احدث الأخبار

“الوطني للتخصيص” يوضح دور القطاع الخاص في التعليم
أبرز المواد
أمانة القصيم تعلق على مقطع فيديو الكلاب الضالة المنتشرة في بريدة
أبرز المواد
شركة البحر الأحمر تستعرض إنجازاتها البيئية والاقتصادية والاجتماعية
أبرز المواد
وزير التجارة وعدد من الوزراء المصريين يبحثون سبل تطوير علاقات التعاون التجاري
أبرز المواد
مراكز التدريب التقني بالشرقية تؤهل أكثر من 600 ألف شاب وشابة
أبرز المواد
منتجات الزيتون بالجوف.. من سفر المائدة إلى عالم التجميل بمهرجان الزيتون الدولي
أبرز المواد
“الشؤون البلدية” تُطلق خدمة “رمز الاستجابة السريع”
أبرز المواد
شرطة الجوف تطيح بـ 8 مصابين بـ “كورونا” خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي
أبرز المواد
الإطاحة بأشخاص مارسوا التفحيط وتباهوا بتعاطي مادة مخدرة في الطائف
أبرز المواد
“الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة جازان
أبرز المواد
شرطة مكة: ضبط 100 شخص خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي
أبرز المواد
أمير القصيم يفتتح مركز “دمي” للتبرع بالدم بمجمع العثيم ببريدة
أبرز المواد

كرسي الملك سلمان بالجامعة الإسلامية ينظم جولة ميدانية على متاحف المدينة المنورة

كرسي الملك سلمان بالجامعة الإسلامية ينظم جولة ميدانية على متاحف المدينة المنورة
http://almnatiq.net/?p=33456
المناطق - المدينة المنورة

أقام كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية مؤخراً جولة ميدانية لطلاب الجامعة لزيارة عدد من المتاحف بالمدينة المنورة.

وانطلقت الجولة من مقر الكرسي بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة لتصل إلى متحف محطة سكة حديد الحجاز في ميدان باب العنبرية بمبنى محطة القطار (الاستسيون)، وكان في استقبال الطلاب المشاركين في الجولة مدير فرع هيئة السياحة والآثار بالمدينة الأستاذ صالح عباس وموظفو الهيئة، وتلقى الطلاب شرحاً تعريفيًّا لتفاصيل المتحف وأقسامه وتجولوا داخلها، بدءًا بمتحف الآثار في المبنى الرئيسي المكون من طابقين ومتحف سكة الحديد بالإضافة لمتحف تراث المدينة.

واستُكملت الجولة بزيارة معرض المدينة المنورة (مأرز الإيمان) المقام بجوار مسجد قباء على مساحة: 1300م2، حيث يضم المعرض بداخله لوحات تعريفية ومجسمات تهدف إلى التعريف بالمدينة المنورة ذات الطراز الفريد في أحيائها ودروبها ومسالكها، والإنجازات التاريخية والنبوية والتوثيق العلمي لمعالم المدينة المنورة وتأكيد منزلتها عبر التاريخ وأهميتها وبناء ثقافة عامة عن فضائلها وبيان دور المسجد النبوي في تاريخ المدينة النبوية.

واختُتمت الرحلة بزيارة متحف دار المدينة المنورة للتراث العمراني للدكتور عبد العزيز كعكي الحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية في نسختها الأخيرة، حيث اطلع المشاركون في الجولة على الزوايا المتعددة في هذا المتحف ومنها قاعة السيرة النبوية وقاعة التراث العمراني والحضاري.

وتميّز المتحف الذي صُمم وفق أحدث المعايير العالمية للمتاحف بعرض المعالم التاريخية لمدينة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وحضارتها الإسلامية، مستعرضاً صفحات من تاريخها وتفاصيل دقيقة وشاملة من معالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة العمرانية والحضارية للمدينة المنورة.

ونالت الزيارة استحسان المشاركين فيها وقدموا الشكر والتقدير للقائمين على كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة على هذا النشاط والحراك العلمي الفعّال.

وقال أستاذ الكرسي الدكتور سالم بن عبدالله الخلف إن مثل هذه الزيارات تهدف إلى تعريف الطلاب عن قرب بتراث وتاريخ المدينة وتأتي هذه الجولة ضمن أنشطة وبرامج الكرسي بمتابعة ودعم مدير الجامعة الإسلامية المكلف الأستاذ الدكتور إبراهيم بن علي العبيد حرصاً منه على الدفع بالكرسي الى الإمام وتعريف أبناء الجامعة بمتاحف المدينة الزاخرة بالكثير من تاريخها المجيد.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة