تمور الجوف تجذب الاستثمار الصناعي | صحيفة المناطق الإلكترونية
الثلاثاء, 24 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 12 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

خلال السنة الأولى من الدورة السابعة.. “الشورى” يقر دراسة مشروع مكافحة التمييز وبث الكراهية صاروخ يثير ذعرا في إسرائيل اليمن.. هلاك قيادات حوثية بارزة في غارات للتحالف بالجوف والحديدة “واتس آب” سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة نهاية الشهر ولي العهد يهنئ الشيخ ناصر بن صباح الأحمد بمناسبة تعيينه نائباً أولاً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع اعتماد مختبر مركزي جازان من ( CBAHI ) ” مختبراً إقليمياً ”  بلدية فيفاء تشارك في الحملة الوطنية لتمكين المرأة  أمير جازان يدشن الموقع الرسمي لجمعية الأزمات النفسية والاجتماعية بالمنطقة ويتسلم تقرير الجمعية خلال تسلمه رسالتي ماجستير  “للشيخي والعتودي” من منسوبي إمارة المنطقة.. أمير جازان يشيد بدور ومخرجات جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية بدعم من رئيس هيئة الرياضة.. الأهلي المصري يواجه أتلتيكو مدريد بشعار “السلام ضد الإرهاب” غدا الثلاثاء.. مدني مكة ينفذ فرضية سقوط طائرة في شمال جدة وزير التعليم: المملكة تتجه لخلق اقتصاد متنوع يوفر فرصاً جديدة للجيل القادم

تمور الجوف تجذب الاستثمار الصناعي

تمور الجوف تجذب الاستثمار الصناعي
الجوف - محمد الحسن

منذ أن أُعلن أمير الجوف عن أقامة مهرجان التمور بالمنطقة انفتحت نافذة الاستثمار الصناعي في التمور وذلك بالسعي في إيجاد مصانع خاصة تعنى بالتمور ومنتجاتها التحويلية .

وتنتظر تمور الجوف رجال الأعمال والشركات للاستثمار الصناعي خاصة في التغليف والتعليب والتسويق بشكل مدروس ومضمون خاصة مع وجود مهرجان التمور ” حلوة الجوف ” والذي أنطلق قبل عدة أيام ويستمر حتى 6 ربيع الثاني 1436هـ .
ورغم أن منطقة الجوف تضم حوالي مليوني نخلة تنتج سنوياً 60 ألف طن من التمور إلا أنه لا يوجد مصنع مختص بالتمور إلا مصنع وحيد وصغير لا يستطيع تحمل إنتاج المنطقة.

وتتراوح أسعار بعض أصناف التمور مثل ” الحلوة ” ما بين 20 ريال وحتى 40 ريال للكيلو الواحد حسب جودتها ، وهناك أنواع أخرى أغلى ثمناً ، وبعض الصناعات التحويلية مثل المعمول والمعجون يصل ما بين 10 ريال وحتى 50 ريال بحسب الوزن والشكل .

وتعتبر أشهر أنواع النخيل بالجوف ” حلوة الجوف ” وتتميز بحلاوتها وكثرة الدبس فيها ، ولاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات وسهولة هضمها إضافة لما فيها من فوائد صحية كثيرة .

وقال المزارع قبلان الحسن أنه كثير من التمور تمر بثلاث مراحل ليكون جاهزاً للأكل ، وتتميز منطقة الجوف بالتجهيز المحلي للتمور ، أي أن العائلات هي من تقوم بهذه المهمة مما اكسبها جودة عالية كما أن افتقاد المنطقة للمصانع المختصة جعل من الأسر المنتجة تهتم اكبر بأنتاج مزارعها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة