احدث الأخبار

الشؤون الإسلامية :رفع المصاحف والكتب مؤقتاً وإلزام المصلين بالكمامات وترك مسافة مترين بين كل مصلي
أبرز المواد
متحدث الصحة : تسجيل 1931 إصابة جديدة بكورونا في المملكة
أبرز المواد
لأول مرة.. وفيات كورونا في البرازيل تتخطى الولايات المتحدة
أبرز المواد
المواد الغذائية والاستهلاكية في جازان .. وفرة واستقرار في الأسعار
منطقة جازان
الأردن يستأنف العمل بالقطاع العام بعد إغلاق لأكثر من شهرين
أبرز المواد
السويد بلا إغلاق.. وحصيلة الضحايا يصل أكثر من 4 آلاف
أبرز المواد
4 عوامل تحدد “شدة الإصابة” بفيروس كورونا
أبرز المواد
” الأرصاد ” أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان
منطقة جازان
الأمين العام لمجلس الشورى يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك
محليات
بعد أسبوعين من تناوله.. ترامب يتوقف عن هيدروكسي كلوروكين ومنظمة الصحة توقف تجارب الدواء
أبرز المواد
شاب سعودي يستخدم طائرة دون طيار لتوصيل هدية العيد لوالدة صديقه
أبرز المواد
مانشستر سيتي يعلن وفاة لاعبه السابق جلين باردو
أبرز المواد
عاجل

المملكه تعلن عن خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية قبل منع التجول

ضبط 59 مخالفة في مصانع ومستودعات جنوبي الرياض

ضبط 59 مخالفة في مصانع ومستودعات جنوبي الرياض
http://almnatiq.net/?p=17350
المناطق - الرياض

استمراراً للمساعي الحكومية الرامية إلى ضبط وتنظيم سوق العمل، ضبطت جولة تفتيشية مشتركة استهدفت مصانع ومعامل حجر جنوب الرياض الخميس الماضي 16 ربيع الثاني 1436هـ، ونفذتها وزارتا العمل والتجارة والصناعة ومديرية الأمن العام، 59 مخالفاً بينهم 18 من مجهولي الهوية سلمهم الرافد الأمني المصاحب للجولة للجهات المختصة لاستكمال ترحيلهم من البلاد.

وشارك في الجولة التفتيشية التي استمرت قرابة 6 ساعات، 20 مفتشاً من فرع وزارة العمل بمنطقة الرياض ومفتشان من وزارة التجارة والصناعة، و16 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المصاحب للجولة، ضبطوا 11 مخالفة للمادة (39) من نظام العمل والتي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير، فيما حرروا 22 مخالفة للمادة (38) والمتعلقة بـتشغيل العامل في غير المهنة المدونة برخصة عمله.

كما رصدت الزيارة التفتيشية 6 مخالفات للمادة (33) من نظام العمل التي تنص على أنه لا يجوز لغير السعودي أن يمارس عملاً، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة، في حين حررت مخالفتين للمادتين (212) و (13) من نظام العمل.

وخلال الجولة ضبط المفتشون عدد من العمالة الوافدة، قامت بتحويل جزء من مساحة أحد المصانع، إلى محل تموينات غذائية دون ترخيص، إضافة إلى مخالفتها للاشتراطات المحددة للتجارة في نشاط بيع التجزئة، وهو ما أوجب بحقهم المخالفة، وإغلاق المحل.

وفي شأن متصل، أجرت فرق التفتيش بمكتب عمل القصيم بالتعاون مع الأمن العام زيارة تفتيشية على مركز الصليبية (150 كم شمال بريدة)، حيث وقف مفتشو الوزارة والرافد الأمني على بعض المشاريع الانشائية المرتبطة بالطرقات، إضافة إلى عدد من المنشآت داخل المركز، مما أسفر عن ضبط مخالفة واحدة للمادة (38) من نظام العمل، بينما سلم الرافد الأمني المصاحب للحملة ثلاث وافدين لا يحملون أوراق ثبوتية إلى جهات الاختصاص لاستكمال إجراءات ترحيلهم من البلاد وفقاً للأنظمة المعمول بها في مثل تلك الحالات.

وتأتي هذه الجولات في إطار زيارات منظمة تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، للتحقق من نظامية سوق العمل السعودي بمختلف قطاعاته ومجالاته، ومساعدة القطاع الخاص على تطبيق الأنظمة بالشكل الصحيح من جهة، والتصدي لأي مخالفات من شأنها تشويه السوق والتحايل على الأنظمة من جهة أخرى.

وتدعو وزارة العمل المواطنين والمقيمين على حد سواء إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال بالوازرة على الرقم المجاني (19911).

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة