العلم يكشفها: فيروسات قاتلة “للرجال فقط” | صحيفة المناطق الإلكترونية
الاثنين, 23 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 11 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

العلم يكشفها: فيروسات قاتلة “للرجال فقط”

العلم يكشفها: فيروسات قاتلة “للرجال فقط”
TO GO WITH AFP STORIES ON "HEALTH-FLU" (FILES) Photo dated on on August 12, 2009 shpws a man being examined for Swine flu, the new A(H1N1), at the polyclinic in the Slotervaart Hospital in Amsterdam. The World Health Organisation is urging the planet to brace for a second wave of the swine flu pandemic as the heavily populated northern hemisphere edges towards the cooler season when flu thrives. AFP PHOTO/ ANP ROBIN UTRECHT netherlands out - belgium out (Photo credit should read ROBIN UTRECHT/AFP/Getty Images)
المناطق- صحة

لطالما تعرض الرجال للسخرية بالنظر إلى عدم قدرتهم على احتمال الأمراض والفيروسات البسيطة إلى حد انتشرت معه عباراة “إنفلونزا الرجال” للتعبير عن تعامل الجنس الخشن مع الفيروس الشهير بطريقة “مبالغ” فيها.

لكن اكتشاف حديث ربما يعيد بعض الاعتبار إلى معاناة الرجال مع المرض، إذ توصل باحثون في كلية رويال هولواي في لندن إلى أن بعض الالتهابات الفيروسية تطورت لتكون أكثر ضررا للرجال مقارنة بالنساء.

وقال الدكتور فرانسيسكو أوبيدا، من كلية العلوم البيولوجية في رويال هولواي، إن بعض الفيروسات يمكن أن تتطور لتكون أقل خطرا على النساء، وفي المقابل لتشكل خطرا كبيرا على الرجال.

وأضاف “السبب الذي يجعل أمراضا مثل الحصبة وزيكا والتهاب الكبد أقل ضراوة عند النساء هو أن هذه الفيروسات تريد أن تنتقل من الأم إلى الطفل، إما عن طريق الرضاعة الطبيعية، أو من خلال الولادة”.

ووجد الباحثون أن نسبة الوفيات بسبب الأمراض المعدية عالية عند الرجال مقارنة بالنساء. وكانت بعض الدراسات تفسر هذا الأمر بالاختلافات في الجهاز المناعي عند كل جنس.

من جانبه، ذكر الأستاذ فنسنت يانسن، من كلية العلوم البيولوجية في جامعة لندن، أنه بالفعل ثبت أن الرجال والنساء يتفاعلان بشكل مختلف مع المرض، مضيفا أن الأدلة “تؤكد أن الفيروسات تطورت لتؤثر على كل جنس بطريقة معينة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة