احدث الأخبار

القوات الخاصة لأمن الطرق تضبط 39 شاحنة محملة بالحطب المحلي لمخالفتها نظام المراعي والغابات
أبرز المواد
مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 650 حقيبة شتوية للنازحين بمحافظة الجوف اليمنية
أبرز المواد
غداً .. انطلاق مهرجان الملك عبد العزيز للصقور في نسخته الثالثة بمشاركة نخبة من الصقارين السعوديين والدوليين
أبرز المواد
تغريم مؤسسة نشرت صورة لفرد دون الحصول على إذن باستخدامها 70 ألف ريال
أبرز المواد
الدفاع المدني: ابتعدوا عن أماكن تجمعات الأمطار والسيول
أبرز المواد
تنبيه عاجل هطول أمطار رعدية على منطقة المدينة المنورة
أبرز المواد
ريال مدريد يوافق على رحيل راموس
أبرز المواد
عاجل الدفاع المدني يحّذر المواطنين: ابتعدوا عن أماكن تجمعات الأمطار والسيول
أبرز المواد
مرة أخرى مجرمو الإنترنت ينفذون عمليات احتيال لقفل حسابات واتس آب
أبرز المواد
أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
أبرز المواد
كندا تخفف عقوبة مطلق النار على مصلين في مساجد كيبيك
أبرز المواد
بسبب مشاجرة بالأسلحة.. مدير أوقاف إربد الثانية يعلن تعليق صلاة الجمعة
أبرز المواد

وزارة الدفاع تكشف آخر التفاصيل: “عاصفة الحزم” حققت أهداف المرحلة الأولى للعمليات

http://almnatiq.net/?p=38311

أكد المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري في إيجاز يومي عن عمليات عاصفة الحزم أن المرحلة الأولى للعمليات حققت أهدافها بالتفوق الجوي وذلك من خلال إخماد وسائل الدفاعات الجوية للمليشيات الحوثية ، ومهاجمة القواعد الجوية وتدمير الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات ، وتدمير الصواريخ البالستية.

وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في مطار القاعدة الجوية بالرياض : إن عملية “عاصفة الحزم” بدأت في منتصف ليل البارحة مع بداية يوم 26 مارس ، حيث بدأت بحملة جوية كان الهدف منها التعامل مع الدفاعات الجوية التي سيطر عليها المتمردون الحوثيون والتي كانت للجيش اليمني وكان الهدف تحييد الدفاعات الجوية ومراكز القيادة والسيطرة ومراكز الاتصالات والدفاعات الجوية من المضادات الأرضية سواء صواريخ ” سام ” والمدفعية المضادة للطائرات.

وأضاف : إن الأهداف بدأت تتحقق مع بداية أول 15 دقيقة حيث حصلت القوات ولله الحمد على سيطرة جوية مطلقة وبدأت في تنفيذ جميع العمليات .

ونوه إلى أن أي عملية جوية تتكون من عدد كبير من الطائرات منها الهجومية ومنها التزود بالوقود وطائرات الإنذار المبكر ومنها طائرات الاستطلاع والبحث والإنقاذ ، مؤكداً أن العملية ولله الحمد ناجحة.

وبين العميد ركن أحمد عسيري أن عددًا كبيرًا من الطائرات شاركت ، وأن الطائرات السعودية كانت في المقدمة وبعدد كبير ، وحققت أهدافها في أول 15 دقيقة من العملية ، مشيرًا إلى أن العملية استمرت إلى أن انتهت من الأهداف المحددة لها في بداية العملية.

وأوضح المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري أن إحدى الأهداف التي تم استهدافها في العملية هي ” قاعدة الديلمي “في صنعاء والتي كان يسيطر عليها التمرد الحوثي بما تحتويه من طائرات ومخازن أسلحة وذخيرة وحظائر طائرات ومستودعات ومراكز الصيانة والإسناد الفني للطائرات ، مبينًا أنه تم تدمير مرابط الطائرات والمدرجات الرسمية التي تستخدمها والتي كانت تحت سيطرت التمرد الحوثي خلال الفترة الماضية وكان يستخدمها ضد الشعب اليمني والشرعية اليمنية.

وقدم العميد ركن أحمد عسيري خلال المؤتمر عرضاً للعملية التي شملت استهداف المضادات الأرضية المختلفة من مدفعية أرضية وصواريخ “سام ” ، حيث تم تدميرها بالكامل ، وبذلك سهلت العمليات اللاحقة.

وبين كذلك أنه تم استهداف مستودعات الذخيرة ومستودعات الصيانة التي استهدفت بشكل مباشر ، وقد تم تدميرها بشكل كامل.

وقال : في فجر هذا اليوم كان هناك عدد من الجماعات الإرهابية المسلحة تتحرك باتجاه حدود المملكة الجنوبية انطلاقًا من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون بالقرب من الحدود الشمالية لليمن ، وتم التعامل معها ولله الحمد عن طريق طائرات القوات البرية وطائرات القوات الجوية ، وتم تدميرها ، مشيرًا إلى أن هذه العملية آخر العمليات التي تمت خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بعد ذلك أجاب المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري على أسئلة الصحافيين ، فعن مشاركة القوات البرية في العمليات قال : حالياً ليس في المراحل الحالية أي تخطيط لعمليات قوات برية ، ولكن لو استدعى الأمر فالقوات البرية السعودية جاهزة وقوات الدول الصديقة والشقيقة جاهزة وسوف يُرد أي عدوان من أي نوع.

وعن المدة المتوقعة للعمليات ، وطبيعة التضاريس في اليمن ، أوضح أن العمليات سوف تستمر طالماً كانت هناك حاجة لاستمرارها إلى أن تحقق جميع أهدافها ، أما بالنسبة للتضاريس فالجميع يعلم أن التضاريس صعبة ولكن القوات المسلحة وقوات التحالف قادرة على التعامل مع أي ظروف.

وحول الرد على وسائل الإعلام المعادية التي ذكرت في تقاريرها اليوم إسقاط طائرتين سعوديتين ، أكد العميد ركن أحمد عسيري أن الطائرات التي شاركت في العملية عادت إلى قواعدها سالمة جميعاً ، ولو حصل أي نوع من هذه الحوادث لا سمح الله فإن وسائل الإعلام أول من يعلم ، ولا يوجد لدى القوات المسلحة ما تخفيه عن الرأي العام والمواطنين.

وحول مدى صحة الأنباء التي تؤكد وقوع إصابات جديدة في المليشيات الحوثية ، قال المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع : إن أي عمليات عسكرية من هذا النوع ، وخاصة العمليات الجوية تحتاج إلى التدقيق والتثبت من جميع النتائج قبل إعلان أي معلومة ، مبينًا أن القوات المسلحة لا زالت تقيم هذا النوع من المعلومات وأي معلومة تهم الرأي العام سوف تصل في وقتها ، مؤكدًا استمرار العمليات حتى تحقق أهدافها.

وعن المعلومات التي ذكرت وجود محاولة إيرانية للتدخل عبر البحر وأن البحرية المصرية تعاملت مع هذا التهديد ، قال العميد ركن أحمد عسيري : أهداف العملية كانت واضحة ، أهداف جوية ، مؤكداً أن الدول الشقيقة والصديقة تعمل بتزامن وبتكامل مع القوات المسلحة السعودية ، والهدف هو منع المليشيات الحوثية من الإضرار بالشعب اليمني وجيرانه من الدول وعلى رأسهم المملكة ، ولن نسمح بوجود أي إمداد للتنظيم الحوثي المتمرد حتى انتهاء هذه العملية.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    سما العتيبي

    اللهم احفظ جنود وطننا الغالي وردهم الى اهلهم وذويهم واحبابهم سالمين غانمين يااارب ..واحفظ سيدي صاحب السمو الملكي الامير أحمد بن عبدالعزيز وأطل بعمره ووفقه لكل خير …،

  2. ١
    علي ابوشمال

    ان تنصرو الله ينصركم