احدث الأخبار

السودان.. رفض تشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية بصورته الحالية
منوعات
«اليورو» ملوحاً بعقوبات على تركيا: أوقفوا لعبة «القط والفأر»
أبرز المواد
إصابات كورونا في بريطانيا عند أعلى مستوى منذ 26 نوفمبر
أبرز المواد
إعتباراً من غد الأحد: فتح التقديم للوظائف الإدارية والفنية بالتدريب التقني
أبرز المواد
أميركا تعلق برامج للتبادل مع الصين وتصفها بأنها “دعائية”
أبرز المواد
هجوم على سفينة قبالة ساحل اليمن
أبرز المواد
«الزكاة»: إلزام الخاضعين لـ «المضافة» بفواتير إلكترونية
أبرز المواد
استهداف مركز النيابة العامة المتخصص بأحكام التعذيب في طهران
أبرز المواد
‏⁧‫وزارة الدفاع‬⁩ تدعو الخريجين للتقدم لشغل 154 وظيفة إدارية
أبرز المواد
ارتفاع الإصابات بكورونا في المكسيك إلى مليون و156770
أبرز المواد
كارثة كورونا في إيران: عدد الضحايا أكثر من 176.500 شخص
أبرز المواد
في الأمم المتحدة.. المملكة تبحث أبرز القضايا العربية والتحديات السياسية الراهنة
أبرز المواد

مجلة IJPRD الأمريكية تفرد عددًا كاملًا لأبحاث جامعة الملك سعود

مجلة IJPRD الأمريكية تفرد عددًا كاملًا لأبحاث جامعة الملك سعود
http://almnatiq.net/?p=167138
واس - الرياض

يعتزم كرسي أبحاث بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود نشر تسعة أبحاث علمية في المجلة العلمية الأمريكية لجراحة الفم والاستعاضة الفموية (IJPRD) التي تعد إحدى المجلات العلمية الشهيرة في ذلك المجال بالعالم.
وأعلنت المجلة أنها ستفرد عددها الأول الذي سيصدر عام 2016م للأبحاث التسعة المتعلقة بمجال التقنية المتميزة للتصوير ثلاثي الأبعاد باستخدام أجهزة الأشعة المقطعية بتقنية النانو التي نجح الكرسي في تطويرها من خلال إنتاج “أفلام ثلاثية الأبعاد حية” لمكان العملية وكميات العظام الطبيعية والمتكونة في جسم الحيوان وكذلك احتساب كميات ذوبان العظم الصناعي المزروع.
ورحب معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، في تصريح بهذه المناسبة، بنشر هذه الأبحاث العلمية في مجلة (IJPRD) المعروفة بدقتها العلمية،مبينًا أن الجامعة تواصل جهودها الطموحة في نهضة البحث العلمي الناجح ذي المردود الاقتصادي والمجتمعي.
وأضاف معاليه أن نتاج هذا الكرسي إنما هو دلالة على نجاح الشراكة بين جامعة الملك سعود والقطاع الخاص، وهي الشراكة التي استثمرتها الجامعة بالشكل الذي كان له أثر إيجابي وفقاً لأولويات الجامعة وأهدافها المرسومة.
ومن جانبه أوضح عميد كلية طب الأسنان الدكتور ثاقب الشعلان أن عدد الأبحاث التي تم تخصيصها بعدد المجلة العلمية الأمريكية من إنتاج أبحاث كرسي المهندس عبدالله بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام بكلية بلغت تسعة أبحاث معظمها لطالبات الدراسات العليا.
وأشار إلى أن من أهم هذه الأبحاث بحث الدكتورة أماني باسودان طالبة الدراسات العليا عن استخدام العازل الكولاجيني لإصلاح العيب العظمي بالجمجمة، تحت إشراف البروفيسور ندير بابي بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، حيث تعد أول باحثة في استقصاء فاعلية هذا العازل ومعرفة تأثيره في المساعدة على تكوين العظم كل أسبوعين، وتم في ذلك التخصص قبول بحثين علميين صدرا من هذا العمل البحثي المتميز .
وأفاد أنه سيتم نشر دراسة عن استخدام العامل المحفز للصفائح الدموية لإصلاح العيب العظمي في الجمجمة، واستخدام الخلايا الجذعية، بعد دراسة مستفيضة وعالية الدقة نتج عنها قبول ثلاثة أبحاث علمية عالية لها، قدمتها الدكتورة فاطمة الأحمري طالبة الدراسات العليا بكلية طب الأسنان تحت إشراف الدكتور خالد بن عبدالله الحزيمي.
وبين أنه سيتم كذلك نشر دراسة بعنوان ” عامل محفز بروتيني جديد” وهو العامل المحفز العظمي البروتيني ومقارنته بالطرق التقليدية لزراعة العظم ومعرفة سرعة زيادة كثافة العظم المتكون بعد الزراعة، للدكتورة نهى العمر طالبة الدراسات العليا التي أشرف عليها الدكتور منتصر قطب، بكلية طب الأسنان إضافة إلى دراسة عن استخدام مواد عظمية ذات مصدر حيواني “من الخيول”، أجراها خمسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تحت إشراف البروفيسور ناصر النوح عضو هيئة التدريس بقسم جراحة الوجه والفكين بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، الذي أعد البروتوكول الجديد لهذه الدراسات ونتج عنها قبول بحثين علميين وأبحاث أخرى تم تقديمها للتحكيم بمجلات علمية أخرى.
يذكر أن كرسي بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام قام بطباعة ما يربو على 94 بحثاً علمياً نشرت جميعها في مجلات ISI، ويحتضن معملا متميزًا في مجال الأشعة المقطعية بتقنية النانو والتصوير ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى الأجهزة الطبيةNano-Spect and SEM, TEM, XRD, SkyScan 1172, 1173 1174, 1176 ، وعد أول معمل مرجعي للشركة المصنعة خارج بلجيكا من شركة Bruker .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة