احدث الأخبار

رسالة إثيوبية “لاذعة” للسودان.. واتهامات بـ “دق طبول الحرب”
أبرز المواد
تايوان تعزز أسطولها بسفينة حربية جديدة.. هل تتحدى الصين؟
أبرز المواد
ثغرة أمنية جديدة في واتساب تهدد حسابات المستخدمين
أبرز المواد
شاهد.. شجاعة سائق عربي باتت حديث وسائل الإعلام الأمريكية.. ما القصة؟
أبرز المواد
سان جرمان يجرد بايرن من اللقب الأوروبي.. ويتأهل لنصف النهائي
أبرز المواد
الشؤون الإسلامية تغلق 9 مساجد في 5 مناطق بعد ثبوت حالات إصابة بكورونا وتعيد فتح 10 مساجد
أبرز المواد
الإطاحة بشبكات إجرامية استولوا على 35 مليون ريال بالنصب والاحتيال
أبرز المواد
شؤون الحرمين توزع وجبات إفطار الصائمين على المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام
منوعات
إطلاق فيلم وثائقي بعنوان “كواليس رئاسة مجموعة العشرين” على قناة العربية .. الجمعة
أبرز المواد
مدينة الرياض تتزين بالأمطار
أبرز المواد
الحقيل: تعديل اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء يسهم في زيادة المعروض العقاري
أبرز المواد
قلق أممي عميق إزاء مقتل عشرات المتظاهرين في ميانمار ‏
أبرز المواد
عاجل

“الصحة”: تسجيل 684 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 439 خلال الـ24 ساعة الماضية

“العمل” تضبط 41 مخالفاً بينهم 16 وافداً لا يحملون اقامات نظامية

http://almnatiq.net/?p=11997
المناطق - متابعات

ضمن عدد من الجولات التفتيشية الموجهة نفذت وزارة العمل بالتعاون مع الأمن العام جولة تفتيشية مساء أمس ، في أحد مراكز التسوق الكبرى في شرق مدينة الرياض، حيث وقف المفتشون على نظامية المحال التجارية هناك، ومدى التزامها بالأنظمة والتعليمات، مما أسفر عن ضبط 41 مخالفاً لنظام الإقامة والعمل، بينهم 16 مخالفاً لا يحملون إقامات نظامية، تم تسليمهم للجهات المختصة لاستكمال إجراءات ترحيلهم من البلاد، في حين كشفت الجولة عن التزام محال أخرى بالأنظمة غالبيتها متخصصة في المستلزمات النسائية.

وشارك في الجولة 20 مفتشاً من وزارة العمل يتقدمهم وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الأستاذ أسامة الرويلي، إلى جانبهم 18 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المصاحب للجولة.

وخلال الجولة، ضبطت الفرق التفتيشية 10 للمادة (39) من نظام العمل والتي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير، فيما حرروا 10 مخالفات للمادة (38) والمتعلقة بـتشغيل العامل في غير المهنة المدونة برخصة عمله، في حين تم رصد مخالفتين للمادة (33) من نظام العمل التي تنص على أنه لايجوز لغير السعودي أن يمارس عملاً، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة.

كما ضبطت الزيارة التفتيشية مخالفاً واحداً للمادة (36) من نظام العمل والخاصة بالمهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي العمل بها، في حين اتضح خلال الجولة شبه التزام من معظم محال المستلزمات النسائية بقرارات التأنيث، حيث لم يتم رصد سوى مخالفتين في هذا الشأن، ليصبح إجمالي مخالفات نظام العمل 25 مخالفة و16 مخالفة أخرى لنظام الإقامة.

وحول ذلك، أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو اثنين، أن هذه الجولة التفتيشية تأتي في إطار، زيارات منظمة تقوم بها الوزارة للتحقق من نظامية سوق العمل السعودي بمختلف قطاعاته ومجالاته، ومساعدة القطاع الخاص على تطبيق الأنظمة بالشكل الصحيح من جهة، والتصدي لأي مخالفات من شأنها تشويه السوق والتحايل على الأنظمة من جهة أخرى، مشيراً إلى ان هذه الجولات مستمرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

وفيما يتعلق بالمحال التي أغلقت أبوابها حين بدء الزيارة التفتيشية على السوق، أوضح وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أنه تم إشعار تلك المحال بمراجعة مكتب العمل خلال 48 ساعة من وضع الإشعار على أبوابها، كما أنه سيتم جدولة زيارتها مجدداً للتحقق من مدى التزامها بأنظمة وتشريعات سوق العمل.

وفي شأن متصل، قال أبوثنين أن برنامج التفتيش الذكي الذي تم تطبيقه مؤخراً بمختلف إدارات التفتيش في مناطق ومحافظات المملكة، يتيح البحث والاستعلام في قواعد بيانات المنشآت، ليستفيد منها المفتشون في إظهار معلومات أي منشأة مخالفة، ورصد المخالفات آلياً، عبر أجهزة لوحية يزودون بها في الميدان.

وأضاف أبو اثنين أن هذه المرحلة الانتقالية في نشاط التفتيش بالوزارة، تأتي تفعيلاً لتطبيقات الحكومة الالكترونية، وتسهيلاً لعمل المفتشين في رصد المخالفات بالميدان إلكترونياً، فيما يمكن هذا النظام المفتشين من أداء مهام التفتيش الميداني باستخدام أجهزة لوحية “ميني آيباد”، ويوفر لإدارة التفتيش سهولة متابعة وقياس اداء المفتشين, واستخراج التقارير الخاصة بالزيارات و جدولة الزيارات الكترونيا من خلال التطبيق الخاص بالتفتيش.

وأشار أبو اثنين إلى أن عمليات التفتيش تحظى بمتابعة مستمرة من وزارة العمل التي كونت مركز عمليات لمتابعة حملات التفتيش ونتائجها، وما يرد من تقارير وبلاغات, وتوجه الفرق العاملة في الميدان بالتفتيش على جميع المخالفات بواسطة قائمة التدقيق الكاملة مع التركيز على حالات العمل لدى الغير أو عمل الوافد لحسابه الشخصي طبقًا للمادة 39 من نظام العمل، والتوطين الوهمي، ومخالفات تأنيث محلات المستلزمات النسائية.

ودعا وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل المواطنين والمقيمين على حد سواء إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال بالوازرة على الرقم المجاني (19911).

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    احمد بن نجير

    شكرًا وزارة العمل علي ماتقومون بة من جهود اتمني هذا الزيارات في بقية مدن مملكتنا الحبيبة ( جدة والمدينة. ومكة المكرمة والطائف ) وبالتوفيق ،،،