تمور الجوف تجذب الاستثمار الصناعي | صحيفة المناطق الإلكترونية
الجمعة, 30 محرّم 1439 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

اكتشاف عشبة تدمر 98% من الخلايا السرطانية ضبط 3 إقامات مزورة بحوزة مقيم آسيوي بجدة مخاطر الطقس البارد على الهواتف والأجهزة الإلكترونية سمو ولي العهد يأمر بترقية قاتل إرهابي قصر السلام إلى رتبة ملازم بعد طرده الوفد الإسرائيلي.. استقبال حافل لمرزوق الغانم في الكويت الاتحاد السعودي: شركة صلة تتحمل مسؤولية ظهر العامل الآسيوي باللباس غير اللائق مسؤول يمني يؤكد أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة بشأن إيران فضحت تدخل طهران في بلاده مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي يختتمان اعمال مؤتمر “العلاقات التجارية والاقتصادية” ببلجيكا اجتماع اللجنة المشتركة بين الأمانة العامة لمجلس التعاون وأمانة منظمة التعاون الإسلامي في الرياض الأثنين القادم قرار إنشاء مجمع الحديث النبوي الشريف أهدافه عظيمة ومعانيه سامية وامتداد لخدمة الإسلام ونشره أمير الحدود الشمالية : الأمر الملكي بإنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي خطوة تاريخية لجمع الكلمة ومواجهة المناهج المتطرفة عمل تبوك يحقق المركز الأول في برنامج “نطاقات مكاتب العمل ”

تمور الجوف تجذب الاستثمار الصناعي

تمور الجوف تجذب الاستثمار الصناعي
الجوف - محمد الحسن

منذ أن أُعلن أمير الجوف عن أقامة مهرجان التمور بالمنطقة انفتحت نافذة الاستثمار الصناعي في التمور وذلك بالسعي في إيجاد مصانع خاصة تعنى بالتمور ومنتجاتها التحويلية .

وتنتظر تمور الجوف رجال الأعمال والشركات للاستثمار الصناعي خاصة في التغليف والتعليب والتسويق بشكل مدروس ومضمون خاصة مع وجود مهرجان التمور ” حلوة الجوف ” والذي أنطلق قبل عدة أيام ويستمر حتى 6 ربيع الثاني 1436هـ .
ورغم أن منطقة الجوف تضم حوالي مليوني نخلة تنتج سنوياً 60 ألف طن من التمور إلا أنه لا يوجد مصنع مختص بالتمور إلا مصنع وحيد وصغير لا يستطيع تحمل إنتاج المنطقة.

وتتراوح أسعار بعض أصناف التمور مثل ” الحلوة ” ما بين 20 ريال وحتى 40 ريال للكيلو الواحد حسب جودتها ، وهناك أنواع أخرى أغلى ثمناً ، وبعض الصناعات التحويلية مثل المعمول والمعجون يصل ما بين 10 ريال وحتى 50 ريال بحسب الوزن والشكل .

وتعتبر أشهر أنواع النخيل بالجوف ” حلوة الجوف ” وتتميز بحلاوتها وكثرة الدبس فيها ، ولاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات وسهولة هضمها إضافة لما فيها من فوائد صحية كثيرة .

وقال المزارع قبلان الحسن أنه كثير من التمور تمر بثلاث مراحل ليكون جاهزاً للأكل ، وتتميز منطقة الجوف بالتجهيز المحلي للتمور ، أي أن العائلات هي من تقوم بهذه المهمة مما اكسبها جودة عالية كما أن افتقاد المنطقة للمصانع المختصة جعل من الأسر المنتجة تهتم اكبر بأنتاج مزارعها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة