احدث الأخبار

كلب يكشف شحنة مخدرات بملياري يورو !!
أبرز المواد
أمير المدينة: تسمية المستشفى الميداني باسم “مركز نجود الطبي” تقديرا وعرفانا بتضحيتها
منطقة المدينة المنورة
جامعة الجوف تعلن موعد القبول لمرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ
منطقة الجوف
كتاب الفضائح.. ابنة شقيق ترامب تكشف “أسرار الماضي والحاضر”
أبرز المواد
ارتفاع أسعار النفط مدعومةً بتعافي الاستهلاك الأمريكي من الوقود
أبرز المواد
اليابان تطلق “الرصاصة” .. أسرع قطار في العالم
أبرز المواد
برئاسة مدير الأمن العام.. اجتماع مشترك للجهات الحكومية المدنية والعسكرية المشاركة في موسم الحج
أبرز المواد
الدوري الإسباني.. برشلونة ينتصر على إسبانيول ويقلص الفارق مؤقتًا مع ريال مدريد
أبرز المواد
الدوري الإنجليزي.. محمد صلاح يقود ليفربول لاجتياز برايتون
أبرز المواد
الخثلان: في هذه الحالات يسقط وجوب صلاة الجمعة والجماعة
أبرز المواد
تقرير: كورونا كان “يختبئ” حول العالم قبل ظهوره بالصين
أبرز المواد
“تحالف دعم الشرعية في اليمن”: إطلاق الحوثي صاروخ بالستي لاستهداف المدنيين وسقوطه داخل مأرب
أبرز المواد

استثمارات دول الخليج بالصناعات التحويلية 380 مليار دولار

استثمارات دول الخليج بالصناعات التحويلية 380 مليار دولار
http://almnatiq.net/?p=132912
المناطق_متابعات

قالت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية “جويك”، الأربعاء، إن قاعدة الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت توسعاً كبيراً خلال السنوات الخمس الماضية، إذ ارتفع حجمها من 222 مليار دولار في عام 2010 إلى نحو 380 مليار دولار في عام 2014، بمعدل نمو تراكمي للسنوات الخمس بلغ 14.4%.

وأضافت المنظمة التي تتخذ من الدوحة مقراً لها، أنه تم توظيف نحو 158 مليار دولار في المشروعات الصناعية التي أقيمت خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفي إجراء بعض التوسعات في المشروعات الصناعية القائمة مسبقاً.

وأوضحت في تقرير حديث صدر عنها اليوم، أن عدد المصانع العاملة في قطاع الصناعات التحويلية ارتفع من 13035 مصنعاً في 2010 إلى 16292 مصنعاً في 2014، وبمعدل نمو تراكمي لخمس سنوات بلغ 5.7%، أي تمت إقامة وتشغيل 3257 مصنعاً جديداً خلال هذه الفترة.

وذكرت المنظمة بحسب التقرير الذي نقلته وكالة الأناضول، أن عدد العمالة ارتفع من نحو 1129 ألف عامل في 2010 إلى نحو 1529 ألف عامل في 2014، وبمعدل نمو تراكمي بلغ 8%، حيث وفرت المصانع الجديدة نحو 400 ألف فرصة عمل جديدة.

وأشارت إلى أن قطاع صناعة المنتجات الكيمياوية والبتروكيمياوية تصدر بقية القطاعات من حيث حجم الاستثمارات، بنحو 220.2 مليار دولار أمريكي، تمثل 57.9% من إجمالي الاستثمارات في المصانع العاملة، يليه قطاع صناعة المعادن الأساسية بنحو 52.5 مليار دولار تمثل 13.8% من إجمالي الاستثمارات في المصانع العاملة، يليه قطاع صناعة مواد البناء قرابة 37.3 مليار دولار، تمثل 9.8% من إجمالي الاستثمارات في المصانع العاملة، ثم قطاع صناعة المعادن الإنشائية والنقل، وصناعات أخرى بـ 35.7 مليار دولار، تمثل 9.4% من إجمالي الاستثمارات في المصانع العاملة.

يذكر أن الخليج للاستشارات الصناعية “جويك” هي منظمة إقليمية تضم في عضويتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت، والجمهورية اليمنية، وهي تعمل كجهاز استشاري قائم على المعرفة بغرض تطوير الصناعات في المنطقة من خلال توفير البيانات والمعلومات والبحوث المتخصصة والاستشارات والخدمات الفنية للقطاعين العام والخاص في دول المجلس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة