بالفيديو الشبان الفلسطينيين يحرقون قبر يوسف بنابلس “احد مقدسات اليهود”

http://almnatiq.net/?p=140306
المناطق-أ ف ب

قام ناشطون فلسطينيون فجر الجمعة بإحراق “قبر يوسف” المقام المقدس لدى اليهود في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، فيما دعت الفصائل الفلسطينية إلى “جمعة الثورة” في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

و أحرق ناشطون فلسطينيون النار فجر الجمعة “قبر يوسف” المقدس لدى اليهود في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية في محاولة لمنع المستوطنين من زيارته وإقامة احتفالات وصلوات فيه، بحسب مصادر أمنية فلسطينية، في حين تستعد الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ل”جمعة الثورة” التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية التي تريد تنظيم تظاهرات إثر صلاة الجمعة.

وقالت المصادر إن عشرات الناشطين اقتحموا المقام وأضرموا النار فيه مستخدمين زجاجات حارقة ومواد مشتعلة، ما أدى إلى احتراقه من الداخل بشكل كامل. وأضافت أن فرق الإطفاء التابعة لبلدية نابلس تمكنت من السيطرة على النيران.

ويقع “قبر يوسف” المتاخم لمخيم بلاطة شرق نابلس في منطقة خاضعة للسلطة الفلسطينية. ويشكل “مقام يوسف” كما يسميه الفلسطينيون بؤرة توتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ الاحتلال الإسرائيلي لنابلس في 1967.

ويؤكد الفلسطينيون أن الموقع وهو أثر إسلامي مسجل لدى دائرة الإوقاف الإسلامية وكان مسجدا قبل الاحتلال الإسرائيلي، يضم قبر شيخ صالح من بلدة بلاطة البلد ويدعى يوسف دويكات. لكن اليهود يعتبرونه مقاما مقدسا ويقولون ان عظام النبي يوسف بن يعقوب أحضرت من مصر ودفنت في هذا المكان.

ويرى الفلسطينيين في ذلك تزييفا للحقائق هدفه سيطرة إسرائيل على المنطقة بذرائع دينية. ويزور المستوطنون الموقع بحماية من الجيش الإسرائيلي وبتنسيق مع السلطة الفلسطينية. وفي كل مرة تفرض فيها زيارة المستوطنين للمقام تغلق القوات الإسرائيلية المنطقة المحيطة به وغالبا ما تندلع في المنطقة اشتباكات عنيفة مع الشبان الفلسطينيين.

وشهد محيط “قبر يوسف” طوال السنوات السابقة صدامات دامية قتل فيها عدد كبير من الإسرائيليين والفلسطينيين وخصوصا في 1996 عندما اشتبك الأمن الوطني الفلسطيني مع الجنود الإسرائيليين وسقط آنذاك قتلى من الطرفين.

و سيعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة اجتماعا عاجلا حول أعمال العنف التي خلفت 32 قتيلا ومئات الجرحى في الجانب الفلسطيني، و 7 قتلى وعشرات الجرحى في الجانب الإسرائيلي.

ويبدأ الاجتماع الذي دعا إليه الأردن الدولة العربية الوحيدة العضو في المجلس الجمعة عند الساعة 11,00 (15,00 تغ). وكانت مجموعة الدول العربية كلفت الأردن القيام بهذه المبادرة إثر اجتماع بعد ظهر الخميس.

وتشهد الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة منذ الأول من أكتوبر مواجهات دامية بين القوات الإسرائيلية وشبان فلسطينيين أثارت مخاوف باندلاع انتفاضة شعبية فلسطينية ثالثة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة