استخدام الجوال في الاماكن الخاصة يعرضه للاختراق | صحيفة المناطق الإلكترونية
السبت, 1 صفر 1439 هجريا, الموافق 21 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

استخدام الجوال في الاماكن الخاصة يعرضه للاختراق

استخدام الجوال في الاماكن الخاصة يعرضه للاختراق
المناطق-متابعات

كشف الدكتور ياسر العصيفير المتخصص في أمن الإنترنت أن استعمال الجوال في الأماكن الخاصة كغرف تبديل الملابس أو دورات المياه مثلًا قد يؤدي إلى اختراق الهاتف الذكي وتسرب الصور أو التقاط صور جديدة من الكاميرا الأمامية أو الخلفية أو تشغيل ميكروفون الجهاز بدون علم المستخدم، ومن ثم إرسالها إلى بريد المخترق بكل سهولة سواء كان على أجهزة الأندرويد أو الآبل.
وأضاف: للأسف أغلب الناس يتوقعون أن الهواتف الذكية يصعب اختراقها وخاصة أجهزة الآبل وهذه المعلومة خاطئة، فالجوالات كالكمبيوتر المتكامل ولكن بحجم أصغر، يمكن اختراقه سواء من أناس عاديين لديهم خبرة في الاختراقات أو من بعض الشركات.
وتابع العصيفير هناك نوعان من الأشخاص يمكن أن يضروا مستخدمي الأجهزة الذكية المحمولة وهم مخترقون عاديون من عامة الناس والآخر من بعض الشركات، فالأول يحاول استدراج المستخدمين عن طريق الدخول من شبكة واي فاي، أو من خلال الجل بريك بالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل، أما الأخيرة فتستطيع أن تثبت برامج التنصت على الجهاز من قبل أن يشتريه المستخدم أو يتم تثبيتها في نفس البرامج التي تقوم بتحميلها من المتجر.
ووجه العصيفير مجموعة من النصائح لقراء “عين اليوم” وهي:
– عدم تحميل الجل بريك على الأجهزة المحمولة؛ لأن تحميله يلغي نظام الحماية تمامًا في أجهزة الآبل.
– الحرص عند دخول شبكات واي فاي العامة والموجودة في الفنادق أو المقاهي أو أي أماكن أخرى، وفي حال الدخول إلى الشبكة يجب استخدام خدمة (VPN) الاتصال المشفر بين المستخدم والموقع عن طريق برامج خاصة بذلك.
– عدم الدخول على أي رابط مشبوه وخاصة برودكاسات واتس آب.
– التأكد من الروابط المختصرة قبل الدخول عليها لأن الروابط التي تنقلك من موقع لآخر ثم إلى الموقع الأصلي قد تكون بها شفرة تساعد على الاختراق.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة