احدث الأخبار

مرور نجران يضبط قائد المركبة الذي كان يقودها في الحديقة العامة وعلى الرصيف
أبرز المواد
«الفلك الدولي»: سقوط حطام الصاروخ الصيني محتمل على المملكة و3 دول عربية.. وخطره ضئيل جدًا
أبرز المواد
التحالف: تدمير مسيرة حوثية مفخخة استهدفت جنوب السعودية
أبرز المواد
أمانة حائل تنفذ أكثر من ٣١ ألف جولة رقابية خلال شهر رمضان المبارك
أبرز المواد
استشاري يوضح 7 أسباب مرضية لحرارة باطن القدمين
منوعات
أكثر من 80 زيارة رقابية تنفذها أمانة الحدود الشمالية تزامناً مع قرب عيد الفطر
أبرز المواد
اليوم مؤتمر صحفي لخمسة متحدثين وتفاصيل جديدة لبروتوكولات سفر السعوديين للخارج
أبرز المواد
توقعات طقس الغد.. أمطار رعدية وبرد ورياح نشطة بعدة مناطق
أبرز المواد
مستشفى وادي الدواسر يُكرم المتميزين من موظفيه
منطقة الرياض
المطلق”يحتضن اختتام مسابقة تحفيظ القرآن لأيتام الرياض
منطقة الرياض
مبادرة فينا خير توزع وجبات افطار صائم وحقائب توعوية
منطقة الرياض
جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان الخيري بجازان تحقق التميز في تنفيذ البرامج المستهدفة
أبرز المواد

جامعة الملك فهد تعقد ورشة عمل عن الابتكار في بحوث الحفازات

http://almnatiq.net/?p=12457
المناطق - الدمام

أكد البروفيسور روبرت غرابز الحائز على جائزة نوبل للكيمياء على أهمية الابتكار في الحفازات لدورها المهم في الصناعات الكيماوية، كما شدد، خلال ورشة العمل الأولى عن الابتكار في بحوث الحفازات التي نظمتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الثلاثاء 7 ربيع الثاني 1436هـ بالتعاون مع معهد كايفورنيا للتقنية (كالتك)، على أهمية التعاون البحثي مع جامعة الملك فهد لتطوير مواد حفزية لبلمرة الأوليفينات ونمذجة عمليات مختارة لإنتاج البتروكيماويات.

وذكر الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن الورشة تهدف إلى عرض نتائج الأبحاث التي تنفذها فرق بحث مشتركة من الجامعة ومعهد كالتك في مجال تطوير العمليات الحفزية لانتاج الأوليفينات والبوليمرات. وأضاف في افتتاح الورشة أنها تهدف أيضا إلى إطلاع الاساتذة والباحثين والطلاب المهتمين على دراسات تطوير وتوصيف المود الحفزية المتجانسة وغير المتجانسة وطرق دمجها لزيادة فعاليتها.

وأوضح أن البحوث في مجال الحفازات وتطبيقاتها هو استثمار أساسي واستراتيجي من شأنه أن يمهد الطريق لمستقبل مشرق للتغلب على تحديات الطاقة النظيفة ومتطلبات الصناعة لمواد متخصصة ومتطورة. وقال “يحتاج مجتمعنا لمزيد من التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية لإيجاد حلول فعالة في هذا المجال. وأضاف أن جامعة الملك فهد تتعاون مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة مثل معهد ماساشوستس للتقنية وستانفورد ومعهد جورجيا للتقنية وجامعة كامبردج إضافة لعدد من الجامعات المرموقة في اليابان وسنغافورة.

وبين أن التعاون مع هذه الجامعات والمراكز البحثية يشمل بحوث الطاقة والمياه والمسح السيزمي والبتروكيماويات إضافة إلى عدد من المجالات البحثية ذات الأهمية.

وأشار إلى أن عدداً من مشاريع البتروكيماويات ومصافي التكرير في المملكة سوف تدخل مرحلة الإنتاج وفي مقدمتهم مشروع صدارة مما يعطينا حافزاً لتلبية احتياجات الصناعة من حيث تطوير حفازات جديدة للبوليمرات ذات أداء أفضل وتطبيقات أوسع.

وعن اتفاقية التعاون البحثي المشترك مع معهد كالتك أشار مدير الجامعة إلى أنها تمتد لفترة خمس سنوات وتشمل مشاريع بحث مبتكرة لتطوير الحفازات تساهم في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في الجامعة وتنمية المهارات والمواهب الشابة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا.

كما أكد البروفيسور روبرت غرابس رئيس وفد كالتك حرص الفريق العلمي في كالتك للتعاون البحثي مع جامعة الملك فهد لتطوير مواد حفزية لبلمرة الأوليفينات ونمذجة عمليات مختارة لإنتاج البتروكيماويات.

وأوضح أن فريق كالتك يركز في مشروع التعاون البحثي على المستوى الجزيئي للمواد بينما يتم التركيز في جامعة الملك فهد على النواحي التطبيقية والهندسية لتقييم المواد. وشدد على أهمية تبادل الخبرات والزيارات بين فرق البحث المشتركة.

من جانبه ذكر الدكتور سليمان الخطاف مدير مركز التكرير والبتروكيماويات في معهد البحوث بالجامعة أن ثمانية متحدثين من أساتذة وباحثي الجامعة ومن معهد كالتك شاركوا في الندوة لمناقشة مواضيع تتعلق بالأكسدة الانتقائية والمعالجة المائية للأوليفينات والتفاعلات الحفزية للاستفادة من الغازات الخفيفة في مصافي البترول وتطوير طريقة مختلفة لانتاج البولي ايثيلين منخفض الكثافة وبلمرة الأوليفينات باستخدام حفازات ثنائية المعدن، إضافة إلى دراسة تأثيرات الأيونات الملحية على السلوك الطوري والخواص السطحية للمواد وتحليل الثبات لكثافات المواد البينية بواسطة نماذج نظرية بالاضافة الى استخدام مركبات حفزية من الايرديوم والروثينيوم في التفاعلات الدائرية.

unnamed1 unnamed

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة