محليات

4 جنسيات تستحوذ على المطاعم المنتشرة على الطرق والخطوط الطويلة

أظهر مسح ميداني، أن 4 جنسيات تستحوذ على المطاعم المنتشرة على الطرق والخطوط الطويلة وهي، اليمن، بنغلاديش،باكستان،ومصر .

ووفقاً للمسح الذي أعده مركز smc للاستشارات والدراسات الاعلامية، ان سوق المهن والحرف التي يتعامل معها الناس مباشرة يوميا لقضاء احتياجاتهم الضرورية في السعودية، تستحوذ عليه عمالة وافدة من 26 جنسية.

وكشف المسح أن 9 جنسيات تستحوذ على 70 % من سوق العمل والحرف والمهن التي ترتبط يوميا بحياة الناس، وهذه الجنسيات هي: الباكستان، اليمن، مصر، الهند، بنغلاديش، الاردن، فلسطين، السودان، وسوريا.

فيما تتقاسم الجنسيات الاخرى بقية المهن والحرف بنسب متفاوتة .وتم رصد اهم 90 خدمة يحتاجها الناس يوميا و يتعاملون مع اصحاب هذه المهن، وفقاً لصحيفة “مكة”.

ولا يشمل  المسح الميداني الوظائف والمهن الاخرى داخل المكاتب والتي لا ترتبط مباشرة بالاحتكاك اليومي مع الناس، سواء كانت مهن علمية او طبية او هندسية.

وكشف الرصد الميداني ابرز الجنسيات التي تسيطر على المهن والحرف في السعودية،وجاءت العمالة الباكستانية في المرتبة الاولى من حيث الاستحواذ ويعمل عمالتها في 59 مهنة من سوق المهن الحرفية والمهنية، يليها اليمن بـ 58 مهنة، ثم مصر 53 مهنة، الهند 41 مهنة، بنغلاديش 32 مهنة، الاردن 30 مهنة،السودان 21 مهنة، فلسطين 18 مهنة، واخيرا سوريا بـ 15 مهنة، وبين المسح الميداني ان العمالة السعودية جاءت في مرتبة متأخرة في ترتيب العمالة المهنية التي تعمل بشكل مباشر يوميا مع احتياجات الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى