إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب | صحيفة المناطق الإلكترونية
الثلاثاء, 24 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 12 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب

إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب
المناطق - المدينة المنورة

حصل الزميل الكاتب في صحيفة ( مكة ) الأستاذ  أسامة يوسف على درجة الماجستير في التربية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وناقش بحثه الذي كان عنوانه : ( مدى إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب الوافدين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ) وهدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الوافدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, إضافة إلى وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من خلال الأنشطة الطلابية.

ودرس الباحث مدى اختلاف إسهام الأنشطة الطلابية في تعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الوافدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة باختلاف متغيرات: اللغة (عربية- انجليزية- فرنسية- أخرى)، المرحلة الجامعية (بكالوريوس- دراسات عليا)، القارة (آسيا- إفريقيا- أوروبا- استراليا والأمريكيتين) وذكر الباحث أن أهمية الدراسة تنبع من أن نتائجها ستفيد القائمين على إدارة النشاط بعمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية في عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم لما يقدموه من أنشطة.

كما أنها توضح وتبرر آليات الاستفادة من النشاط الطلابي في تعديل بعض السلوكيات السلبية لدى طلاب الجامعة بواسطة مشاركتهم في أعمال من شأنها أن تشعرهم بأنهم فئة مرغوب فيها، وأنهم جزء لا يتجزأ من النسيج المجتمعي.

وأوصى البحث بإجراء دراسة تقويمية لفكرة التعاقد مع بعض الطلبة في الوظائف الإدارية ( المؤقتة ) – والمطبقة حاليا في الجامعة الإسلامية – في بعض أعمال الترجمة وإدارة النشاط الطلابي, لمعرفة جدواها الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة للطالب, ومدى ارتباطها  بتعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطالب الموظف بينه وبين أقرانه الوافدين , وغيرهم من السعوديين .

كما أوصى بدعم وتعزيز  التواصل الاجتماعي بين الطلاب , وقلة أو انعدام التواصل الاجتماعي بين الطلاب متأثرة بانعدام الفكر الوسطي أو انخفاض معدله ؛ فالباحث يوصي بإجراء  بدراسة تقويمية لأثر النشاط الثقافي الداعم لنشر الفكر الوسطي على تعزيز التواصل الاجتماعي  بين الطلاب الوافدين .

كما نوه الباحث  بأهمية بعض نتائج البحث بناء على نتائج الاستبيان, وخاصة فيما يتعلق في تعامل الطالب الوافد مع مخالفيه في الثقافة والمذهب, وأثر النشاط الثقافي  الطلابي على تعزيز هذه المسألة؛ لأنه يعوّل عليها كثيرا نظرا لأهميتها في تبني الفكر الوسطي لدى طلاب الجامعة الإسلامية  .

وقد أوضحت الدراسة أن للنشاط الديني دورا كبيرا في تعزيز التواصل الاجتماعي وبخاصة المحاضرات الدينية إذ كانت نسبة الموافقة كبيرة لدى عينة البحث في نقطة أن المحاضرات الدينية تزيد من شعور الطالب بالأخوة في الإسلام .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة