احدث الأخبار

اعتماد صيدلية “الدواء” لتقديم لقاحات “كورونا” داخل فروعها
أبرز المواد
إطلاق حملة الخدمات الطبية “حصّن لتأمن” من مكة المكرمة
أبرز المواد
تنبيه من الأرصاد لأهالي عسير
أبرز المواد
وزير الصحة يثمن قرار “الوزراء” بتحويل المركز الوطني للوقاية من الأمراض إلى هيئة الصحة العامة
أبرز المواد
سحب رعدية ممطرة على جازان
أبرز المواد
انطلاق أعمال مؤتمر “جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين” برعاية ولي العهد
أبرز المواد
أمطار رعدية وأتربة مثارة على ‏حائل
أبرز المواد
توقيف (11) مخالفاً لنظام البيئة بحوزتهم كمية من الحطب المحلي المعروض للبيع
أبرز المواد
“الوطني للأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة نجران
أبرز المواد
رئاسة شؤون الحرمين تنظم ندوة “سلامتك تهمنا”
أبرز المواد
“السعودية للشحن” ومتجر “على بابا” يتفقان لتشغيل 5 رحلات أسبوعية مرورًا بالرياض
أبرز المواد
المسند: انخفاض في درجات الحرارة حتى الأحد المقبل
أبرز المواد

على طاولة الفيصل .. 1654 مشروعا متعثرا في مكة

http://almnatiq.net/?p=16269
المناطق - متابعات

ينتظر الأمير خالد الفيصل نحو 1654 مشروعا متعثرا ومتأخرا في المنطقة لجميع الأجهزة، التي تشكل نسبة تصل إلى 66 في المائة، من إجمالي المشاريع الجاري تنفيذها التي بلغت نحو 2508 مشاريع، كما أعلن مجلس المنطقة في آخر انعقاد له قبل عدة أشهر.

وكان الأمير مشعل بن عبدالله، أمير منطقة مكة المكرمة سابقا، قد شكل لجنة لمتابعة المشاريع في إمارة المنطقة، وذلك لرصد ومتابعة المشاريع المتأخرة والمتعثرة في منطقة مكة المكرمة ومعرفة أسباب التعثر واقتراح الحلول المناسبة ووضع برنامج زمني لتنفيذها.

ووفقا للاقتصادية ان الدكتور فؤاد غزالي، مدير لجنة متابعة المشاريع التي شكلت في الإمارة،  رفض بدوره الإدلاء بأية تصاريح عن المشاريع المتعثرة في المنطقة وأبرز الملاحظات التي رصدت حولها، واكتفى بقوله: “سيتم عرض التقرير حول المشاريع على الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، وبعد ذلك قد يكون هناك عرض لتلك المشاريع أمام وسائل الإعلام”. وأضاف غزالي: “إن اللجنة عملت مع الفرق الميدانية لها على مساعدة الجهات الحكومية وشركات المقاولات التي تعمل على المشاريع المتعثرة، وذلك بالاجتماع معهم ودراسة أسباب التعثر ووضع الحلول لها وتسهيل المهام لينطلق المشروع مجددا”.

وكان الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمير منطقة مكة المكرمة، قد وصل إلى مدينة جدة البارحة الأولى، حيث كان في استقباله الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، وسط استقبال رسمي وشعبي من أبناء منطقة مكة المكرمة.

ومن جهة أخرى كشف برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض بالهيئة العليا لتطوير العاصمة السعودية أن عدد المشاريع بمنطقة الرياض بلغ 4821 مشروعا بارتفاع قدره 9.9 في المائة مقارنة بعدد المشاريع خلال عام 2013 الذي بلغ نحو 4387 مشروعا بتكلفة تبلغ 509 مليارات ريال.(الدولار يساوي 3.7527 ريال ).

وقال برنامج المتابعة في بيان له إن التكلفة الإجمالية للمشاريع بلغت نحو 509 مليارات ريال – شاملة مشاريع القطاع الخاص ومشاريع القطاع الخيري – بزيادة تقدر بنحو 0.4 في المائة عن عام 2013 التي بلغت قيمتها 507 مليارات ريال.

وبلغت نسبة المشاريع المنجزة في منطقة الرياض بنهاية العام الماضي 19 في المائة وعددها 850 مشروعا بتكلفة تقدر بنحو 40.8 مليار ريال.

وقالت الهيئة إنه يلاحظ تركز مشاريع التنمية الاقتصادية في مدينة الرياض وافتقار معظم المحافظات الأخرى لمشاريع التنمية الاقتصادية. واستحوذت المشاريع الحكومية على النسبة الأكبر من عدد المشاريع بنحو 4304 مشاريع بتكلفة تقدر بنحو 313 مليار ريال.

وجاءت مشاريع قطاع الإسكان والخدمات العامة في مقدمة المشاريع بنحو 1944 مشروعا وبتكلفة 42 مليار ريال تلتها المرافق العامة بـ899 مشروعا بتكلفة 110.3 مليار ريال. وتعتبر مدينة الرياض الأكثر عددا وتكلفة من حيث عدد المشاريع في منطقة الرياض بنحو 1409 مشاريع بتكلفة 291.4 مليار ريال.

وجاءت المشاريع التي تخص الهيئة العامة لتطوير مدينة الرياض كأكبر المشاريع من حيث التكلفة بقيمة 106.9 مليار ريال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة