احدث الأخبار

وزير التعليم يؤكد التزام المملكة بتعليم مستمر لتحقيق التنمية المستدامة
أبرز المواد
وزير الرياضة يوجّه باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتسهيل دخول الجماهير للملاعب والمنشآت الرياضية
أبرز المواد
هيئة المتاحف تنظِّم عرضاً موسيقياً افتراضياً في اليوم العالمي للمتاحف
أبرز المواد
المملكة ترحب بالنتائج المثمرة الصادرة عن مؤتمر باريس لدعم جمهورية السودان الشقيقة
أبرز المواد
وزارة الخزانة الأمريكية تُدرج ثلاثة أفراد وكيان واحد على لائحة العقوبات
أبرز المواد
الجلعود يشكر سمو وزير الرياضة لتعيينه رئيساً للاتحاد السعودي للثقافة الرياضية
أبرز المواد
مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك يشهد تسيير أولى الرحلات الدولية إلى القاهرة
أبرز المواد
خادم الحرمين الشريفين يوجه بدعم السودان ب 20 مليون دولار
أبرز المواد
نقل عائلة سعودية مصابة بفيروس كورونا من الهند إلى المملكة
أبرز المواد
شرطة منطقة حائل: القبض على (6) مواطنين لقيامهم بتصوير جلوسهم على سطح شاحنة معدة لنقل السيارات
أبرز المواد
شرطة الرياض تلقي القبض على مواطن و (3) مخالفين ارتكبوا عددًا من الجرائم تمثلت في سرقة المتاجر
أبرز المواد
النيابة تحذر المسافرين من عدم الإفصاح بما في حوزتهم من أموال تتجاوز الحد المسموح به قانونا
أبرز المواد

“الدخيل” أول وزير للتعليم بعد الدمج

http://almnatiq.net/?p=13559
المناطق - الرياض

يتسلم الدكتور عزام بن محمد الدخيل، اليوم، أول حقيبة تعليمية بعد دمج وزارة التعليم العالي والتربية والتعليم، في وزارة واحدة تحمل اسم «وزارة التعليم».
وزير التعليم الجديد ولد في 31 ديسمبر (كانون الأول) عام 1959م في مكة المكرمة، وتلقى تعليمه العام من الابتدائي حتى الثانوي في مدينة الرياض، وحصل على بكالوريوس الهندسة في العمارة من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1981، ونال الماجستير في العمارة من جامعة ولاية كاليفورنيا الأميركية عام 1985م عن رسالة بعنوان «آثار التطور العمراني السريع على المباني التقليدية في السعودية».
وحصل على الدكتوراه في الهندسة المدنية تخصص إدارة مشاريع من جامعة دندي البريطانية عام 2002، وكان عنوان أطروحته «موقف العاملين من قرارات الإدارة في بيئة العمل متعددة الجنسيات».
والدكتور عزام هو زميل فخري في قسم الصحافة في جامعة لندن البريطانية، ويشغل منصب رئيس مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك».
وبدأ حياته العملية في القطاع الحكومي حيث تولى منصب مدير مشروع بالصندوق السعودي للتنمية وذلك خلال الفترة من 1981 إلى 1989م، وأشرف على دراسات الجدوى ومتابعة تنفيذ مشاريع تنموية في عدد من الدول العربية، الآسيوية والأفريقية، ومع بداية التسعينات انتقل للعمل في القطاع الخاص، حيث تولى إدارة عدد من الشركات البارزة في عدد من المؤسسات والشركات الإقليمية الكبرى، من بين هذه الشركات مؤسسة الصقري، شركة نافا، ثم شركة سكاب، وأخيرا المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
في الفترة من 1991 إلى 1999 تولى منصب نائب الرئيس في شركة نافا، التي تضم 10 شركات في مجالات متنوعة وغير متجانسة، كالطب والزراعة والتجارة والصناعة والسفر والشحن والتشغيل والصيانة والأمن.
خلال الفترة من 1999 إلى 2003 تولى منصب نائب الرئيس في مجموعة سكاب، التي تعتبر إحدى أكبر المجموعات في قطاع الأعمال في السعودية، وتضم مجموعة من الشركات في مجالات أنظمة حماية البيئة، وإعادة التدوير، وتعبئة المياه المعدنية، والمقاولات، والعقارات، والسفر والسياحة، والمنتجات الغذائية.
في عام 2003 تولى منصب مدير عام الشركة السعودية للتوزيع، وهي إحدى شركات المجموعة السعودية للأبحاث والنشر.
في عام 2008 عين رئيسا تنفيذيا للمجموعة السعودية للأبحاث والنشر، وفي 5 يناير (كانون الثاني) صدر قرار بتعينه عضوا منتدبا للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق حتى أبريل (نيسان) 2014م.
والدكتور عزام بن محمد الدخيل عضو في عدد من مجالس الإدارات، وهي: مجلس إدارة مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك)، ومجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ومجلس إدارة الشركة السعودية للطباعة والتغليف، كما أنه عضو من القطاع الأهلي في مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وعضو مجلس إدارة شركة عسير، وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)، وعضو في الشركة العقارية السعودية، ومؤسس ورئيس اتحاد ناشري الشرق الأوسط.

التعليقات (٢٤) اضف تعليق

  1. ٢٤
    زائر ابو مضيم

    المهمه صعبه وحتاج الى اعادة التنظيم وفريق مؤهل ومعالي الوزير الشاب قادر على تطوير التعليم مستقبل الوطن وجياله القادمه خصوص تاهيل المعلمين

    • ٢٣
      ناصر

      لابأس
      بالمعلم لم ينل الشهادة إلا وهو مؤهل تأهيل يقتضي إبداعه وتكيفه في عملية التعليم
      وبقي تأهيل عقل الناقد

  2. ٢٢
    معلم مغترب

    كل سيرته المهنية بعيدة عن بيئة التعليم .. نقول ان شاء الله يكون من المهتمين بتطوير التعليم

  3. ٢١
    نتمنا اعطااالمعلمين جميع حقوقهم

    زاد الهم والحمل زاد ثقله نرجو من الجميع العمل بمايرضي الله قبل المخلوقين

  4. ٢٠
    زائر

    حفظ الله خادمين الحرمين الشريفين الملك سلمان لقد اثبت لكل المرجفين انه رجل المرحله فهو بعون الله قادر على احداث نقلة حضاريه باللملكه .واعان الله وزير التعليم فاالمسئوليه جسيمه وشاقه وتحتاج جهود جباره ورجال مرحله فليته يحقق تغير نوعي بمداراء الجامعات ليكون بداية لمرحله جديده وفكر خلاق يواكب المرحله المقدمه عليها المملكه فالحالين ليس لديهم مايقدمونه من عطاء فالمفروض الايضل الواحدمنهم اكثر من اربع سنوات وتقيم منجزاته فان كانت محققه للامال والا يترك المجال لغيره لا ان يعشعش عليه العنكبوت وهو متمسك بكرسيه .

  5. ١٩
    بدرالعقل

    الله يوفقه ويعينه المهمه صعب تخيلها فما بالك بمن سيمارسها

  6. ١٨
    متعاطف مع المعلمين

    انشاء الله تعود هيبة المعلم واحترامه ودرجته المستحقه اللتي هي في ذمة المسؤولين

  7. ١٧
    زين

    كل جاب حبايبه

  8. ١٦
    خالد البسام

    أتمنى له التوفيق
    واسال الله ان ييسر أمره
    وهي رحله شاقة تحتاج الى حكمة وتروي
    وإعطاء كل ذي حقاً حقه

  9. ١٥
    الحازمي

    يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب والملك سلمان رجل حكيم وقائد محنك و اظن التعليم يحتاج الى رجل تربوي

  10. ١٤
    علي

    الله يستر منه

  11. ١٣
    محمد

    االله يوفقه في ادارة هذه الوزارة واتمنى النظر منه في موظوع التقاعدات للمعلمات لانه للاسف يوجد تكدس على وضائف المعلمات بالرغم من كبر سنها وتجدها قد امضة امثر من 20 سنة وهي معلمة الا يكفيها فلتعطي فرصة للاتي تخرجن ولم يجدن وضيفة تعليم حتى الان بسبب هذا التكدس بالمعلمات الى متى المعلمة تعلم تلميذه وهذه التلميذه تكون زميلة لها بالتعليم او كمعلمة يعني كم لها هذه المعلمة اتمنى بان ينظر الى هذه وليفرج لاخواتنا الخريجات اعتقد 15 سنة كافيه كخدمة للمعلمة واتمنى قرارات تكون صائبة في منخ الخريجات فرصة للتوضيف باحالة هذه المعلمات اللاتي امضين اكثر من 20 سنة الى التقاعد وتعيين معلمات

  12. ١٢
    ياوطني

    الشركة السعودية للأبحاث والنشر.. سر الوزراء الجدد

  13. ١١
    مغترب عرعر

    اللهم لك الحمد والشكر على القرارات الجديدة وأسأل الله أن يكون عوناً لنا لا علينا وأتمنى يكون الفضل لله ثم له بنقلنا أو تقريبنا لأهالينا فقد أمضيت خمس سنوات من العمر في مدينة عرعر وانهكتنا الخطوط البرية قرابة 14 ساعة متواصلة. وبالنسبة للطيران فالراتب ﻻ يكفي وكذلك ﻻ توجد رحلات بسبب كثرة المغتربين إن شاء الله نسمع بأخبار حلوة من ناحية حقوق المعلم ومن ناحية حركة النقل

  14. ١٠
    أبومحمد الشبرمي

    التعليم يبغى له معلم….

  15. ٩
    كاد المعلم

    لو كانت سيرته العلمية والعملية تربوية وتعليمية أفضل
    لكن…….. نتمنى له التوفيق وعلى الأقل يرقى بالمشاريع الهندسيه في التعليم .

  16. ٨
    الكريمي

    لكل من يستهين بجهد ومشقة التعليم ومسؤولياته .. أتحدى أي موظف عسكري أو مدني يتعب ثلث تعب المعلم .. قل لي : أي موظف عسكري أو مدني عمله يقتضي الوقوف 4 – 5 ساعات يومياً .. ياليت على ذلك وبس كمان صوته يصاب بالبحة وهو يتكلم أربع أو خمس حصص يكرر ويعيد .. لا وبعد أمامه من 30 – 50 طالب في كل فصل يتحمل ريحتهم وأذاهم وشقاوتهم ومللهم وأسئلتهم وعقلياتهم ونفسياتهم المختلفة .
    ثم يقابل مدير ووكيل ومشرف كل يملي عليه طلباته وتوجيهاته .. وأه من أولياء الأمور اللي ما تشوفهم إلا عند المشاكل لا ربوا ولا تركوا أمر التربية للمدرسة .. وآه ثم آه ثم آه من العمل في البيت بعد الدوام تحضير ساعات وإعداد وسائل وصحيح دفاتر .. وآه ثم وآه ثم آه ثم آه ثم آه من مجتمع لا يقدر ذلك ويتنكر في من كانوا سبب في تربيته وتعليمه وإخراجه من الجهل والأمية .. أما الإجازة فيا حاسد الأعور على كبر عينه تقلصت وصارت 45 يوم وياليت تأخذها متى تحب ولكنك مجبر تأخذها مع طلابك وكم تمر على المعلم ظروف يتمنى إجازة أسبوع ولا يمكن أن يتحقق له ذلك .
    أما الموظفين – إلا من هدى الله – ففي الصيف مجازين أجازة رسمية ومعاه تدبيلة شهر وفي الشتاء غطيلي وأغطي لك وفي الربيع رخصة وفي الخريف زرقات بالأسبوع والأسبوعين وفي الدوام نوم وجرايد وراجعني بعد أسبوع .
    أما العسكريين فإجازاتهم مثل الموظفين ودوامهم حصة رياضية تزيدهم صحة وعافيه وغالبيتهم بعدها نوم وجرايد .
    وبعد ذلك يجي موظف (مدني أو عسكري) بشهادة ابتدائي أو اقل من ثانوي ويقارن راتبه براتب المعلم الجامعي وأكثرهم ماجستير ، والمفروض أن يقارن راتب المعلم براتب زملائه الأطباء والمهندسين الذين برغم أن تعبهم لايساوي عشر تعب المعلم الا أنهم يستلمون أضعاف راتب المعلم .
    والله ثم والله لو راتب المعلم المخلص 20000 ريال أنه قليل قليل أمام ما يبذله من جهد وما يواجهه من ضغوط نفسية وصحية .

    • ٧
      صح لسانك

      صح لسانك

  17. ٦
    الكريمي

    * ـ أما مخرجات التعليم السيئة فيجب مراجعة أسبابها التي منها :
    1. المباني المستأجرة والمهترئة والتي لا تتمتع بأي صفات البيئة التعليمية .
    2. كثافة الطلاب والطالبات في الفصول .
    3. ضعف التأهيل للمعلمين في الجامعات حيث أن معظم الدكاترة بحاجة إلى إعادة تأهيل من الابتدائي إلى الجامعة فمعلوماتهم وثقافتهم الضحلة وخصوصا التربويين منهم تدعو إلى الضحك ووالله أن بعضهم لو أختبر في شهادة الابتدائي لم ينجح، وسلملي على الشهادات المختومة بختم يدرس في السعودية وسلم لي على مزنة .
    4. الإمكانات المادية والتقنية المتدنية في المدارس .
    5. متابعة أولياء الأمور واهتمامهم بأبنائهم حيث بعضهم لا يعرف المرحلة التي يدرس فيها ابنه .
    6. التدريب والإشراف ومستواها المتدني .
    7. المناصب القيادية في التعليم من مدير مدرسة إلى بعض القيادات في الوزارة تحتاج إلى إعادة تأهيل أو إعفاء فمعظمهم من أهل التخصصات البسيطة أو الزيادات في التعليم كتخصص الاجتماعيات بينما أصحاب الإبداع والتفكير في التخصصات العلمية محرومين من هذه المناصب بحجة حاجة الميدان لهم مع أنه من السهل تعويضهم ولو مكنوا من المناصب القيادية لأبدعوا وارتقوا بالتعليم لأعلى المستويات

  18. ٥
    الدريوشي ....

    نحمد الله على ما كان ونحمده على ما يكون ، ونسأله المعافاة في الأبدان كما نسأله المعافاة في الأديان …. ونرجو من المولى الكريم ان يعين حكام البلاد على العمل لخير البلاد … ومبارك للدكتور الدخيل ، ونتمنى منه العمل على مصلحة التعليم بجميع جوانبه …. الدريوشي

  19. ٤
    مناير..

    نطالب بالتقاعد المبكر خمس عشر سنة ونعطي الفرصة لبناتنا وابنائنا الذين تخرجوا .وعندهم طاقة خاصة ان الاغلب اصبحوا غير متحمسين لاكمال الجامعة وذالك خوفآ من الجلوس والبطالة وكان للاغلب منهم اختصار الطريق والجلوس بالمنزل نامل منكم عدم التهاون فورب العزة اننا نتمنى ان نتقاعد ونعطي الجميع فرصة دون ان يبخس حقنا او حقهم ويضيع العمر…وفق الله الجميع.

  20. ٣
    مهتم بالشأن التربوي

    بعض المعلمين ابعدوا فترة ثم عادوا للميدان وابعادهم بقضايا تحرش بالطلاب والعياذ بالله وهنا المفترض ألايعودون ولكن اللوبي يريد اعادتهم أما المعلمين المظلومين هم من كان سبب ابعادهم الغياب لظروف مرت بهم ولكون الغياب يؤثر على الأداء الوظيفي مهم مبدعون تربوياً ولكن ممارسة مدير المدرسة الحرب النفسية ضدهم احبط معنوياتهم . ومع وزيرنا الجديد نتمنى اتاحة الفرصة مرة اخرى وابعاد لوبيات الوزارة .

  21. ٢
    ..النماص حلباء....ابوفارس العمري

    نسال الله تعالى لوزير التعليم التوفيق والنجاح دائما ونامل الغاء القياس والقدرات لما له من تاثير على المعدل شكراا والى الامام

  22. ١
    غير معروف

    التعليق