احدث الأخبار

تحذير طبي: مرض يسببه استخدام الهاتف في المرحاض
أبرز المواد
بلدية الشبحة تجهز الميادين والشوارع باللون الاخضر
منطقة تبوك
الأمير تركي بن طلال : احتفالات عسير في يوم الوطن احتفاء بجنوده
منطقة عسير
ثمانية إصابات من عائله وحدة في حادث مروري بقلوة
منطقة الباحة
الأمير سلطان بن سلمان: الوحدة الوطنية.. وحدة قلوب قبل أن تكون وحدة جغرافيا
أبرز المواد
خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيتي تهنئة من رئيس الوزراء البحريني بمناسبة اليوم الوطني
أبرز المواد
رئيس بلدية محافظة تيماء يهني القيادة الرشيدة بمناسبه حلول ذكرى اليوم الوطني 89
منطقة تبوك
خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيتي تهنئة من ولي عهد البحرين بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 للمملكة
أبرز المواد
المشاة البحرية تقطع 160 كيلومتراً سيراً على الأقدام للمشاركة في احتفالات عسير باليوم الوطني
محليات
مدير تلفزيون تبوك يسطر أجمل الكلمات فرحةً باليوم الوطني الـ 89
منطقة تبوك
نائب أمير منطقة الرياض : في يوم الوطن نستشعر ما تحظى به بلادنا من مكانة دولياً وإسلامياً وعربياً
منطقة الرياض
رئيس بلدية العيساوية يهنى القيادة بمناسبة اليوم الوطني 89
منطقة الجوف

العساف: أول قطار سيصل للمملكة بعد شهرين من الآن

العساف: أول قطار سيصل للمملكة بعد شهرين من الآن
http://almnatiq.net/?p=23899
المناطق - متابعات

أكد وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة إبراهيم العساف وفقا لصحيفة الرياض أن العقد الذي تم توقيعه بين شركة الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” مع تحالف بريطاني، سينقل التقنية من شركات متخصصة إلى المملكة.

وبيّن العساف أن العقد ينص على التدريب وجوانب الإدارة وإرسال مهندسين وموظفين من شركة “سار” إلى العمل مع تلك الشركات بحيث يتم في نهاية العقد تشغيل هذه الخطوط من قبل شباب سعوديين.

وتابع العساف أن التشغيل لم يتبق عليه إلا القليل وهو في مراحله الأخيرة خاصة للجزء المتبقي في مطار الملك خالد الدولي، مبينا أن أول قطار سيصل للمملكة بعد شهرين من الآن، على أن يبدأ بعده الإعداد الكامل للتشغيل التجريبي في النصف الثاني من هذا العام ومن ثم يبدأ التشغيل التجاري لنقل البضائع والركاب.

وأوضح وزير المالية عقب نهاية حفل توقيع العقد، أن نقل البضائع بدأ منذ سنوات وتم نقل الفوسفات والبوكسايت من المناجم في شمال شرق المملكة إلى رأس الخير، وبدأت المملكة تنتج الألمونيوم نتيجة لاستخدام الخامات الموجودة من البوكسايت وكذلك المنتجات التي تعتمد على الفوسفات، مؤكدا أن يحمل القطار هذا العام أربعة ملايين طن مقارنة بستة ملايين منذ التشغيل يعني نقلة كبيرة جدا، وكذلك نقل مليونين من البوكسايت للمصانع في رأس الخير.

وقال العساف إننا نتطلع إلى استكمال جميع المشاريع الخاصة بالبنية التحتية وقد يكون أهمها الجسر البري الذي يربط البحر الأحمر بالرياض ومن ثم الخليج العربي ويربط المملكة بالحدود الشمالية، مشيرا إلى أنه عند اكتمال هذه الشبكات سيكون لدينا ربط كامل لأجزاء المملكة، وهناك بحث لشبكات السكك الحديدية بحيث يتم ربط دول الخليج العربي بالمملكة.

وكانت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار”، وقعت عقداً لإدارة التشغيل والدعم الفني لمشروع قطار الشمال مع تحالف بريطاني باسم “الشراكة” تقوده شركة سيركو، ضم إلى جانبها شركة فريت لاينر ومجموعة نت وورك ريل المملوكة للحكومة البريطانية.

وجاءت مراسم التوقيع التي تمت في محطة الركاب في الرياض، بحضور وزير المالية العساف، الذي كان يقوم بزيارة تفقدية مع مسؤولي الشركة لمحطة الركاب لمتابعة الأعمال الإنشائية فيها والاطلاع على آخر التطورات. وجرى التوقيع بحضور سفير المملكة المتحدة سايمون كوليس، وأمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبدالرحمن بن محمد المفضي، وأعضاء مجلس إدارة الشركة.

وتشمل مهام التحالف خلال العقد الذي يستمر لمدة خمس سنوات بقيمة إجمالية قدرها 705 ملايين ريال تطوير جميع سياسات وإجراءات شركة “سار” الخاصة بإدارة البنية التحتية لشبكتها وتشغيلها بما يضمن تقديم أفضل معايير الخدمة لعملائها، حسب المقاييس العالمية المتبعة في الأداء والسلامة، ويشمل ذلك كافة خطوط خدمات الشركة للركاب والبضائع، إضافة إلى النقل الثقيل للمعادن والبترول والبتروكيماويات.

ويلتزم “التحالف” من خلال العقد الموقع بتعيين متخصصين في مناصب قيادية ممن لدى شركاته للعمل في مرافق شركة “سار”، أثناء مدة العقد في مجالات تشغيل وصيانة وإدارة البنى التحتية للخطوط الحديدية، وتقديم برامج التدريب التقنية المتخصصة في صناعة الخطوط الحديدية لمنسوبي “سار” داخل المملكة، إضافة إلى ندب مهندسيها السعوديين للعمل في مرافق شركات التحالف في برايطانيا لمدد تتراوح بين ستة أشهر وسنة، لإكسابهم الخبرات والمهارات الفنية لهذه الصناعة في مختلف مجالاتها.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” منصور الميمان أن الشركة تهدف من إبرام العقد إلى تحقيق هدفين رئيسين هما تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها الدولة عند تأسيس شركة “سار”، وهي تشغيل وإدارة شبكتها من الخطوط الحديدية مباشرة أو عن طريق الغير بالكفاءة اللازمة ووفق معايير التشغيل الاقتصادية حسب المقاييس العالمية في الأداء والسلامة، وكذلك إحراز قيمة نوعية للمملكة من خلال العمل على نقل تقنية صناعة الخطوط الحديدية بما يعزز من قدرة المملكة للاعتماد على الكوادر الوطنية في تولي مهام إدارتها وتشغيلها وصيانتها في المستقبل.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “سار” رميح الرميح أن الشركة وبإشراف مجلس إدارتها عملت على بلورة نموذج تشغيلي يضمن تقديم أعلى معايير الكفاءة في الخدمة المقدمة لعملائها من جهة، ونقل تقنيات هذه الصناعة للمملكة لتحقيق استدامة هذه الصناعة وتمكين شباب الوطن من تولي مهامها في المستقبل من جهة أخرى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة