عدم تناول الإفطار يؤثر في حكم القاضي | صحيفة المناطق الإلكترونية
الأحد, 2 صفر 1439 هجريا, الموافق 22 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

عدم تناول الإفطار يؤثر في حكم القاضي

عدم تناول الإفطار يؤثر في حكم القاضي
أيمن الغبيوي

أجمع قضاة ومختصون في علم التغذية على أن عدم تناول وجبة الإفطار الصباحية للقضاة تؤثر سلبا على أحكام القضاة التعزيرية التي تختلف من قاض لآخر والتي قد تتطلب تركيزا عميقا وحضورا ذهنيا للقاضي، مؤكدين أن وجبة الإفطار الصباحية تعد من أهم الوجبات التي ينبغي أن يحرص عليها القضاة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول وجبة إفطار صحية متكاملة تزيد من نسبة التركيز والتذكر.
وأكد القاضي السابق في وزارة العدل الشيخ موسى هيجان لـ»مكة» أن الجوع والغضب من المشتتات للذهن وقال: ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال لا يقضي القاضي وهو غضبان، ويقاس على هذا بلا شك الجوع، أي أن تناول الوجبة الصباحية يعد أمرا حتميا على كل قاض (على حد قوله)، مبينا أنه ومن خلال تجربته في القضاء تعد وجبة الإفطار مهمة جدا وأن عدم تناولها يؤثر في بعض الأحكام.
كما ذهب القاضي السابق يوسف السليم إلى ذات الرأي، مشيرا إلى أن عدم تناول الإفطار يؤثر على أحكام القضاة، مبينا لـ«مكة» أنها تعد وجبة مهمة للحضور الذهني والتركيز لدى القاضي.
وقال أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني بجامعة الملك سعود الدكتور محمد بن علي الأحمدي إن وجبة الإفطار مهمة جدا للجميع وبخاصة القضاة، إذ إن قرار القاضي يتأثر بعوامل خارجية مثل وقت تناول الطعام، مستنيرا بدراسة علمية في هذا الشأن، بأن إحدى الدراسات العلمية وجدت أن قرار القضاة يتأثر بعدم تناول الوجبة الغذائية بداية من وجبة الإفطار الصباحي أو الوجبات الأخرى خلال اليوم.
وأضاف الأحمدي القاضي يكون أقل شدة ومتسامح أكثر بعد تناول الوجبة الغذائية مقارنة ببقائه لفترة طويلة من غير أخذ راحة وعدم تناول وجبة غذائية.
وبينت أخصائية التغذية الدكتورة ناصرين محمد الصومالي أن وجبة الإفطار تأتي بعد فترة طويلة من آخر وجبة وهي وجبة العشاء إذ تتراوح المدة بينهما لـ10 ساعات، مما يقلل من معدلات السكر في الدم والمعروف أن الجلوكوز هو المصدر الرئيسي الذي يزود المخ بالطاقة، وبالتالي فإن تناول وجبة الإفطار الصحية المتكاملة يزود الجسم بما يحتاجه من الغذاء الذي يعمل على تعديل مستوى السكر في الدم (الجلوكوز)، مؤكدة أنه ومن هذا المنطلق نرى أن إهمال أو عدم تناول وجبة الإفطار يؤثر وبشكل سلبي على تأدية القضاة لعملهم الذي يتطلب التفكير والتركيز.
ونصح أخصائيو التغذية القضاة بالبعد عن السكريات في بداية يومهم، مؤكدين بأنه ومن الأفضل تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البقوليات والنشويات والبروتين.
وجبة إفطار صحية
كوب من الحليب قليل دسم
شوفان مطبوخ أو جبنة أو لبنة قليلة دسم أو رقائق الإفطار (الكورن فليكس) الحبوب الكامل أو بيضة مسلوقة
نصف كوب من الفول أو العدس
شريحة خبز بر (أسمر)
شرائح من الخيار
فاكهة (تفاحة مثلا)
ملعقة صغيرة زيت زيتون

نقلا عن الزميلة “مكة”

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    أخبار العالم | عدم تناول الإفطار يؤثر في حكم القاضي أخبار العالم
    […] التفاصيل: عدم تناول الإفطار يؤثر في حكم القاضي […]
  2. ٣
    جلبتن

    قضاتنا الا من رحم الله ما يداومون و أخذوا الناس فيذمتهم

    • ٢
      ابومشاري

      والله ان قضاتنا ماعندهم الا التسويف والتاخير لقضايانا والنهايه ظلم في ظلم والله قهر

  3. ١
    ابومشاري

    والله ان قضاتنا ماعندهم الا التسويف والتاخير لقضايانا والنهايه ظلم في ظلم والله قهر