احدث الأخبار

رئيس جامعة الإمام: تم استبعاد المئات أثناء فترة التعيينات بسبب الأفكار المتطرفة
منوعات
لنهاية الربع الأول 2021.. “المركزي السعودي” يدرس تمديد برنامج تأجيل المدفوعات
أبرز المواد
مصر.. الحكم بإعدام قتلة فتاة المعادي دهساً وسحلاً
أبرز المواد
فريق تقييم الحوادث: التحالف استهدف هدفاً مشروعاً لمبنى عسكري للمليشيا في حجة
أبرز المواد
تعاونوا مع إيران..تركيا ترفض منح الجنسية لـ50 من عناصر الإخوان
أبرز المواد
اليمن.. ميليشيا الحوثي تعترف بمصرع قياديين بارزين
منوعات
أمير تبوك يستقبل الصيدلانية ” العنزي ” لمشاركتها في دراسة استعرضت نجاح المملكة في السيطرة على جائحة فيروس كورونا
أبرز المواد
«الصحة»: 326 إصابة جديدة بـ«كورونا» في المملكة
أبرز المواد
أمانة تبوك تجري قرعة الأراضي السكنية الممنوحة
أبرز المواد
أمير الشرقية: القيادة الرشيدة تنظر إلى المرأة باعتبارها ثروة بشرية لا غنى عنها
أبرز المواد
فرز أكثر من 10 آلاف وحدة عقارية خلال أكتوبر 2020
أبرز المواد
مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 600 كرتون تمور للأسر المتضررة في مديرية المظفر بتعز
أبرز المواد

مواطنون:المراكز الصحية غير مرضية..وموظفون:حقوقنا مسلوبة

مواطنون:المراكز الصحية غير مرضية..وموظفون:حقوقنا مسلوبة
http://almnatiq.net/?p=23891
المناطق- خاص
قال عدد من المواطنين في حوار مع صحيفة المناطق بأن الخدمات الصحية التي تقدمها بعض المراكز الصحية التابعه لوزارة الصحة في المناطق لاتليق بالدعم الذي قدمته الدوله في سبيل رقي الخدمات الصحية ، مستغربين في الوقت ذاته ضعف امكانيات بعض المراكز الصحية وعدم توفر بعض التخصصات الطبية والفنية اللازمة.
المواطنون حصروا حديثهم لـ” المناطق” في عدد من النقاط التي تواجههم في المراكز الصحية  مطالبين معالي وزير الصحة الاستاذ احمد الخطيب بدعم المراكز الصحية واعطائها الاهتمام اللازم حتى تغنيهم عن مراجعة المستشفيات والمستوصفات الخاصة.
-المباني المستأجرة
لازالت المباني المستأجرة لمراكز الرعاية الاولية تشكل عائقا امام المراجعين ؛ فيقول المواطن “أحمد القحطاني” أن المراكز المستأجرة عبارة عن فلل او شقق غير مخصصة للخدمة الطبية لضيق ممراتها وصالات الانتظار وصعوبة الفصل بين الاقسام النسائية والرجالية في الممرات والمداخل ، كما قال المواطن “خالد بن عامر” أن بعض المراكز الصحية المستأجرة متهالكه وتفتقد لوجود مواقف سيارات للمراجعين ووجود بعضها في شوارع مزدحمه وضيقه تعيق وصول المراجع للمركز بكل سهوله مقارنة مع المباني الحكومية.
-الكوادر الطبية..
يرى المواطن فلاح الشمري أن بعض المراكز الصحية تحتاج الى توفير الكوادر المتخصصة والكافيه وخاصة مراكز القرى والهجر التي لاتتوفر بها بعض العيادات مثل عيادات الاسنان والمختبر وعيادات للحوامل ، ويقول المواطن “سليمان الشمراني” أن بعض المراكز لايتوفر بها الا طبيب وممرض بسبب تكدس الموظفين في المراكز الداخلية في المدن.المواطن “سلطان العيد” استغرب من عدم الاستفادة من خريجي المعاهد الصحية لشغل بعض الوظائف في المراكز الصحية وخاصة في المناطق النائية والهجر والقرى البعيدة عن المدن.
-مطالبات بتفعيل دور المراكز الصحية..
قال عدد من المختصين أن معالي وزير الصحة الاستاذ احمد الخطيب لديه الامكانيات والفرصه المناسبة للإعلان عن خطة وطنية شامله لإعادة هيكلة المراكز الصحية لتحقق رضا المستفيد من خدماتها والقضاء على السلبيات والمعوقات التي تواجه المريض في هذه المنشآت الصحية الهامة التي إن صلحت صلح بها صحة المواطن والمجتمع.
-الإحباط الوظيفي لمنسوبي المراكز..
اعرب عدد من موظفي وموظفات المراكز الصحية عن إحباطهم بسبب عدم اهتمام الوزارة بحقوقهم الوظيفية واحتياجاتهم وعدم مساواتهم بنظرائهم في المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى في ساعات العمل والمزايا والبدلات المالية وحصر الموظفون والموظفات بالمراكز الصحية مطالباتهم في عدد من مسببات الإحباط لديهم وأساسيات عدم إحساسهم بالرضاء الوظيفي على حد قولهم.
-دوام الفترتين..
بالرغم ان وزارة الصحة لم تعلن رسميا حتى الان نيتها الغاء دوام الفترة الواحدة المعمول به منذ سنوات الا ان الاخبار المتداوله بهذا الشان دعا منسوبي ومنسوبات المراكز الصحية الى مطالبة الوزير بعدم اقرار هذا الامر الا بعد عمل الدراسات اللازمة التي تأخذ بعين الاعتبار مصلحة المريض ومصلحة مقدم الخدمة.
-لماذا الإهتمام بدوام الفترتين مع قدوم كل وزير..
يقول موظفي وموظفات المراكز الصحية بان وزير الصحة الاسبق الدكتور حمد المانع قرر بان تكون فترة عمل المراكز الصحية فترة واحدة بدلا من فترتين بعد ان تم توزيع استبيانات على منسوبي المراكز الصحية وهذا مادعا بعض العاملات السعوديات للاقبال على العمل في المراكز الصحية لتناسب اوقات العمل مع ظروفهن الأسرية والاجتماعية ، وعندما قدم وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعه اصدر قرارا بالغاء دوام الفترة الواحدة وهذا ماصاحبه تذمر من موظفي وموظفات المراكز الا ان وزير الصحة المهندس عادل فقيه الغى هذا القرار لعدم تناسبه مع الظروف الأسرية والاجتماعية للعاملات السعوديات ولحاجته الى مزيد من الدراسة. وتخوف موظفي وموظفات المراكز الصحية ان يقوم وزير الصحة الجديد الاستاذ احمد الخطيب بإقرار دوام الفترتين دون النظر الى حقوقهم وظروفهم مطالبين الوزير الخطيب باجراء الدراسات اللازمة واخذ آرائهم بعين الاعتبار كونهم من يتعامل مع المريض ورضائهم الوظيفي ينعكس على عملهم ، متسائلين لماذا لايكون الاهتمام بتوفير النقص في الكوادر الطبيه والفنية والمستلزمات والاجهزة الطبية بدلا من ساعات العمل التي تظهر مع كل وزير يقدم الى الوزارة.
-محرومون من البدلات والمزايا المالية..
يقول موظفي وموظفات المراكز الصحية انهم محرومون من البدلات والمزايا المالية التي تمنح الى نظرائهم في المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى ومنها:
*مكافآت الأعياد.
يقول منسوبي ومنسوبات المراكز الصحية ان الوزارة امتنعت عن صرف مكافآت الاعياد لهم التي وافق عليها المقام السامي لجميع موظفي وموظفات الدولة المكلفين بالعمل في الاعياد والعطل الرسمية مقارنة مع موظفي وموظفات المستشفيات والمرافق الصحية الاخرى متسائلين عن سبب حرمانهم من هذه المكرمه الملكية التي شملت كافة موظفي القطاعات الحكومية المكلفين للعمل بالاعياد والعطل الرسمية.
*بدل الإشراف..
واضاف منسوبي ومنسوبات المراكز الصحية ان الوزارة تستثنيهم من بدل الاشراف الذي تمنحه لرؤساء الاقسام في المستشفيات والمرافق الطبية الاخرى وهذا يحرمهم من المزايا المالية كونهم يقدمون الخدمة الطبية للمرضى كغيرهم من موظفي المستشفيات.
*بدل العدوى..
يقول أخصائيوا وفنيوا المختبر ان الوزارة تشترط الملاك الوظيفي لمنحهم هذا البدل ويقول الممرضون والممرضات العاملات في سحب الدم بالمراكز الصحية أنهم غير مشمولين بهذا البدل مقارنة مع نظرائهم في المستشفيات.
آراء المواطنون وموظوا المراكز الصحية تطرح تساؤلا الى معالي وزير الصحة..هل سيقوم معاليكم بفتح ملف المراكز الصحية وتأسيس نقله نوعية لخدماتها في المجتمع؟

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    SSSS

    دوام الفترتين يشكل عبأ علي كاهل الموظفين وهو غير مجدي فقد اثبت فشله عندما كان يعمل به سابقا