احدث الأخبار

ادارة نادي النهضة تجدد عقد المدرب التونسي عفوان الغربي لموسم أخر
المنطقة الشرقية
إحداث 6 روضات أطفال بتعليم عسير
منطقة عسير
بهدف تعزيز قيمة الاعتدال.. جامعة الملك خالد تطلق برنامج “وطننا أمانة” في نسخته الثالثة
منطقة عسير
شاهد.. المعلمي لمذيع “روسيا اليوم”: مجاعة اليمن تقتصر على مناطق سيطرة الحوثيين.. ولا نتعاطى مع محاكمة خاشقجي كتعاطيكم مع قضية سيمبسون
أبرز المواد
 “تحالف دعم الشرعية في اليمن”: اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار “مفخخة” أطلقها الحوثي باتجاه المملكة
أبرز المواد
سماع دوي انفجار صخم يهز مشهد الإيرانية
أبرز المواد
لمدة 14 أسبوعًا.. “السعودية الرقمية” تبدأ استقبال التسجيل ب”معسكر همة لعلم البيانات”
أبرز المواد
“الإخبارية”: لا خسائر جراء الاعتداء الغاشم من الحوثي على المملكة
منوعات
مايكون يقاتل للبقاء في النصر.. “خطوة أخيرة لإنقاذ مستقبله”
أبرز المواد
برنامج خاص لنجم الأهلي.. وفلادان “مندهش” من هذا اللاعب
أبرز المواد
لمرضى السكري.. 6 نصائح مهمة لتفادي الإصابة بالجلطات
أبرز المواد
محافظ المندق يتعافى من كورونا
أبرز المواد

«تحلية المياه» تزيد إنتاجها 10% إلى 1107 ملايين متر مكعب

«تحلية المياه» تزيد إنتاجها 10% إلى 1107 ملايين متر مكعب
http://almnatiq.net/?p=133365
المناطق_واس

زاد إنتاج المملكة من المياه المحلاة في العام المالي 1435/1436هـ بنسبة 10% ليبلغ 1107.6 ملايين متر مكعب مقارنة بالعام السابق لتستمر بذلك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة رائدة صناعة تحلية المياه عالميا وتواصل جهودها لتوفير مياه الشرب عبر توسعة وتطوير المحطات وشبكات نقل المياه لتغطية احتياجات المناطق.

ويعد بدء إنتاج محطة رأس الخير “المرحلة الأولى” رافداً في تطور إنتاج المياه المحلاة وتزيد من قدرة المؤسسة على تغطية احتياجات مناطق المملكة من مياه الشرب عبر شبكة خطوط نقل مياه حديثة متطورة لتصل المياه من محطات التحلية المنتشرة على الساحلين الشرقي والغربي للمملكة إلى أكثر من 46 مدينة ومحافظة بمختلف مناطق المملكة، كما تسهم في إنتاج الكهرباء، وبلغ إنتاجها من الطاقة الكهربائية في العام نفسه 29.690.432 ميجاوات/ ساعة بزيادة 19.3% عن العام السابق.

وبلغت كمية المياه المحلاة المصدرة في العام الماضي من محطات المؤسسة 550.1 مليون متر مكعب من محطات الساحل الشرقي بنسبة 49.7% تغذي محافظات المنطقة الشرقية ومنطقتي الرياض والقصيم ومحافظات سدير والوشم، إضافة إلى 557.5 مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة 50.3% لتغذية المشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة ومنطقة المدينة المنورة وعدد من المحافظات المحاذية للساحل في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والباحة وعسير وجازان.

وتقوم المؤسسة بنقل المياه من المحطات إلى الجهات المستفيدة من خلال شبكة مكونة من 21 نظاماً لنقل المياه عبر خطوط أنابيب يبلغ مجموع طولها 5684 كلم بقطرين 8-80 بوصة، ويتم ضخ المياه عبر 45 محطة تضخ لخزانات المياه وعددها 243 خزاناً سعتها الإجمالية 11.6 مليون متر مكعب، إضافة إلى 15 محطة لخلط مياه التحلية بالمياه الجوفية وثمان محطات طرفية.

كما بدأت محطة رأس الخير التشغيل الابتدائي في شهر أبريل 2014 وتم تشغيل الجزء الأول الذي يعمل بتقنية الناضح العكسي وبطاقة إنتاجية تبلغ 307.500 متر مكعب في اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة