مع تحيات عسكريين من قلب الحدث

  37. ١٠
    حسن

    حتى وان لم يصدر شيئ لنا كعسكريين سنظل نحمي بلادالحرمين وارضنا الغاليه بصدورناواموالناوابنائنا دمت ياوطني عزللمسلمين

  38. ٩
    سلطان الهحود

    كلام صحيح بيض الله وحهك

    • ٨
      يتمنى من الله يصدر مقترح ابو ساق

      تكفى ياميرنا الشاب ياحبيب الشعب اميرنا وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تكفى يااميرنا ياوجه الخير أناشدك تخرج مقترح اللواء ابو ساق اللي تم رفعه من مجلس الشورى الي مجلس الوزراء من عام ١٤٣١هجري واليوم لم يصدر حبيس الادراج تمديد الخدمه العسكريه بقي لتقاعدي ١٥يوم على النظام القديم النظام الجديد يجعلني اخدمه الدين والمليك والوطن ونظام خدمه الضباط والافراد وسلم الرواتب الجديد الله يوفقك ياميرنا ويجعلك ذخر للإسلام والمسلمين

  39. ٧
    خالد

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يجزاك خير. الله كريم. الحمد الله على كل حال كلام راح يرفع عزيمة العسكري وان شاء الله يتحقق كلام هذا. العسكري يروح من عندي اهله ويمكن مايراجع لهم حماه الوطن الأيام العيد وإجازات موجوده على طول الله يحفظهم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والصلاه والسلام على النبي محمد عليه الصلاة والسلام والسلام عليكم

  40. ٦
    ابوبندر

    ألله يجزيك خير واؤيد فكرة أبوساق الله يعطيه العافيه

  41. ٥
    ابورهف

    الله كريم

  42. ٤
    محمد العسيري

    اشكرك يااخي على كلامك …وحقيقة انت صوت للعسكريين..لان العسكري لايقدر يطالب بحقوقة بحكم نظام تخطي المراجع .

  43. ٣
    ابونواف

    كلام جميل والاجمل نرجوا من الله العلي القدير ان يحمي هذا الوطن برجاله المخلصين الذين لاينظرون الي المادة ولايستغلون الظروف للمطالبة بالزيدة وغيرة ولكن الظروف والاوضاع المعيشية وغلاء الاسعار اجبرهم علي ذلك وفعلا اخوننا المتقاعدين من العسكرين الذين فنو صحتهم في خدمة هذا الوطن الان رواتبهم لم تعد توفي مصاريف ابنائهم وانا وحد ممن شاركو في حرب الخليج ومازلت ارغب المشاركة في جهة ندا للواجب والدين وحماية الوطن دون مقابل ولاكن العقل يقول امن عيالي وانا معك في اي طريق ونسال الله العلي العظيم ان يوفق خادم الحرمين وولي عهدة الامين ونائبة لمايحبة ويرضاه وانت ينطرو لحماة الوطن وان يكرموهم مما اتاهم الله من خير ونعمة كونهم يستحقون كل خير ولاينسو فضل المتقاعدين منهم والذين مازلو مستعدين لاي طارئي لبدل الغالي والنفيس في سبيل خدمة رفع راية التوحيد وحماية الوطن كما اشكر الكاتب علي هذا الطرح الجميل وان يجعله في موزين حسناتة وصلي الله وسلم علي سيد المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلي اله وصحبة اجمعين.

  44. ٢
    متقاعد مديون ساكن بإيجار

    مشكلة نظام التقاعد العسكريين اكل عليه الدهر وشرب اكثر من اربعين سنه ولا تغير شي والمسئولين عندهم خبر

  45. ١
    خالد عبدالله

    كلام فاضي مجلس الشورى و الله ما عندهم سالفه كلام فقط لاغير الكلام الصحيح عند طويل العمر الملك سلمان الله يحفضه و يطول بعمره مجلس الشورى خمسة سنوات وحنا نسمع عن هذا الموضوع هههههه هههههه هههههه ولالم ينفذ حتا الان من ذو خمس سنوات يضحكون علينا