دولي

مشعل : السعودية تمثل دولة إقليمية مهمة ومحورية في المنطقة العربية

نفى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، التقارير التي تفيد بتدخل الحركة في شؤون مصر وسوريا، مشيداً بدور المملكة العربية السعودية بالمنطقة.

وقال مشعل الذي يوجد حالياً في تركيا، في مقابلة مع بي بي سي، نشرت الخميس، إن العلاقات التي تبنيها حماس مع عدد من الدول العربية هدفها “حشد الأمة العربية من أجل معركة فلسطين”.

وتابع: “بالعكس أنا لا أريد أن أكشف بعض الأوراق السياسية؛ لكن هناك مسؤولون في مصر يعلمون بأننا تعاونا مع مصر أيام حسني مبارك بما يخدم أمنها دون تدخل في شؤونها، وفي عهد المجلس العسكري وفي عهد مرسي فعلنا نفس الشيء، وفي العهد الجديد هم أغلقوا الباب أمامنا وصعدوا الاتهامات ضدنا، ثم حصلت تطورات جديدة”، دون أن يوضح ماهية هذه التطورات.

وأكد أن الحركة لا يمكن أن تتفاهم مع أي دولة عربية للدخول في معارك جانبية، مضيفاً: “هذه قاعدة عامة يستطيع الإعلامي أن ينفي مثل هذه الإشاعات دون أن يعود للحركة”.

وأشار مشعل إلى أن المملكة العربية السعودية تمثل دولة إقليمية مهمة ومحورية في المنطقة العربية، مبيناً أنه “في زيارتنا الأخيرة للملكة فتحنا صفحة جديدة معها، ويجري العمل حالياً للبناء على ذلك”.

وبين أن الحاضنة العربية والإسلامية مهمة لحركة حماس.

وكشفت قيادات في حركة حماس، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، سيتوجه منتصف شهر سبتمبر المقبل إلى المملكة العربية السعودية؛ للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان مشعل اختتم زيارة وفد حماس للملكة العربية السعودية، في يوليو الماضي، التي استمرت لأيام فقط، توجت بلقاءات مكثفة مع المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم الملك سلمان، وولي عهده، الأمير محمد بن نايف، وولي ولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

 

ويوضح أبو عامر ، أن “حماس راغبة وجادة كما السعودية لكي تؤسس لعلاقة جديدة، خاصة مع وجود ما يبدو أنه حالة خصومة بين إيران وحماس”.

ويرى أن الحملة الأخيرة التي تشنها طهران على مشعل “مردها وجود تحسن في العلاقة بين السعودية وحماس، في وقت تخوض المملكة حرباً في اليمن، وهذا أيضاً مرتبط بالملف السوري، ورغبة إيران في خلق علاقة ندية بين حماس والسعودية”.

وتوقع المحلل السياسي أن تدير السعودية المشهد من خلال توسطها في المصالحة الفلسطينية الداخلية، إلى جانب الوساطة المصرية، ودخول المملكة على خط إعادة إعمار غزة.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى