احدث الأخبار

بهجوم “كل القوات”.. تصعيد جديد بمعركة تحرير طرابلس
أبرز المواد
تحذير طبي: مرض يسببه استخدام الهاتف في المرحاض
أبرز المواد
بلدية الشبحة تجهز الميادين والشوارع باللون الاخضر
منطقة تبوك
الأمير تركي بن طلال : احتفالات عسير في يوم الوطن احتفاء بجنوده
منطقة عسير
ثمانية إصابات من عائله وحدة في حادث مروري بقلوة
منطقة الباحة
الأمير سلطان بن سلمان: الوحدة الوطنية.. وحدة قلوب قبل أن تكون وحدة جغرافيا
أبرز المواد
خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيتي تهنئة من رئيس الوزراء البحريني بمناسبة اليوم الوطني
أبرز المواد
رئيس بلدية محافظة تيماء يهني القيادة الرشيدة بمناسبه حلول ذكرى اليوم الوطني 89
منطقة تبوك
خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيتي تهنئة من ولي عهد البحرين بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 للمملكة
أبرز المواد
المشاة البحرية تقطع 160 كيلومتراً سيراً على الأقدام للمشاركة في احتفالات عسير باليوم الوطني
محليات
مدير تلفزيون تبوك يسطر أجمل الكلمات فرحةً باليوم الوطني الـ 89
منطقة تبوك
نائب أمير منطقة الرياض : في يوم الوطن نستشعر ما تحظى به بلادنا من مكانة دولياً وإسلامياً وعربياً
منطقة الرياض

“العمل” تبدأ في تحسين قرار تنظيم نقل خدمات العمالة الوافدة بـ503 مشاركة على “معا” عبر موقعها

“العمل” تبدأ في تحسين قرار تنظيم نقل خدمات العمالة الوافدة بـ503 مشاركة على “معا” عبر موقعها
http://almnatiq.net/?p=23784
المناطق _ الرياض

جددت وزارة العمل دعوتها للمهتمين وأصحاب العلاقة من أصحاب العمل والعمال على مشاركتها في تحسين “قرار تنظيم عمليات نقل الخدمات للعمالة الوافدة في المُنشأة”، بعد طرحها مؤخرًا لمسودة القرار على بوابة المشاركة المجتمعية “معاً نحسن”، لأخذ الملاحظات والآراء عليه قبل إقراره، حيث تستمر المشاركة في تحسين المسودة حتى يوم الإثنين 18/5/1436هـ الموافق 9/3/ 2015م.

وكشفت الوزارة أن المسودة المطروحة في بوابة “معاً”، شهدت خلال الأسبوع الماضي مشاركة 503 مُشارك، بينما بلغ عدد المداخلات عليها 1509 مداخلة ، و296 تعليق، فيما لا زالت الوزارة تستقبل الملاحظات والمرئيات على القرار قبل إصداره بشكل رسمي.

ويهدف القرار المُرتقب إلى تنظيم عمليات نقل الخدمات للعمالة الوافدة في المنشأة، بغرض عدم إساءة استخدام هذه الخدمة، إذ أنَّ خدمة ” نقل الخدمات” تم وضعها للاستفادة من خدمات العمالة لدى المنشأة بعد انتهاء الغرض الذى استقدمت من أجله، وقد لاحظت الوزارة أنَّ كثيراً من المُنشآت تقوم بالاستقدام، ثم تعمد إلى نقل خدمات هذه العمالة إلى منشآت أخرى خلال أشهر قليلة.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ الأصل في الاستقدام هو احتياج المنشأة في أعمالها للعمالة الوافدة، حيث تتقدم المنشآت للوزارة بطلب استقدام يحتوى على المبررات التي تُظهر احتياجها لهذه العمالة، وما تلبث إلا وتنقل خدمات عمالتها بعد وصولها، مما يعني أن هناك سوء تقدير، أو تقديم معلومات مغلوطة لوزارة العمل، بغرض المتاجرة بتأشيرات العمالة ونقل خدماتها لمنشآت أخرى نظير مقابل مالي.

وقد تضمنتْ “مسودة القرار” على وضع نسبة للعمالة المنقولة من المنشأة قبل إيقاف الخدمة، نظراً لأن هناك حالات تستدعي نقل خدمات بعض من استقدمتهم المنشأة، إما لعدم توفر المهارات اللازمة والمناسبة لطبيعة عمل المنشأة، أو لأسباب أخرى مختلفة بما فيها الأسباب الإنسانية.

وتُحدد “مسودة القرار” المنتظر النسبة المتُاحة لصاحب العمل في عملية نقل الخدمة من منشأته إلى مُنشآت أخرى خلال فترة اثني عشر شهراً، وفق ضوابط متعددة منها : حجم المنشأة والنسبة المتُاحة للنقل، وفي حال تجاوز صاحب العمل النسبة الموضحة سابقاً، يتم إيقاف خدمة ” نقل الخدمات ” من المنشأة إلى منشأة أخرى لمدة اثني عشر شهراً، قبل أنْ تُعاد الخدمة مرةً أخرى، ويتم كامل الإجراء بصورة اّلية، بينما استثنت ” مسودة القرار ” العمالة التي يتم نقلها من مقاول إلى مقاول في المشاريع الحكومية.

وأكدَت الوزارة حرصها على الاستماع لكافة الآراء التي من شأنها تحسين القرار قبل إصداره، داعية إلى الاطلاع على مسودته عبر بوابة المشاركة المجتمعية ” معًا نحسن ” خلال الـ ( 15 يوم ) القادمة عن طريق الدخول على الموقع عبر الرابط www.ma3an.gov.sa، والمشاركة في الملاحظات .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة