احدث الأخبار

أمير منطقة الجوف يرعى غداً الملتقى الأول للمتحدثين الإعلاميين
منطقة الجوف
مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الجوف‬⁩ يستقطب المبتكرين ورواد الأعمال ويحول أفكارهم إلى مشاريع تنموية‫
منطقة الجوف
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 8,708.59 نقطة
أبرز المواد
“الشؤون الإسلامية” تعلن فتح باب المشاركة في برنامج الإمامة بالخارج لرمضان 1442هـ
أبرز المواد
مياه جازان تنجح في الضخ المستمر لمدة 24 ساعة لجميع أحياء مدينة جازان لـ 15 قرية تابعة لها لخدمة أكثر من 163 ألف نسمة
منطقة جازان
أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن الجهود الصحية بالمنطقة
منطقة تبوك
الأمير جلوي بن عبدالعزيز يلتقي رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي نجران
منطقة الرياض
صغار السن .. حضور لافت بمهرجان الملك عبد العزيز للصقور
أبرز المواد
محافظ ينبع يلتقى مدير مرور ينبع المعين
منطقة المدينة المنورة
وزير الصحة : المملكة أخذت ‏الصحة الرقمية كأولوية قصوى لتطوير الخِدْمات الصحية
أبرز المواد
شرطة الرياض : القبض على مواطن قام بإطلاق أعيرة نارية في الهواء داخل أحد الأحياء السكنية بمحافظة الأفلاج معرضاً حياة الآخرين للخطر
أبرز المواد
الفيصل يؤكد أهمية المحافظة على الحياة الفطرية وتنميتها ومراقبة وضبط المخالفات البيئية
أبرز المواد

استبعاد 235 مرشحاً في الانتخابات البلدية منهم 9 نساء لمخالفتهم الأنظمة

استبعاد 235 مرشحاً في الانتخابات البلدية منهم 9 نساء لمخالفتهم الأنظمة
http://almnatiq.net/?p=167194
المناطق - الرياض

أكد رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية جديع بن نهار القحطاني، أنه تم استبعاد 235 مرشحاً منهم 9 نساء خلال فترة الحملات الانتخابية التي استمرت 12 يوماً وانتهت الخميس الماضي لمخالفتهم اللوائح والأنظمة، مشيراً إلى أن اللوائح تمنع التكتلات على أسس قبلية أو مناطقية، حيث تفرض عقوبات تبدأ بالاستبعاد وغرامة 50 ألف ريال لمن يثبت بحقه الوقوع في هذه المخالفات.

وبين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الوزارة صباح اليوم، أن الانتخابات البلدية تعد من الانتخابات المحلية التي تكون المشاركة فيها عادة أقل من الانواع الأخرى من الانتخابات، مشيراً إلى أن العدد الكلي للناخبين والناخبات يأتي في الحدود الطبيعية، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن معظم سكان المملكة هم الفئة العمرية الاقل من 18 عاماً، كما أن هناك فئات من السكان لا يسمح لهم بالتصويت مثل العسكريين والمحافظين ورؤساء المراكز وشيوخ القبائل وكتاب العدل،  وغيرهم.

وقال القحطاني، إن مشاركة الناخبات السعوديات بلغت 24% من إجمالي الناخبين الجدد المسجلين في هذه الدورة وهي نسبة معقولة وإن كنا نتمنى أن تكون أكبر، مؤكداً أن نظام الانتخابات يساوي بين الرجال في جميع بنوده.

وحول نتائج الانتخابات، قال: تعلن النتائج بشكل رسمي يوم غدً الأحد بعد الظهر عبر موقع الانتخابات البلدية، وفي اللجان المحلية، وفي بعض اللجان الصغيرة يكون الفرز مباشراً وتتضح النتائج بشكل أسرع من اللجان الكبيرة.

وأضاف القحطاني، أن إعلان الأعضاء المعينين سيتم فور انتهاء المرحلة الحالية حيث أن هدف التعيين هو إكمال التخصصات التي تحتاجها المجالس البلدية، والتي قد لا تتوفر بالانتخابات، مشيراً أن الدورة الجديدة ستبدأ يوم 23 ربيع الأول الجاري بمشيئة الله، ويستمر لمدة أربع سنوات قادمة.

وفي إجابة لسؤال آخر، أوضح أن هناك 1330 لجنة انتخابية تشارك في تنظيم العملية الانتخابية وتقوم كل لجنة برفع أي ملاحظات أو نواقص إن وجدت لمعالجتها فوراً، وهي ملاحظات لا تكاد تذكر حيث تم تطوير آليات العملية الانتخابية بعد الاستفادة من الخبرة في الدورتين السابقتين.

وأتاحت اللجنة التنفيذية بعد انتهاء المؤتمر للحضور من كافة الوسائل الإعلامية  مشاهدة أنشطة يوم الاقتراع ومتابعة الحدث، حيث أطلعوا على عمليات التصويت وإجراءات فتح الصناديق و عملية الفرز وعد الأصوات بطريقة مسموعة ومعرفة النتائج كما أتيح لهم تصوير القاعات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة