احدث الأخبار

آل مصمع يغلق مطعماً مخالفاً خلال حملة تفتيشية مفاجئة برجال ألمع
منطقة عسير
أمين الجوف يقف على تدابير كورونا بالمطاعم والمقاهي
منطقة الجوف
الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق حملة “رب اجعل هذا البلد آمناً”
محليات
وزير الإعلام اليمني : ‏تصعيد ميليشيا الحوثي هجماتها الإرهابية يؤكد استمرار تهريب الأسلحة الإيرانية
أبرز المواد
أمير الشرقية يلتقي محافظ هيئة المواصفات والمقاييس
أبرز المواد
وزارة الدفاع : محاولة الاعتداء على إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة ومرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران اعتداء إرهابي جبان استهدف إمدادات وأمن الطاقة العالمي
أبرز المواد
أمانة الشرقية: زيادة الحملات التفتيشية للوقوف على تقيد كافة المنشآت التجارية بالإجراءات الوقائية
أبرز المواد
مصدر مسؤول في وزارة الطاقة يشجب محاولة استهداف ميناء رأس تنورة والحي السكني في مدينة الظهران
أبرز المواد
الهيئة الملكية بالجبيل وهيئة تطوير الشرقية توقعان مذكرة تعاون بهدف تحقيق التنمية الشاملة
أبرز المواد
إصابة ستة أطفال بقذائف ميليشيا الحوثي الإرهابية استهدفت محافظة تعز
أبرز المواد
مقتل 70 عنصراً حوثياً في مواجهات مع الجيش اليمني
أبرز المواد
“التجارة” تغرم 4 مشاهير بــ 160 ألف ريال لترويجهم “الفوركس”
أبرز المواد

تقرير: 2015 سيشهد الكثير من صفقات الأسهم الخاصة

تقرير: 2015 سيشهد الكثير من صفقات الأسهم الخاصة
http://almnatiq.net/?p=18456
المناطق - متابعات

كشف تقرير لشركة إرنست ويونغ، عن صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للربع الأخير من عام 2014 عن ارتفاع إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة 6٪ في 2014 ليصل إلى 468 صفقة مقارنة مع 442 في عام 2013، وذلك على خلفية الأسس القوية للسوق.

وتوقع التقرير أن تتصدر دول مجلس التعاون الخليجي، وتحديدًا الإمارات والسعودية وقطر، سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. ومن المتوقع أيضًا أن تستمر حالة الانتعاش، التي شهدتها سوق الاندماج والاستحواذ في مصر في 2014 خلال عام 2015 أيضًا.

وشهدت قيمة الصفقات تراجعًا طفيفًا مقارنة بالعام الماضي، حيث شهد عام 2013 عددًا من عمليات الاندماج الضخمة، لكن رغم ذلك، كان عدد الصفقات أعلى بنسبة 6٪ مع إظهار الأسواق الإقليمية قدرة على التكيف مع تقلبات أسعار النفط».

وارتفعت قيمة الصفقات الصادرة المعلنة بنسبة 19٪ من 18.5 مليار دولار أمريكي في عام 2013 إلى 22.0 مليار دولار أمريكي في عام 2014، في إشارة إلى عودة الصفقات الصادرة لصدارة سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما انخفضت قيمة الصفقات المحلية والصفقات الواردة المعلنة في عام 2014 بنسبة 31٪ و24٪ على التوالي مقارنة مع عام 2013.

وحسب صحيفة “المدينة” فقد قال فيل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في (EY) الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «من المتوقع أن يستمر نمو صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2015 حسب معدلات النمو السنوية المعتادة بما يصل إلى 10٪.. وجرت معظم صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في القطاعات الاستهلاكية مثل المواد الغذائية، وتجارة التجزئة، والرعاية الصحية، والتعليم، والتي لا ترتبط بشكل وثيق بالنشاط الاقتصادي وتغيّر أسعار النفط، لذلك من المتوقع أن يستمر هذا التوجه الإيجابي».

وعلى صعيد الأسهم الخاصة، تم الإعلان عن 90 صفقة صندوق ثروة سيادية/أسهم خاصة (SWF/PE ) في عام 2014، مع تسجيل معظمها بواقع 18 صفقة في ديسمبر 2014، يليه شهر نوفمبر بواقع 11 صفقة.

واضاف غاندير: «نتوقع أن نشهد الكثير من صفقات الأسهم الخاصة في عام 2015، حيث سيسعى عدد متزايد من شركات الأسهم الخاصة إلى التخارج من استثماراتهم. كما نتوقع أن يتراوح عدد الصفقات في عام 2015 بين 400 و500 صفقة، ليستمر نفس التوجه الذي شهدناه في السنوات القليلة الماضية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة