وفد من الزراعة يزور جمعية النحالين بالباحة ويقوم بجولة ميدانية بمناحل تهامة والحجاز | صحيفة المناطق الإلكترونية
السبت, 28 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 16 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

وفد من الزراعة يزور جمعية النحالين بالباحة ويقوم بجولة ميدانية بمناحل تهامة والحجاز

وفد من الزراعة يزور جمعية النحالين بالباحة ويقوم بجولة ميدانية بمناحل تهامة والحجاز

زار وفد كبير من وزارة الزراعة جمعية النحالين التعاونية بالباحة، وقام بجولة ميدانية في مناحل تهامة والحجاز.

وترأس الوفد الأستاذ عبدالعزيز العتي المدير العام لإدارة الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، ورافقه في هذه الجولة الأستاذ الدكتور أحمد الخازم رئيس الجمعية، والأستاذ الدكتور الحاج أحمد الحاج أستاذ الإرشاد الزراعي بجامعة الملك سعود سابقاً ومستشار مجلس الجمعيات التعاونية، والمهندس عبدالعزيز الدريويش من إدارة الإرشاد الزراعي، والمهندس أحمد الزهراني نائب مدير إدارة الزراعة بمنطقة الباحة، وعدد من أعضاء جمعية النحالين التعاونية.

شملت الزياره مواقع تربية النحل في منطقة تهامة، حيث يتجمع معظم مربي النحل في هذه الأيام، وقد تم الوقوف على واقع المناحل، وطرائق التربية التي يستخدمها النحالون في إدارة الخلايا الحديثة والبلدية، وتمت مقابلة عدد كبير منهم، ونوقش معهم كثير من الأمور التي تهمهم، إذ طرحوا بعض المشكلات والمعوقات التي تواجههم.

وأوضح الأستاذ عبدالعزيز العتي اهتمام إدارة الإرشاد الزاعي بقطاع النحل، وعرّف بالمشروعات الإرشادية الخاصة بالنحل التي أسندتها الوزارة إلى الجمعيات المتخصصة، إذ بدأت الوزارة بمنطقة عسير من خلال الجمعية الزراعية، ومنطقة الباحه من خلال جمعية النحالين التعاونية في تنفيذ هذه المشروعات تحت إشراف الوزارة، بالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية.

وتشمل مشروعات الإرشاد عدداً كبيراً من ورش العمل، والتدريب، والزيارات الميدانية، وتحديد بعض المناحل الإرشادية في مواقع مختلفة تمكن النحال من الاستفاده منها.

كما زار الوفد محطة تربية الملكات وإنتاج الطرود التابعة لوزارة الزراعة بمحافظة بلجرشي، وأشار مدير الزارعة ببلجرشي إلى احتياجات المحطة التشغيلية، وحث على الاستفادة منها بشكل أمثل، ووعد بدعمها بما تحتاج إليه، ودعا إلى التعاون مع جمعية النحالين التعاونية، وكرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود.

في الختام، زار الوفد سوق العسل ببلجرشي، الذي يتم إنشاؤه حالياً، ومقر جمعية النحالين التعاونية، وسوق الجمعية، واطلع على الإمكانات، ومستلزمات تربية النحل التي توفرها الجمعية، وخط تعبئة العسل، وتعرف إلى ما تقوم به الجمعية من أنشطة، وما تقدمه من خدمات للنحالين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة