احدث الأخبار

إيران تقطع الكهرباء عن العراق كوسيلة ضغط عليها لضمان مشاركة عملائها في أية حكومة قادمة
أبرز المواد
لجنة الاستعداد للعام الدراسي بتعليم تبوك تواصل أعمالها
منطقة تبوك
أمانة منطقة تبوك تزيل ما يزيد على (1600) مظلة وهنجراً مخالفاً
منطقة تبوك
الاول على مستوى صحة جازان .. مستشفى صبيا يجتاز اعتماد المجلس السعودي لاعتماد المنشأت الصحية “سباهي”
منطقة جازان
انطلاق سباق السرعة للخيل العربية الأصيلة الثالث على كأس إمارة الباحة غداً الأربعاء
أبرز المواد
تشكيل مجلس استشاري للتدريب التقني والمهني بالباحة
منطقة الباحة
مدير تعليم الشرقية الشلعان:رفع مستوى الأداء التعليمي أحد الأهداف المحورية من برامج التطوير المهني للمعلمين والمعلمات
المنطقة الشرقية
لجنة التوطين في الخفجي .. 23 مخالفا في سوق الأعلاف
أبرز المواد
تعليم المدينة يطلق البرنامج التدريبية الصيفة للمعلمين والمعلمات
منطقة المدينة المنورة
محلي ينبع يناقش الخطة الأستراتيجية للمحافظة
منطقة المدينة المنورة
وكالة شؤون المسجد النبوي تختتم برنامجي تدريب مقدمي خدمات الحج من الجهات ذات العلاقة
منطقة المدينة المنورة
البيئة : إيقاف خدمات مربي الإبل إذا لم يتم ترقيمها خلال عام
أبرز المواد

دعوة لتطوير المهرجانات بالمنطقة على أسس استثمارية بعقود طويلة الأجل وتأسيس كرسي للسياحة بجامعة الباحة

دعوة لتطوير المهرجانات بالمنطقة على أسس استثمارية بعقود طويلة الأجل وتأسيس كرسي للسياحة بجامعة الباحة
http://almnatiq.net/?p=215775
المناطق_الباحة

اختتمت فعاليات ورشة عمل تطوير صناعة الفعاليات والمهرجانات بمنطقة الباحة التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بالباحة يوم أمس بفندق هجاد انتركونتننتال بلازا بمدينة الباحة بحضور ثلاثين مشاركاً من المهتمين بصناعة الفعاليات السياحية .

وتوصلت الورشة لعدد من التوصيات أبرزها ضرورة تناغم الفعاليات مع هوية سياحية موحدة تلبي أذواق جميع شرائح المجتمع . والمناداة بتأسيس هيئة عليا للإشراف على تنظيم الفعاليات تكون لديها القابلية على التمويل الذاتي وبعقود طويلة الأجل يستفاد منها في ايجاد علامة تجارية – براند – لدعم الترويج والجذب السياحيين وتوطوير هذه الصناعة حاضراً ومستقبلاً .

وأوضح مدير الورشة الأستاذ محمد صالح آل ناجم أن الورشة حظيت باهتمام سمو أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود ووكيل أمارة الباحة الدكتور حامد الشمري بهدف تقييم الوضع الحالي لصناعة الفعاليات بالمنطقة وآليات تطويرها وتحديد الفعاليات الملائمة للمنطقة وطرق تنفيذها . وأضاف شارك في الورشة محافظي المحافظات ومدير هيئة السياحة والتراث الوطني بالباحة ولفيف من المهتمين بالشأن السياحي . وقال إن الورشة استعرضت مجموعة من الأوراق ركزت على استعراض صناعة الفعاليات في السنوات الماضية والاطلاع على تجربتي مهرجان الغضا ومهرجان جدة التاريخية .

من جانبه قال أمين عام غرفة الباحة المكلف الأستاذ محمد علي الزهراني أن الورشة تجسد حرص الغرفة ممثلة برئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد العويفي وأعضاء المجلس على اشراك القطاع الخاص في الاستثمار السياحي وزيادة مشاركته في تنظيم الفعاليات على أسس تكفل توطيد أركان صناعة السياحة المستدامة على مدار العام . والعمل على تحويل المنتج السياحي الذي تتميز به المنطقة إلى بزنس له مردود على مقدم الخدمة والمستفيد منها . مع الاستفادة من المواقع السياحية بأنواعها تجارياً لزيادة الدخل المحلي وفرص التوظيف والتشغيل وتحقيق قيمة مضافة من كافة المشروعات والفعاليات .

بدوره تحدث المهندس عبد الرحمن الغامدي ممثل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن أهمية الفعاليات والمهرجانات في الجذب والتطوير السياحي . منوهاً بأن النجاح فيها يستند إلى تراكم الخبرات والتجارب وقدرة الفعاليات على التنافسية . لافتاً لأهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتأسيس مشروعات ذات مردود تنموي وربحي مع احتفاظ كل منطقة بسماتها الخاصة عبر تأسيس سمعة طيبة عنها .

واستعرض الأستاذ محمد حسنين زكي نائب الرئيس التنفيذي لشركة بنش العالمية ملامح تجربة الشركة في تنظيم مهرجان جدة التاريخية والتي تعتبر من النماذج الحكومية الناجحة بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال عقد تشغيل طويل الأجل أسهم في ايجاد علامة تجارية منافسة حظى باقبال واسع من الزوار ومرتادي المهرجان . مضيفاً أن نجاحه يعود لجاذبية فكرة المهرجان وتصاميمه الابداعية وتناغم تفاصيل مع هويته السياحية بعد ادراجه تحت مظلة اليونسكو . وقال ان زوار المهرجان تجاوز 4.6 مليون زائر منذ اطلاق نسخته الأولى عام 2014م .

ولفت الأستاذ خالد اليحيا المدير التنفيذي لشركة رامة شمس أن مهرجان الغضا بمحافظة عنيزة يقام داخل قرية تراثية مصممة خصيصاً للمهرجان على نفقة الشركة . ويعد مشروعاً استثمارياً بالكامل يستمد عناصر نجاحه من كونه عقد طويل الأجل مع دعم حكومي لوجستي أسهم في تهيئة البنية التحتية للقرية وايجاد المناخ المشجع لتنفيذ المشروع الذي يستقطب 13 ألف زائر يومياً طيلة فترة المهرجان .

ونادت الورشة في توصياتها تأسيس كرسي للسياحة بجامعة الباحة وتطبيق مجموعة من الأفكار الملبية لرغبات وميول المصطافين تقوم على الابهار وتمويل نفسها بنفسها . وأن تكون العقود الاستثمارية طويلة الأجل لتنفيذ فعاليات معبرة عن هوية المنطقة وتتولد عنها علامة تجارية وأن يتم توحيد جهود المحافظات لإقامة مهرجانات وفعاليات تحت مظلة وهوية موحدة .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    دعوة لتطوير المهرجانات بالمنطقة على أسس استثمارية بعقود طويلة الأجل وتأسيس كرسي للسياحة بجامعة الباحة | نبض السعودية
    […] اقرأ المقال كاملاً في الموقع الاصلي […]