احدث الأخبار

جمعية الكشافة تُشارك في ملتقى مساعدي وقادة التدريب
منطقة الرياض
80 متطوع في برنامج “إماطة” بالتعاون مع جمعية الدعوة “نور” بكورنيش الدمام
المنطقة الشرقية
أمير الكويت يعرب عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على ما بذلته المملكة لحل الخلاف الخليجي
أبرز المواد
نادي الصقور السعودي يهدي طفلة صقراً .. ويشهد مشاركة طفلٍ آخرَ في مسابقة الملواح
أبرز المواد
مهرجان الملك عبدالعزيز يخصص شوط ملواح للصقارين الصغار
منطقة الرياض
بالتعاون مع الجهات الأمنية ..”البيئة” تصادر 150 طنًا من الحطب المحلي في 5 مناطق
أبرز المواد
وفد منظومة الصناعة يطلع على أبرز المقومات الاستثمارية بمدينة الجبيل الصناعية
المنطقة الشرقية
أمطار غزيرة تغرق شوارع بريدة .. والجهات المعنية تباشر أعمالها
أبرز المواد
صحة حفر الباطن تنظم حملة توعوية عن داء السكري في المساجد
المنطقة الشرقية
اتفاقية تعاون بين مستشفى الإمام عبد الرحمن الفيصل وجمعية «مناعة» لرعاية مرضى الإيدز
أبرز المواد
“النفط” يواصل صعوده ويحلّق قرب مستوى 50 دولاراً
أبرز المواد
فلكية جدة: ذروة “التوأميات” في سماء السعودية منتصف ديسمبر 2020
أبرز المواد

شركات انترنت أمريكية كبرى في خدمة “دعاية” داعش

شركات انترنت أمريكية كبرى في خدمة “دعاية” داعش
http://almnatiq.net/?p=167723
المناطق - وكالات

في الوقت الذي تسعى فيه الدول الغربية إلى تعزيز جهود التصدي لداعش وخاصة إلى دعايته على الانترنت ، تعمل شركات خدمات كبرى أمريكية عىل وضع خدماتها وحلولها التي تسمح لداعش ولغيره من التنظيمات بتفادي التضييقات والحجب والمنع، وفق ما كشف تقرير لصحيفة لوموند الفرنسية.

وقالت الصحيفة إن الجزء الأكبر من نجاح داعش في التعبئة والتجنيد يمر عبر الانترنت والمواقع المتطرفة المؤيدة للتنظيم، بفضل “الدعم” والتساهل الكبير من قبل كبار مزودي الخدمات خاصة في الولايات المتحدة مثل كلاود فلاير وانترنت ارشيف دوت اورغ.

كلاود فلاير
وتُعتبر الشركة الأولى من أكبر الشركات العاملة انطلاقاً من سان فرانسيسكو على توفير خدمات المحتوى لأكثر من مليوني موقع على الانترنت، وتوفر حلول الشركة درعاً مثالياً للمتطرفين بفضل تقنياتها وخدماتها بما يسمح للمواقع الإرهابية بالتصدي مثلاً للهجمات المكثفة التي تهدف إلى تعطيلها وشلّها.

وقالت الصحيفة إن 24 موقعاً متطرفاً على الأقل في أوروبا وفي فرنسا مثل تاكفا خبر وشهامات أو خلافة دوت كوم أو إصدارات وغيرها من المواقع التي تصدر مجلات داعش مثلاً بأكثر من لغة، تعتمد جميعها على تقنيات وخدمات كلاود فلاير،رغم المطالبات الدولية بمنع هذه الخدمة، التي تسمح لداعش بنشر “إنتاج مكاتبه الإعلامية المختلفة” بسهولة ويُسر مثل إصدارات دار الحياة الشهيرة التي تنتج مجلة دابق مثلاً أو دار الإسلام أو الفيديوهات التي ينتجها التنظيم.

مجانية وقانونية
وتدافع كلاود فلاير حسب لوموند عن نفسها، بتأكيد مجانية خدماتها للجميع، وأنها لاتجني أرباحاً من استعمالها سواءً كان ذلك من قبل داعش أو غير ذلك، وتشدد على أنها لم تخالف لا القانون ولا الدستور، ولم تطلب منها أي جهة حكومية حتى اليوم سحب منتجاتها المجانية أو منعها.
وإلى جانب الشركة المذكورة، تعتبر شركة ارشيف دوت اورغ، أكبر مساعد لداعش، بفضل ما توفره من خدمات مناسبة لنشر فيديوهات داعش.

ارشيف دوت اورغ
وكشفت الصحيفة أن داعش يعتمد بشكل حصري تقريباً على ارشيف دوت اروغ، لنشر مواده من أفلام ومجلات ونشريات مختلفة، بفضل ما توفره هذه المكتبة الرقمية من إمكانات بث وتخزين ونشر واسعة، تشمل ملايين العناوين والكتب والإصدارات والأفلام.

وعلى غرار المؤسسات الأخرى، ورغم أنها ليست كذلك فعلاً، إلا أن ارشيف دوت اورغ، تدافع عن نفسها بحماية حرية التعبير، ورفض الرقابة وحذف المواد المسيئة أو العنيفة، لذلك يعمل داعش على بث إنتاجه عبر قنوات هذه المنظمة غير الربحية، مقتنعاً أن حذفها أو إلغاءها سيتطلب وقتاً طويلاً وإجراءات قانونية طويلة ومعقدة تستمر أشهراً وربما سنوات.

تسجيلات بن لادن

ولتوضيح ذلك تقول الصحيفة إن مكتبة ارشيف دوت اورغ، تزخر إلى اليوم، بأفلام نشرها التنظيم عن “عيد الفطرفي الرقة” مثلاً، أو “سنة بعد بداية الضربات الجوية الغربية” بل ويمكن اليوم أيضاً الحصول على أفلام للقاعدة أول من لجأ إلى خدمات ارشيف دوت اورغ، وزعيمه أسامة بن لادن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة