احدث الأخبار

الفصول الافتراضية تبرز إمكانيات الجامعة الإلكترونية وتثبت نجاحها في ظل الأزمات

الفصول الافتراضية تبرز إمكانيات الجامعة الإلكترونية وتثبت نجاحها في ظل الأزمات
http://almnatiq.net/?p=119568
المناطق_نجران

حظيت الفصول الافتراضية والتي طبقتها جامعة نجران لطلابها لمواصلة تعليمهم عن بعد في ظل أزمة الحد الجنوبي ،وذلك خلال تجربتها بنجاح مميز وإشادة من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نتيجة الإمكانيات العالية التي وفرتها الجامعة، جاء ذلك بعد أن نفذت عمادة السنة التحضيرية بالجامعة تجربة على عملية لنظام الفصول الافتراضية Blackboard Collaborate والتي تعتبر من أهم أنظمة التعلم الإلكتروني بجامعة نجران. وتعتمد هذه التجربة على اجراء فصل افتراضي بين عضو هيئة التدريس والطلاب في نفس الوقت يقوم  من خلالها عضو هيئة التدريس بانشاء قاعة افتراضية متفق على موعدها مسبقا مع الطلاب، وتمكن الطالب أن يحضر الفصل الافتراضي من أي مكان سواء بالجامعة أو بالمنزل أو أي مكان يتوفر فيه حاسب آلي وخدمة انترنت جيدة. كما أن الطالب بإمكانه حضور الفصل الإفتراضي عن طريق الهاتف الجوال الخاص به بشرط أن يكون من الهواتف الذكيه Smart Phone مع توفر خدمة الانترنت بالجوال وذلك عن طريق استخدام تطبيق Blackboard Collaborate.
أما عضو هيئة التدريس فبإمكانه أن يشرح المحاضرة عن طريق الفصل الافتراضي من خلال جهاز حاسب آلي وخدمة انترنت جيدة.

وقام الفريق المكلف بعقد المحاضرة الافتراضية عن طريق تواجد عضو هيئة التدريس في أحد القاعات الدراسية باستخدام جهاز حاسب آلي متصل بالأنترنت، وجهاز عرضProjector لعرض ملف تقديمي PowerPoint، وسبورة ذكية تمكنه من الكتابة عليها باستخدام قلم ذكيSmart Pen، وسماعة جوال متصلة بجهاز الحاسب الآلي بواسطة Bluetooth، حيث تتميز هذه السماعات بحساسيتها العالية للسماعة والمايكروفون حتى يستطيع عضو هيئة التدريس التحرك بحرية أثناء الشرح على السبورة الذكية وفي نفس الوقت بإمكانه سماع استفسارات الطلاب أثناء الشرح.
وحضر الطلاب الفصل الافتراضي عن طريق أجهزة الحاسب الآلي المتصلة بالانترنت في معمل آخر غير المتواجد فيه عضو هيئة التدريس، بينما حضر البعض الآخر عن طريق الهاتف الجوال الخاص بهم والمتصل بخدمة إنترنت الجامعة.
وأكد عميد السنة التحضيرية الدكتور يحيى الحفظي نجاح التجربة وتميزها والذي يثبت إمكانيات الجامعة العالية واستعدادها بتوفير البدائل لأي ظرف طارئ يواجه المنطقة والجامعة.
وبين الحفظي أن التجربة ستساهم في التيسير على الطلاب والطالبات، وذلك في إمكانية إعطاء الفصول الافتراضية في نفس وقت الفصول التقليدية بحيث يتابع الطالب أو الطالبة المحاضرة من أي مكان، وليس شرطا حضورها في القاعة الدراسية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة