احدث الأخبار

محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة تحدد موعداً بديلاً للنظر في الدعوى المقامة على المتهم أحمد بن راشد التميمي
أبرز المواد
المملكة تبدأ تخفيف قيود كورونا.. عودة الأنشطة الترفيهية
أبرز المواد
جامعة القصيم تحقق المركز الثاني في العروض المرئية بملتقى الأندية الطلابية للجامعات السعودية
منطقة القصيم
بلومبرغ : 60 ألف ضحية لقرصنة صينية استهدفت برامج مايكروسوفت
أبرز المواد
بايدن يوقع اليوم أمراً تنفيذياً لتسهيل التصويت في الانتخابات
أبرز المواد
بعد ٣٠ عاماً.. الصلاة على الشهيد مطلق بن سنان الذيابي و٨ شهداء كويتيين
أبرز المواد
المركز الوطني للأرصاد ينبه من عوالق ترابية على منطقة نجران
منطقة نجران
مطالبات بحظر مشاركة إيران في “أولمبياد طوكيو”
أبرز المواد
التحالف: تدمير 5 مسيرات حوثية مفخخة حاولت استهداف المدنيين
أبرز المواد
رياح نشطة وأتربة مثارة على محافظتي الحناكية والمهد
منطقة المدينة المنورة
عقار جديد ضد كورونا يؤخذ عن طريق الفم
أبرز المواد
وول ستريت جورنال: علماء أمريكيون يهاجمون نظام الجرعة الواحدة من لقاحات كورونا
أبرز المواد

أمانة القصيم تدشن خطتها الإستراتيجية لتخطيط الطرق والنقل بمدينة بريدة

أمانة القصيم تدشن خطتها الإستراتيجية لتخطيط الطرق والنقل بمدينة بريدة
http://almnatiq.net/?p=20111
المناطق / بريدة:

دشنت أمانة منطقة القصيم خطتها الإستراتيجية لتخطيط الطرق والنقل وذلك بالبدء بدراسة نقاط الكثافة المرورية وسعة الشبكة الحالية من طرق مدينة بريدة , ومدى ملائمتها للزيادة المتسارعة لعدد السكان وزيادة عدد المركبات التي تسلكها , وتهدف هذه الإستراتيجية إلى وضع تصور لتخطيط الطرق المحورية والرئيسية الناقلة للحركة داخل نطاق النمو العمراني والسكاني للمدينة والمتوقع خلال (50) سنة قادمة , و تم عقد ورشة عمل بمشاركة الجهات ذات العلاقة باجتماع برئاسة سعادة أمين منطقة القصيم المهندس صالح بن أحمد الأحمد , بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

و كشف أمين منطقة القصيم المهندس صالح بن أحمد الأحمد بأن الأمانة تعاقدت مع أحد مكاتب الخبرة العالمية المتخصصة في مجال تخطيط الطرق لإعداد دراسة متخصصة في هذا الاتجاه. موضحاً بأنه سيتم عقد ورش عمل لجميع المختصين وذوي العلاقة بالتطور العمراني والسكاني و مدخلات بيانات هذه الدراسة وذلك لإعطاء معلومات أكثر دقة وموضوعية للوصول إلى نتائج عملية من هذه الدراسة.

و حول المحاور الرئيسية للدراسة ، أوضح أمين منطقة القصيم بأن أبرزها دراسة الوضع الراهنة لطرق المدينة وشوارعها ومواقفها وكذلك سعتها المرورية وزمن الرحلات عبرها ودراسة الكثافة المرورية وأحجام المرور الراهنة في طرق وشوارع ومواقف المدينة, وإعداد المسوحات العمرانية والبيئية ومتطلبات النقل بينها , وعمل المسوحات السكانية والاجتماعية والنمو الديموغرافي للسكان , كما تشمل الإستراتيجية دراسة جميع مراحل النطاق العمراني المستقبلية والمعتمدة لخمسين سنة قادمة , ومسح شامل لشبكة الطرق واستخدامات العقارات ودراسة الطلب على الانتقال.

تشمل الدراسة وضع إستراتيجية للنقل المتكامل والتي تمكن الأمانة من تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز فكرة المشي وزيادة نسبته , وتوفير مواقف عامة للسيارات , وتحسين شبكة الطرق و البنية التحتية لها لتصبح متوافقة مع متطلبات تكامل النقل والذي يشمل جميع وسائل النقل بما فيها أرصفة المشاة , والسيارات , والحافلات , والقطارات وصولاً إلى المطار , ومحطة الحافلات ومحطة القطار.

كما تشمل الدراسة تقديم خطة التنفيذ المرحلية للإستراتيجية خلال (20) سنة قادمة من خلال تطبيق الخطه على سنة وخمس سنوات وعشر سنوات , كما تشمل إجراء تحاليل للتأكد من فاعلية المشروع ومناسبته للتطبيق , وتشمل المرحلة الأخيرة بناء نموذج (model) مناسب للطرق والنقل خلالها من خلال استخدام برامج الحاسب الآلي الحديثة (visum) للنمذجة والذي يشتمل على المراحل الأساسية مثل تولد الرحلات , وتوزيع الرحلات , وأنماط النقل , كما تشتمل على التحقق من النموذج ومعايرته وتطويره.

وسوف تساعد نتائج هذه الدراسة على تقديم رؤية واضحة لتخطيط طرق المدينة وفك الاختناقات المرورية فيها وتقليل زمن الرحلات وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق ومعرفة اتجاهات النمو , وإعطاء التنفيذيين فكرة عن أولويات تنفيذ الطرق المحورية و إتجاهاتها , بناء على معلومات دقيقة وإحصاءات علمية وبيانات موثقة تساعد على الوصول إلى تنمية مستدامة ومتطورة للمدينة.

و كانت أمانة منطقة القصيم قد شكلت فريقاً لمتابعة مراحل هذه الدراسة حتى الوصول للتصور النهائي برئاسة وكيل الأمين للدراسات والإشراف المهندس عبدالعزيز بن محمد السحيباني و بعضوية فريق من المختصين من الأمانة وخارجها.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة