احدث الأخبار

أمير القصيم يرأس الاجتماع السنوي الـ31 للمحافظين
أبرز المواد
أمير الباحة يطلق حملة “بأيدينا الباحة أجمل”
أبرز المواد
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تختتم منتدى “أسبوع كفاءة الطاقة”
أبرز المواد
أمير مكة المكرمة يشهد إطلاق المرحلة الأولى من المنتجات الوطنية الطبية
أبرز المواد
متعب البرغش يؤكد تعذر رؤية الهلال اليوم ويوضح موعد الترائي غدًا
أبرز المواد
رئاسة الحرمين تعلن جدول الأئمة لصلاتي التراويح والتهجد خلال شهر رمضان
أبرز المواد
هاتفيًا.. ملك البحرين يهنئ خادم الحرمين بقرب حلول شهر رمضان
منوعات
وحدات الأحوال المدنية المتنقلة في الجوف تقدم خدماتها في مركز الحديثة
أبرز المواد
أمير مكة يطلق ويضع حجرالأساس لـ 41 مشروعًا مائيًا بأكثر من 4.1 مليارات ريال
أبرز المواد
“الأسهم السعودية” تغلق منخفضة بتداولات بلغت 7.6 مليارات ريال
أبرز المواد
7 وفيات و799 إصابة جديدة حصيلة ضحايا كورونا خلال 24 ساعة في المملكة
أبرز المواد
أمير الشرقية يرعى حفل حصول المختبر الإقليمي وبنك الدم بالدمام على جائزة “إحسان”
أبرز المواد
عاجل

“الصحة”: تسجيل 684 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 439 خلال الـ24 ساعة الماضية

رفع القيود عن الاستقدام من جمهورية بنغلاديش لكلِّ المهن

رفع القيود عن الاستقدام من جمهورية بنغلاديش لكلِّ المهن
http://almnatiq.net/?p=15416
المناطق - متابعات

تفاعلت مؤسسات وشركات القطاع الخاص مع موافقة المقام السامي، على رفع القيود عن الاستقدام من جمهورية بنغلاديش لكلِّ المهن، بما فيها العمالة المنزلية الرجالية والنسائية، وفقاً للضوابط والأنظمة المرعية.

وأبدت الكثير من الشركات المحلية رغبتها في استبدال جنسية تأشيراتها التي تم إصدارها مسبقا من وزارة العمل على العديد من الدول الآسيوية التي تعنتت مؤخرا برفع أجور عمالتها وتحويل هذه التأشيرات إلى بنغلاديش.

ومع هذه المستجدات قال ل ” الرياض ” المهندس منصور بن عبدالله الشثري رئيس اللجنة السعودية لسوق العمل بمجلس الغرف السعودية ان اعادة فتح الاستقدام من جديد من دولة بنغلاديش وفق الاشتراطات والضوابط الجديدة والصارمة والتي فرضتها وزارة العمل بعد فترة منع استمرت لعدة سنوات ستكون آثارها ايجابية على القطاع الخاص.

مضيفا بان من ابرز هذه الايجابيات هو فتح باب المنافسة بين الدول المرسلة لعمالتها للمملكة وعدم التعنت بشروط الاستقدام كما هو حاصل حاليا مع بعض الدول الاسيوية والتي بالغت كثيرا بالاشتراطات المالية والادارية غير المنطقية.

مشيرا بهذا الخصوص إلى ان اعادة فتح الاستقدام من بنغلاديش سيخفض تكاليف استقدام العمالة للمملكة من كافة الدول الاخرى نتيجة المنافسة بينها ما سينعكس ايجابا على انخفاض الضغوط التضخمية في السوق السعودي.

واوضح الشثري ان فتح باب الاستقدام من بنغلاديش سيوفر اعدادا كبيرة من العمالة المهنية والحرفية الراغبة في السفر للمملكة بعد ان انتعشت اقتصادات العديد من الدول المرسلة للعمالة وارتفعت اجور العمالة لديها بشكل كبير نتج عنه انخفاض اعداد العمالة الحرفية التي ترغب في السفر. واستبعد بهذا الخصوص ان تقوم وزارة العمل خلال الفترة المقبلة بزيادة أعداد التأشيرات المصدرة لمنشآت القطاع الخاص نتيجة فتح الاستقدام من بنغلاديش، مشيرا إلى ان إصدار التأشيرات من قبل وزارة العمل يأتي وفق معايير وضوابط محددة لتقدير احتياجات المنشأة المتقدمة للحصول على التأشيرات وبعد الموافقة على اصدار التأشيرات يقوم صاحب المنشأة بتحديد جنسيات تلك التأشيرات وفق نسب محددة لكل جنسية لا يمكن له تجاوزها.

وبدد رئيس اللجنة السعودية لسوق العمل المخاوف التي تبديها الأوساط العامة والاجتماعية من ازدياد معدلات الجريمة الفترة المقبلة في ظل عدم تدريب العمالة البنغالية وكذلك احتمال عودتها للتغيب عن العمل والعمل لحسابها.

وأضاف ان المملكة خلال الفترة الاخيرة وضعت اجراءات وعقوبات صارمة لمنع الظواهر السلبية من قبل العمالة الوافدة ومن اهمها ظاهرة عمل العمالة لحسابها الخاص والتستر التجاري وهذه الممارسات السلبية تم الحد منها بشكل كبير مع اجراءات اصلاح سوق العمل الجديدة.

ونوه الشثري بالخطوات التي انجزتها وزارة العمل بعمل اشتراطات صارمة بالتشديد على مهنية وكفاءة العمالة المرسلة وعدم استقدام العمالة غير المهنية مع التزام الجانب البنغلاديشي بتأهيل عمالته صحيا ومهنيا قبل ارسالها للمملكة وسط مراقبة وزارة العمل بمنعها دخول اصحاب السوابق.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر سعودي

    نقول نشاءالله ميثرون على السعودة في الشركان