احدث الأخبار

متحدث الصحة: تخفيف الإجراءات الاحترازية أحد مكاسب الالتزام
أبرز المواد
هل سيتم تطعيم الأطفال من هم أقل من 12 عاما؟.. متحدث “الصحة” يوضح
أبرز المواد
الصحة: الجرعة التنشيطية متاحة لمن هم فوق الـ18 عاما (فيديو)
أبرز المواد
وزير الطاقة يمازح شاباً طرح سؤلاً بـ”مبادرة السعودية الخضراء”.. ويعتذر عن الرد (فيديو)   
أبرز المواد
47 إصابة جديدة.. الصحة تعلن التقرير اليومي لمستجدات فيروس كورونا
أبرز المواد
 المرور يكشف تكاليف نقل اللوحات بين المركبات
أبرز المواد
في دقيقة وبلغة مبسّطة.. فيديو يشرح تعديل آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة
الاقتصاد
“التعليم” تعتزم تطبيق “الأداء الوظيفي” لمنسوبيها الإداريين ‎‎ابتداءً من 2022
أبرز المواد
15 ألف مستفيد من خدمات العيادات بمستشفى أحد رفيدة خلال 8 أشهر
منطقة عسير
أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 8800 جولة رقابية وتحرر 475 مخالفة خلال أسبوع 
أبرز المواد
يوفر 20 ألف وظيفة.. وزير الموارد البشرية يصدر قرارا بتوطين 4 مهن جديدة
أبرز المواد
أمين الشرقية يبحث سبل التعاون مع ممثلي مجالس الخفجي في مبادرة “تكامل”  
المنطقة الشرقية

إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب

http://almnatiq.net/?p=13352
المناطق - المدينة المنورة

حصل الزميل الكاتب في صحيفة ( مكة ) الأستاذ  أسامة يوسف على درجة الماجستير في التربية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وناقش بحثه الذي كان عنوانه : ( مدى إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب الوافدين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ) وهدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الوافدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, إضافة إلى وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من خلال الأنشطة الطلابية.

ودرس الباحث مدى اختلاف إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الوافدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة باختلاف متغيرات: اللغة (عربية- انجليزية- فرنسية- أخرى)، المرحلة الجامعية (بكالوريوس- دراسات عليا)، القارة (آسيا- إفريقيا- أوروبا- استراليا والأمريكيتين) وذكر الباحث أن أهمية الدراسة تنبع من أن نتائجها ستفيد القائمين على إدارة النشاط بعمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية في عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم لما يقدموه من أنشطة.

كما أنها توضح وتبرر آليات الاستفادة من النشاط الطلابي في تعديل بعض السلوكيات السلبية لدى طلاب الجامعة بواسطة مشاركتهم في أعمال من شأنها أن تشعرهم بأنهم فئة مرغوب فيها، وأنهم جزء لا يتجزأ من النسيج المجتمعي.

وأوصى البحث بإجراء دراسة تقويمية لفكرة التعاقد مع بعض الطلبة في الوظائف الإدارية ( المؤقتة ) – والمطبقة حاليا في الجامعة الإسلامية – في بعض أعمال الترجمة وإدارة النشاط الطلابي, لمعرفة جدواها الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة للطالب, ومدى ارتباطها  بتعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطالب الموظف بينه وبين أقرانه الوافدين , وغيرهم من السعوديين .

كما أوصى بدعم وتعزيز  التواصل الاجتماعي بين الطلاب , وقلة أو انعدام التواصل الاجتماعي بين الطلاب متأثرة بانعدام الفكر الوسطي أو انخفاض معدله ؛ فالباحث يوصي بإجراء  بدراسة تقويمية لأثر النشاط الثقافي الداعم لنشر الفكر الوسطي على تعزيز التواصل الاجتماعي  بين الطلاب الوافدين .

كما نوه الباحث  بأهمية بعض نتائج البحث بناء على نتائج الاستبيان, وخاصة فيما يتعلق في تعامل الطالب الوافد مع مخالفيه في الثقافة والمذهب, وأثر النشاط الثقافي  الطلابي على تعزيز هذه المسألة؛ لأنه يعوّل عليها كثيرا نظرا لأهميتها في تبني الفكر الوسطي لدى طلاب الجامعة الإسلامية  .

وقد أوضحت الدراسة أن للنشاط الديني دورا كبيرا في تعزيز التواصل الاجتماعي وبخاصة المحاضرات الدينية إذ كانت نسبة الموافقة كبيرة لدى عينة البحث في نقطة أن المحاضرات الدينية تزيد من شعور الطالب بالأخوة في الإسلام .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة