احدث الأخبار

علمني السرطان (2)
أبرز المواد
المجلس التأسيسي لشركة أمانة منطقة حائل يعقد اجتماعه الثالث
أبرز المواد
اختتام ملتقى تعزيز القيم الاجتماعية الافتراضي بجامعة “المؤسس”
محليات
أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا لدعم ومساندة تنفيذ المشروعات بالمنطقة
أبرز المواد
أكثر من 33 ألف مستفيد من خدمات العيادات الخارجية بمستشفيات صحة نجران
أبرز المواد
أمانةمنطقة جازان تكثف جولاتها الرقابية على المنشآت بمحافظة الريث
أبرز المواد
17 ورقة علمية تناقش رعاية الموهبة بتعليم المدينة المنورة
أبرز المواد
وزارة الصحة: ثبوت الحمل بعد الجرعة الأولى للقاح كورونا يؤجل الثانية
أبرز المواد
ارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 64.60 دولاراً للبرميل
أبرز المواد
الإمارات تقترب من استضافة تصفيات مجموعتها المؤهلة للمونديال وكأس آسيا
أبرز المواد
«الأحوال»: سريان بطاقة الهوية شرط للشهادة على النكاح
أبرز المواد
إدارة الاتحاد تسابق الزمن لإغلاق عدد من المطالبات المالية
أبرز المواد

دراستان لإعادة تأهيل وتطوير بلدة سبت العلايا

دراستان لإعادة تأهيل وتطوير بلدة سبت العلايا
http://almnatiq.net/?p=18617
المناطق - عسير

يعد فريق عمل مشكل من الهيئة العامة للسياحة والآثار والعديد من الجهات الحكومية وبمساهمة من المجتمع المحلي، دراسة لإعادة تأهيل وتطوير بلدة سبت العلايا التراثية بمحافظة بلقرن – شمال منطقة عسير – ، على أن يتم التركيز في البداية على المدرسة القديمة والمسجد العتيق وربط البلدة القديمة مع سوقها.

يأتي ذلك على ضوء زيارة فريق من الهيئة العامة للسياحة والآثار محافظة بلقرن، لمتابعة توجيهات رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان للمحافظة على التراث العمراني وتنمية السياحة بها، والتقى الفريق من خلال الزيارة بالمحافظ محمد بن عوضة ورئيس بلديتي بلقرن عبدالله بن علي الشمراني والبشائر خلف بن غرسان العلياني والمجلس البلدي ببلقرن والبشائر  وعدد من المشائخ والأعيان.

ويتكون فريق الهيئة من مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة ومدير مكتب الآثار بمحافظة بيشة عبدالله الأكلبي وأخصائي التسويق بالفرع مشبب القحطاني، والمدير التنفيذي لمركز التراث العمراني بالهيئة الدكتور محسن القرني والمهندسان سالم الكربي وعوض الطراونه والمساح محمد طلعت.

ونتج عن الزيارة أيضا تبني إعداد خطة تنمية سياحية لبلقرن، ووضع برنامج عمل زمني للمحافظة على التراث العمراني، استعدت البلدتان للمساهمة في تنفيذه، على أن يتم حصر القرى التراثية بمشاركة المجلسيين البلديين، فضلا عن إلزام المحافظ الجهات المعنية بعدم إزالة أي مبنى تراثي وفقا لنظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر من مجلس الوزراء.

وإضافة لذلك، سيساهم فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف والإرشاد بحصر المساجد العتيقة، بينما يقوم فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بتصاميم  على موقع سوق الخضار ليكون ساحة احتفالات إن ناسب ذلك.

من جهته، أشاد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة بتفاعل المحافظ ورئيسي البلديتين وكافة الجهات الحكومية والمجتمع المحلي، مستبشرا بنتائج ملموسة على أرض الواقع قريبا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة