احدث الأخبار

أفضلية نوفمبر تذهب إلى رازافان والسومة وبخاري .. والعمري أفضل لاعب واعد
أبرز المواد
الموارد البشرية بالرياض يحتفي باليوم العالمي لذوي الإعاقة
منطقة الرياض
نخبة فرسان القفز يتنافسون على كأس أمير الرياض
الرياضة
فريق طبي بجامعة الجوف ينجز 47 عملية نوعية خلال 3 أشهر بالتعاون مع مستشفى الأمير متعب
منطقة الجوف
أمانة منطقة عسير تُطلق أربع مبادرات في مراكز التسوق والحدائق والمتنزهات
منطقة عسير
جراحات نوعية ناجحة في مستشفى الأمير متعب بسكاكا
منطقة الجوف
جمعية معافى بالحدود الشمالية تختتم مشروع همم لتأهيل نزلاء بيت منتصف الطريق
منطقة الحدود الشمالية
العثيمين يرحب بإعلان وزير خارجية الكويت عن مباحثات مثمرة لحل الأزمة الخليجية
أبرز المواد
سلطنة عمان ترحب بالبيان الصادر من دولة الكويت حول النتائج الإيجابية لجهود المصالحة
أبرز المواد
وزير الخارجية الأمريكي : حان الوقت لحل الخلاف الخليجي
أبرز المواد
أمطار حفر الباطن تغلق طرق وانهيار أجزاء من الأسفلت
المنطقة الشرقية
هل يمنع لقاح “فايزر” انتقال عدوى كورونا؟ رئيس الشركة يجيب
أبرز المواد

الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة يرتفع 2,3% في نوفمبر

الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة يرتفع 2,3% في نوفمبر
http://almnatiq.net/?p=167582
المناطق-واس

سجل الرقم القياسي لتكلفة المعيشة على مستوى التغير السنوي ارتفاعا بنسبة 2,3% خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي 2014م .

وأرجع التقرير الشهري لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها (11) من الأقسام الرئيسية للمؤشر والتي تصدرها قسم التعليم بارتفاع 5,4% ، وقسم الملابس والأحذية والذي سجل ارتفاعا نسبته 5,1%.
كما ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 4,4% ، تلاه قسم الصحة بنسبة 2,5%، وقسم النقل بنسبة 2,3%، و قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 2,0%، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1,9% ، وقسم السلع والخدمات المتنوعة 1,8% .

كما طال الارتفاع كذلك قسم التبغ بنسبة 1,5%، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0,8 % ، وأخيراً قسم الاتصالات بارتفاع بنسبة 0,6% ، وفي المقابل انخفض الرقم القياسي لقسم المطاعم والفنادق بنسبة 1,6% .
وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة ارتفاعاً طفيفا بنسبة 0,1% خلال نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر السابق .

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة بلغ ( 134,4) نقطة في نوفمبر الماضي ارتفاعاً من( 134,3) في شهر أكتوبر 2015م وارتفاعاً من مستوى (131,4) في نوفمبر 2014م ، ليسجل بذلك ارتفاعاً على أساس شهري نسبته 0,1% ، وارتفاعا على أساس سنوي نسبته 2,3% .

وأرجع التقرير الارتفاع الشهري للمؤشر إلى الارتفاعات التي شهدتها 6 من الأقسام الرئيسة المكــونة لهذا المؤشر والذي تصدرها قسم الملابس والأحذية بنسبة 1,1% ،وقسم السلع والخدمات المتنوعة 0,9% ، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0,5% ، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0,4% ، وقسم الصحة بنسبة 0,3% ، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة ارتفاع 0,1% .

وعلى الجانب الآخر شهدت 4 من أقسام المؤشر الرئيسية انخفاضاً وهي قسم الاتصالات بنسبة 0,6% ، وقسم النقل بنسبة 0,2% , وتلاه قسم الأغذية والمشروبات والذي أنخفض مؤشره بنسبة 0,1% ، وأخيراً قسم المطاعم والفنادق بانخفاض 0,1% ، فيما ظلت أقسام التبغ ، والتعليم عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ على أرقامها القياسية أي تغير نسـبي يذكر .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة