احدث الأخبار

البحرية الإسرائيلية تهاجم الصيادين الفلسطينيين قبالة بحر رفح
أبرز المواد
روسيا تسجل 11534 إصابة جديدة بكورونا
أبرز المواد
دراسة تحذر من مدى استمرار فقدان حاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بـ”كوفيد-19″
أبرز المواد
الخارجية الكويتية: نرفض بشكل قاطع كل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة
أبرز المواد
أمانة العاصمة المقدسة تنفذ جولات رقابية مكثفة على المنشآت التجارية والغذائية
منطقة مكة المكرمة
الآبار الأثرية القديمة .. إرث إنساني ومكوّن تاريخي يمتدّ إلى مئات السنين في المدينة النبوية
منطقة المدينة المنورة
مجلس النواب يقر خطة بادين الاقتصادية لمواجهة كورونا
أبرز المواد
مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة صغيرة في ولاية جورجيا الأمريكية
أبرز المواد
التحالف : اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار “مفخخة” أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة
أبرز المواد
الصحة : “3-6 أسابيع” بين جرعتي لقاح “فايزر”.. و”8-12 أسبوعاً” لـ”أسترازينيكا”
أبرز المواد
وزير الخارجية الأمريكي : “علاقتنا مع المملكة مهمة جدا ومصالحنا المشتركة كبيرة”
أبرز المواد
أول تعليق بحريني على بيان المملكة ردا على تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل خاشقجي
أبرز المواد

كأس سمو ولي العهد .. اللقب الثالث عشر للهلال أم السادس للأهلي

كأس سمو ولي العهد .. اللقب الثالث عشر للهلال أم السادس للأهلي
http://almnatiq.net/?p=18997
واس - الرياض

يلتقي غداً الجمعة على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض فريقا الهلال والأهلي، في المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد لكرة القدم التي انطلقت قبل 59 عاماً ، شهدت خلالها العديد من اللقاءات القوية والمثيرة بين أندية ومنتخبات المملكة.
ووصل فريق الهلال للدور النهائي لكأس سمو ولي العهد، بعد تخطيه الاتحاد في دور الستة عشر بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتغلبه على حطين بثلاثة أهداف نظيفة في دور الثمانية للمسابقة، ليواجه الخليج في الدور نصف النهائي ويتغلب عليه بثلاثة أهداف دون رد.
أما فريق الأهلي فقد وصل للنهائي أثر فوزه في دور الـ 32 على الحزم بهدف دون رد ، وتخطيه هجر في دور الـ 16 بهدفين مقابل لاشيء ، وتغلبه على الاتفاق بهدفين دون مقابل في دور الثمانية, ليواجه النصر في الدور نصف النهائي للمسابقة ويفوز عليه بهدفين مقابل هدف واحد.
ويعد لقاء الغد هو النهائي الرابع بين الفريقين من خلال تاريخ المباريات النهائية لكأس ولي العهد, إذ انتهت الثلاث نهائيات بفوز الهلال, وكان أول لقاء بينهما في موسم 2002 – 2003 وانتهى بفوز الهلال بهدف دون رد, واللقاء الثاني موسم 2005 – 2006 وانتهى بفوز الهلال بهدف دون مقابل, أما اللقاء الثالث فكان في موسم 2009 – 2010 وانتهى بفوز الهلال بهدفين دون رد.
وتعود بداية مسابقة كأس ولي العهد إلى تاريخ 16 / 8 / 1377هـ الموافق 7 / 3 / 1957م، حيث أقيمت على ملعب الصبان في جدة أول مباراة نهائية جمعت فريقا الثغر (الأهلي حالياً ) والأولمبي وانتهت بفوز الثغر بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، وفي عام 1378هـ التقى فريقا الاتحاد والثغر على ملعب الصبان بجدة وانتهى اللقاء بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدفين للثغر.
وفي عام 1379هـ التقى على ملعب الصبان بجدة فريقا الاتحاد والوحدة في المباراة الختامية للمسابقة وفاز الاتحاد بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين للوحدة، وفي عام 1380هـ التقى في المباراة النهائية فريقا الوحدة والشاطئ وذلك على ملعب الصبان بجدة وأسفر اللقاء عن فوز الوحدة بهدفين دون مقابل لانسحاب الشاطئ من اللقاء.
أما عام 1381هـ فقد شهد أول لقاء لمنتخبات المناطق إذ التقى منتخب الغربية مع منتخب الوسطى في المباراة الختامية على كأس ولى العهد الذي أقيم على ملعب الصبان بجدة وانتهى اللقاء بفوز منتخب الغربية بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب الوسطى, وقد أقيمت البطولة بنظام منتخبات المناطق ‌بهدف تكوين منتخب للمملكة.
وفي عام 1382هـ التقى منتخب الشرقية مع منتخب الغربية في المباراة النهائية على كأس ولى العهد وانتهى اللقاء بفوز منتخب الشرقية بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب الغربية.
وفي عام 1383هـ تقابل فريقا الاتحاد والاتفاق وانتهت المباراة بفوز فريق الاتحاد بستة أهداف مقابل هدفين، وفي عام 1384هـ التقى فريقا الهلال والوحدة على نهائي كأس ولى العهد وانتهت المباراة بفوز الهلال بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
وفي عام 1385هـ التقى فريقا الاتفاق والاتحاد وانتهت المباراة بفوز الاتفاق بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل، بينما التقى في عام 1387هـ في المباراة النهائية لكأس ولي العهد منتخبا الغربية والشرقية وانتهى اللقاء بفوز منتخب الغربية بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدفين للشرقية، وفي عام 1388هـ التقى منتخبا الغربية والوسطى على النهائي, وانتهى اللقاء بفوز منتخب الغربية بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لمنتخب الوسطى.
وفي عام 1389هــ التقى منتخب الوسطى مع منتخب الغربية وانتهت المباراة بفوز منتخب الوسطى بهدفين مقابل لاشئ لمنتخب الغربية، وفى عام 1390هـ، التقى الأهلي مع الوحدة في المباراة النهائية وانتهى بفوز الأهلي بنتيجة 11 هدفاً مقابل خمسة أهداف لفريق الوحدة، في حين التقى فريقا النصر والوحدة في نهائي الكأس عام 1391 هـ، وانتهت المباراة بفوز فريق النصر بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد لفريق الوحدة.
وفي عام 1394هـ التقى فريق النصر مع فريق الأهلي على نهائي كأس ولى العهد وانتهت المباراة بفوز فريق النصر بهدف دون مقابل، وحقق فريق الاتحاد لقب المسابقة عام 1411 هـ، بتغلبه على النصر في المباراة النهائية بنتيجة خمسة أهداف مقابل أربعة.
وفي عام 1412هــ التقى فريقا القادسية والشباب في المباراة النهائية للكأس والتي انتهت بفوز القادسية بأربعة أهداف مقابل هدفين، وفي عام 1413هـ، التقى فريق الشباب مع فريق الاتحاد على نهائي الكأس وانتهت المباراة بفوز الشباب بخمسة أهداف مقابل ثلاثة للاتحاد.
وفي عام 1414هـ، تواجه فريقا الشباب مع الرياض في النهائي ,وانتهى بفوز الرياض بهدف مقابل لاشيء، بينما في عام 1415هـ تواجه الهلال مع الرياض على ملعب رعاية الشباب بجدة وفاز الهلال بهدف دون رد، وفي عام 1416هـ، وعلى ملعب نفس الملعب بجدة التقى فريقا الشباب والنصر وانتهى اللقاء بفوز الشباب بثلاثة أهداف دون رد.
وفي عام 1417هـ، التقى فريقا الاتحاد والطائي في المباراة النهائية على ملعب رعاية الشباب بمحافظة جدة وانتهى اللقاء بفوز الاتحاد بهدفين دون مقابل، وفي عام 1418هـ، وعلى إستاد الملك فهد الدولي بالرياض التقى فريقا الأهلي والرياض وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بثلاثة هداف مقابل هدفين للرياض.
وفي عام 1419هـ ، التقى فريقا الشباب والهلال على نهائي كأس ولى العهد على إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام وانتهى اللقاء بفوز فريق الشباب بهدف دون مقابل للهلال.
وفي عام 1420هـ، التقى فريقا الشباب والهلال على إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة وانتهى اللقاء بفوز الهلال بثلاثة أهداف دون رد، فيما حقق فريق الاتحاد عام 1421هـ، على إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة كأس ولي العهد بعد فوزه على فريق الاتفاق بثلاثة أهداف دون مقابل، وفي عام 1422هـ، وعلى استاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة التقى فريقا الأهلي والاتحاد وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف للإتحاد.
وفي عام 1423هـ وعلى إستاد الملك فهد الدولي بالرياض حقق الهلال لقب كأس ولي العهد بعد تغلبه على الأهلي بهدف دون مقابل.
وفى عام 1425هـ، حقق فريق الاتحاد اللقب بعد تغلبه على الأهلي في إستاد الملك فهد الدولي بالرياض بهدف دون رد‌، وفي عام 1426هـ، التقى فريقا الهلال والقادسية على نهائي كأس ولي العهد على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وانتهى اللقاء بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف، وتكرر للهلال الفوز عام 1427 هـ، بعد تغلبه على الأهلي بهدف وحيد، وفي عام 1428هـ، حقق الأهلي الكأس بعد فوزه على الإتحاد بهدفين مقابل هدف, وفي عام 1429هـ، حقق فريق الهلال اللقب بعد تغلبه على الاتفاق في المباراة النهائية التي جمعتهما على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض بهدفين دون مقابل.
وعاد الهلال ليحقق اللقب عام 1430 هـ، بتغلبه على الشباب بهدف دون رد على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وبنفس النتيجة حقق الهلال اللقب للمرة الثالثة على التوالي بفوزه على الأهلي في إستاد الملك فهد الدولي بالرياض عام 1431 هـ .
وفي عام 1432هـ، استمر الهلال بطلاً للمرة الرابعة على التوالي بفوزه على الوحدة بخمسة أهداف دون مقابل في المباراة النهائية التي جمعتهما على استاد الملك عبدالعزيز بالشرائع في مكة المكرمة.
وفي نسخة عام 1433 هـ واصل الهلال سيطرته على لقب البطولة بتحقيقه اللقب الخامس على التوالي عام 1434هـ بفوزه على الاتفاق في المباراة النهائية على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بهدفين مقابل هدف.
وفي عام 1435هـ حقق النصر كأس ولي العهد لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد تغلبه على الهلال بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض .
ومن خلال هذا الرصد يتضح أن فريق الهلال هو صاحب الحظ الأوفر في عدد مرات الفوز بكأس سمو ولى العهد حيث حققه (12) لقباً من بينها ست مرات متتالية في الست سنوات الماضية ، يليه الاتحاد (7) ألقاب ، ثم الأهلي (5) ألقاب ، والشباب (3) ألقاب ، و النصر ( 3 ) ألقاب ، فيما حصلت أندية الوحدة والاتفاق والقادسية والرياض على اللقب مرة واحدة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة