احدث الأخبار

ولي العهد يرعى حفل سباق الخيل السنوي على كأسي سموه لجياد الإنتاج والمستورد
أبرز المواد
الاتحاد يخطف التعادل من الرائد في الوقت القاتل
أبرز المواد
لجان التحكيم في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل تعلن نتائج فرديات الوضح
أبرز المواد
صحة الباحة توجه أقسام الطوارئ بالاستعداد لتقالبات الجو
منطقة الباحة
جناح القوات البرية يجذب الزوار بمعرض وزارة الدفاع بتبوك
منطقة تبوك
مقتل 25 من عناصر مليشيا الحوثي في معارك مع قبائل حجور بمحافظة حجه اليمنية
أبرز المواد
الملتقى الإعلامي وجمعية الثقافة والفنون بتبوك يحتفيان باليوم العالمي للإذاعة
منطقة تبوك
انطلاق الندوات الخاصة لمعرض “الفهد.. روح القيادة” بالكويت
أبرز المواد
مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يخصص مساحة كبيرة للأسر المنتجة
أبرز المواد
واشنطن تفرض عقوبات على 5 مسؤولين فنزويليين بينهم وزير النفط
أبرز المواد
على خطى الآباء .. الأبناء يحضرون باللباس العسكري في معرض وزارة الدفاع بتبوك
منطقة تبوك
ضبط ( 2626580 ) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة
أبرز المواد

الانتخابات البلدية: تسجيل 3000 مرشح ومرشحة بالمملكة خلال الـ48 ساعة الماضية

الانتخابات البلدية: تسجيل 3000 مرشح ومرشحة بالمملكة خلال الـ48 ساعة الماضية
http://almnatiq.net/?p=118434
المناطق-الرياض

سجلت المراكز الانتخابية لقيد المرشحين والمرشحات بالمجالس للمجالس البلدية خلال الـ48 ساعة الماضية، أكثر من 3000 مرشح ومرشحة بمختلف مراكز الانتخابات بمناطق المملكة، حيث كانت حصيلة المرشحات 320 مرشحة، فيما كانت حصيلة المرشحين 2680 مرشحا، وأوضح رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية، المدير العام للمجالس البلدية في وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس جديع القحطاني لـ”المدينة”، أن الأرقام المسجلة لقيد الناخبين والمرشحين على حد سواء سجلت أرقاما مرتفعة مقارنة بالفترات الانتخابية السابقة، ملمحا إلى أن لغة الأرقام تشير إلى أن الفترة الحالية شهدت قيد ناخبين ومرشحين من الجنسين الذكور والإناث، بأرقام أفضل من الفترات الانتخابية التى مضت، متوقعا أن الفترة المتبقية المقبلة ستشهد مزيدا من الإقبال سواء من قبل الناخبين أو المرشحين على قيد أسمائهم.

من جانب آخر أثبت “القحطاني” أن لجنة الانتخابات البلدية تركت مراقبة مخالفات المرشحين في مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر، وسناب، إنستجرام” للمرشحين أنفسهم لرصد تلك المخالفات وتقديمها للجنة الطعون، لصعوبة رصدها من اللجان.

وأوضح “القحطاني” أن من أكثر الأشياء صعوبة متابعة مخالفات المرشحين في مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لكثرة أعداد المرشحين، قائلا «إن المرشحين لعضوية المجالس البلدية هم الذين سيراقبون هذه المواقع وسيقدمون أي مخالفات لأي مرشح تجاوز أنظمة الانتخابات البلدية وستقدم إلى لجنة الطعون وهي التي ستنظر في تلك المخالفة».

وأشار أنه يوجد مراقبون من جميع اللجان المحلية لرصد المخالفات الخاصة بالحملات الدعائية للمرشحين للانتخابات البلدية، قائلا «في حال رصد مخالفة واضحة وصريحة يتخذون حيالها الإجراء».

وعن مدى إمكانية إلغاء المرشح بسبب المخالفة، ذكر القحطاني “إن إلغاء ترشيح الشخص يعود إلى نوعية المخالفة، وهذه تحددها لجان الفصل والطعون، وهذه اللجان منفصلة تماما عن لجنة الانتخابات البلدية وهي لجان شرعية”.

وحول إجراءات الانتخابات في المناطق الحدودية، بين القحطاني أن اللجان الانتخابية اتخذت إجراءات مناسبة بعد التنسيق مع الجهات المعنية لتكون مقار الانتخابات بعيدة عن الخطر، ملمحا إلى أن أمن المواطنين وسلامتهم أهم من الانتخابات.

وحول الإقبال على الانتخابات البلدية وخصوصا النسائية، أثبت المهندس جديع أن مؤشر الإقبال للنساء جيد ولم يتوقع أن يكون بهذه الصورة، قائلا “كنت أعتقد أن يكون هناك تحفظ في دخول المرأة”.

وأشار القحطاني إلى أنه يوجد الآن أكثر من مليون ناخب مسجل من خلال الدورتين السابقتين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة