احدث الأخبار

من أرض المعركة.. أبطال الحد الجنوبي يهنئون القيادة بمناسبة اليوم الوطني (فيديو)
أبرز المواد
“17 عامًا من العمل الإنساني”.. القصة الكاملة لطبيب سعودي يعالج مرضاه بالمجان (فيديو)
أبرز المواد
في جولة “هي لنا دار”.. الهلال يسعى للصدارة والنصر يبحث عن نفسه
أبرز المواد
الشيخ “الشثري” يوضح 3 شروط للطلاق والإجراءات السابقة له  
أبرز المواد
موسوعة غينيس تعلن تسجيل التوأم الأكبر سنًا على قيد الحياة في العالم
أبرز المواد
مديرية السجون تعلن نتائج القبول النهائي لرتبة جندي للعنصر النسائي
وظائف
ليست الصين.. علماء يفجرون مفاجأة حول أول إصابة بفيروس كورونا في العالم
أبرز المواد
أكبر لوحة فنية لليوم الوطني تزين كورنيش الخبر.. (فيديو وصور)
أبرز المواد
فيديو يوثق لحظة تدمير زورقين مفخخين لمليشيا الحوثي بالحديدة
أبرز المواد
السجن والغرامة.. قرار رسمي يكشف عقوبات المتسولين أو مساعديهم
أبرز المواد
الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية
أبرز المواد
قصيدة وطنية جديدة للأمير خالد الفيصل بمناسبة اليوم الوطني الـ91
أبرز المواد

مولودة جديدة حاملا بتوأم!

مولودة جديدة حاملا بتوأم!
http://almnatiq.net/?p=17606
المناطق - متابعات

اذهلت المولودة الجديدة الاطباء عند ولادتها وهي حاملا بتوام في هونغ كونج، ليضطروا الى اجراء عملية جراحية لها وهي تبلغ من عمرها الثلاث اسابيع فقط، لاستخراج الاجنة! وما اثار هذه القضية التي حدثت في عام 2010 هو النشرة الطبية التي نشرت حول الموضوع في احدى المجلات الطبية حديثا.

ووجد الاطباء ان هذه الاجنة كانت مغطاة بالجلد، ولها اقداما وعمودا فقاريا وقفصا صدريا بالاضافة الى الامعاء، كما كان لكل واحدا من هذه الاجنة حبلا سريا. في حين كان وزن الجنين الاول 14.2 غراما، والجنين الثاني 9.3 غراما. والجدير بالذكر انهم كانوا في المرحلة 8-10 اسابيع من الحمل.  وتمت العملية الجراحية في نجاح، وسمح للطفلة بالخروج من المستشفى بعد 8 ايام من العملية.

ماذا حدث للطفلة؟

تدعى هذه الحالة باسم جنين داخل الجنين  foetus in foetu، وهي حالة نادرة، تحدث لدى واحد من كل 500,000 ولادة حول العالم. الا انه لم يسجل اكثر من 200 حالة مشابهة. وتعتبر هذه الحالة نادرة جدا لدرجة ان الاطباء لا يملكون المعلومات الكافية لفهمها وفهم سبب حدوثها. وتصنف منظمة الصحة العالمية هذه الحالة على انها نوع من انواع الاورام والتي تدعى الورم المسخي- teratoma.

ان الجنين الطفيلي (او الجنين داخل الجنين)، لا يتكون بشكل طبيعي، فهو يتوقف عن النمو، خلافا للاجنة الطبيعية، ويستقر داخل جسم الجنين السليم بدلا من الرحم. وتنتشر هذه الظاهرة النادرة في حالات الحمل التي تحدث بواسطة التلقيح الاصطناعي او علاجات الخصوبة (IVF) رغم انها قد تحدث في حالات الحمل الطبيعية ايضا.

واوضح البروفيسور يو Yu في جامعة هونغ كونج Chinese University of Hong Kong ان هذه الاجنة من المستحيل ان تكون للطفلة، بل هي لوالدي الطفلة، الا انهما وجدوا في المكان الخاطئ.

في حين اشار التقرير الصادر حديثا حول هذه الحالة، بانها خارجة عن الطبيعة، وقد تكون بسبب قيام الام بعدة عمليات للاجهاض.

تفسيرات متعددة وحالة واحدة

وحاول العلماء والباحثون تفسير هذه النظرية، بالرغم من قلة الحالات المسجلة والتي تمت دراستها، وتنوعت التفسيرات واختلفت، الا ان التفسير المقبول هو ان هذه الحالة حدثت نتيجة انقسام غير متساو للخلية الداخلية المكتملة النمو (توام احادي المشيمة)، بالتالي الخلية الاصغر تصبح داخل الجنين.

وفي تفسير وتحليل اخر لهذه الحالة، رجح البعض ان هذا الجنين المتطفل، عبارة عن ورم من نوع الورم المسخي-teratoma كما ذكرنا سابقا، وهو ورم نادر ويتكون من انسجة وخلايا متعددة مشابهة جدا لتلك الخاصة بالجنين السليم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة