احدث الأخبار

بشائر علاج نهائي للصمم
أبرز المواد
إيقاف شفهي لـ 6 مؤذنين في الحرم المكي.. ومصدر يكشف التفاصيل!
أبرز المواد
سجن مزارع انتحل صفة «عارضة أزياء» لمعاكسة وابتزاز شابة
أبرز المواد
“السعودية للكهرباء”: بدء إعادة الخدمة الكهربائية إلى المناطق المتأثرة في تبوك والجوف وعرعر وطريف
أبرز المواد
مداخلة تلفزيونية فضحتها.. محررة “واشنطن بوست” تفاجئ المشاهدين بما قالته عن آخر مقال لـ “خاشقجي”!
أبرز المواد
قيادات سودانية تثمن توجيه خادم الحرمين بنقل جثمان سوار الذهب للمدينة
أبرز المواد
هطول أمطار رعدية بمعظم مناطق المملكة
أبرز المواد
وظائف للسعوديين برواتب أكثر من 12 ألف ريال
أبرز المواد
توضيح مهم من “حساب المواطن” بشأن آلية تسجيل راتب العسكريين
أبرز المواد
أمير تبوك يتابع حالة انقطاع الكهرباء ويوجه بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة
منطقة تبوك
«خاشقجي».. ولغز الاختفاء
يكتبون
هيلي: إيران تجنّد الأطفال وتشركهم بحروب خارجية
أبرز المواد

العمل تعلن الاستقدام من 3 دول دون اتفاقية

العمل تعلن الاستقدام من 3 دول دون اتفاقية
http://almnatiq.net/?p=148922
المناطق - متابعات

كشف المتحدث الرسمي باسم مكاتب الاستقدام ماجد الهقاص أنه لم يتم توقيع اتفاقيات لاستقدام العمالة المنزلية مع عدد من الدول، واصفاً ذلك بالمنافي لأوراق مكتب العمل التي تحمل أسماء دول يمكن الاستقدام منها، إلا أن الأمر عكس ذلك فعلياً، مثل فيتنام والنيجر وجيبوتي، حيث تمنح تأشيرات لهذه الدول دون اتفاقيات.

 

ووفقا لصحيفة الوطن رد المركز الإعلامي في وزارة العمل على هذا الموضوع بأن الوزارة تبذل مساعي متواصلة ومستمرة لفتح قنوات جديد والدخول في اتفاقات ثنائية فعالة مع عدد من الدول لتوسيع دائرة إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة، مشيراً إلى أن الدول الموجودة بموقع مساند الإلكتروني والمعني بشؤون العمالة المنزلية هي الدول التي دخلت معها المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة العمل في اتفاقيات ثنائية لتنظيم آليات إرسال العمالة المنزلية، وبالتالي هي الدول المتاح الاستقدام منها.

قال الهقاص إنه بالإمكان أخذ تأشيرات من وزارة العمل للدول المذكورة دون إشكالية، وهذه موجود منذ زمن والأمر مفتوح، مضيفاً: “ولا توجد اتفاقية مع تلك البلدان ومن الممكن استقدام عمالة ومن الممكن عدم استقدامها بسبب رفض بعض الدول”.

وأشار الهقاص إلى أن أنظمة الاستقدام باتت تسير بطريقة ارتجالية، فيما تعتبر هذه القضية إحدى الثغرات التي تحدث في نشاط الاستقدام والهدف منها أن وزارة العمل فتحت دولا لمجرد الكلام وفعليا نرى عكس ذلك.

وذكر صاحب مكتب استقدام وعضو لجنة الاستقدام بالرياض محمد آل طالب أن بعض الدول لا توجد بها مكاتب بالأصل لتصدر تلك العمالة، في حين أن هناك اتفاقيات أبرمت، وننتظر أن تعتمدها برلمانات تلك الدول بحسب نظام كل دولة، مضيفاً: “ذهاب المواطنين لتلك الدول دون وجود اتفاقيات معها -رغم حصولهم على تأشيرة- يعرضهم لمشاكل بتلك الدول والاتهام بالاتجار بالبشر.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    ملقوف الخبر

    يابن طالب تبون كل تجمركونه يا أهل المكاتب !!!ماذبحنا الا البداح وشلته واولهم انت؟؟لكن ما نقول الا حسبنا الله عليكم والا ويش معنى تكاليف الا ستقدام عندنا ثلاثة او أربعة أضعاف ربعنا في الخليج ؟؟؟؟؟

  2. ١
    ابوتركي

    يحسسك مكتب العمل انك مطلع هالتأشيرات من جيبوتي ماهو من عندهم . اذا فيه ضرر على المواكن زي ماتقول ليش فاتح لهم التأشيرات !!! والله شي غريب ومحير !!