احدث الأخبار

أمير مكة يتسلم تقرير فرع وزارة الإعلام عن الأنشطة والبرامج التي تمت خلال ملتقى مكة الثقافي
منطقة مكة المكرمة
صحة بيشة تستحدث وحدة لمراقبة مؤشرات الأداء وتعتمد الخطة التصحيحية لها
منطقة عسير
محافظ حقل يلتقي مدير فرع السياحة بمنطقة تبوك
منطقة تبوك
مواطنة من طريف تنهي معاناة والدها بالتبرع بكليتها
منطقة الحدود الشمالية
الزهراني يزف نجله “وليد” لعش الزوجية وسط حضور المشائخ وأعيان الطائف
مجتمع المناطق
«تعليم ألمع» يعلن حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات
منطقة عسير
الكشافة السعودية تُشارك في الملتقى الثالث للجوالة في البيرو
محليات
بلدية السودة تضبط 85 كيلو من الخضروات و تشدد الرقابة على المنشآت الصحية
منطقة عسير
صور مؤثرة للأمير جلوي بن عبدالعزيز أمام قبر والدته بعد مواراتها الثرى
أبرز المواد
قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون “الأفضل”
أبرز المواد
جمعية النحالين التعاونية بالباحة توقع مذكرة تفاهم مع جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
منطقة الباحة
الإمارات والصين توقعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم
أبرز المواد

وزير روسي يقترح فرض قواعد “صارمة” على استخدام الإنترنت

وزير روسي يقترح فرض قواعد “صارمة” على استخدام الإنترنت
http://almnatiq.net/?p=39672
المناطق- وكالات

من المقرر أن يكشف وزير الاتصالات ووسائل الإعلام في روسيا عن خطة الحكومة لفرض قواعد صارمة على الإنترنت في البلاد الشهر المقبل، وذلك وفقًا لصحيفة فيدوموستي الروسية.

ذكرت الصحيفة، وهي شريكة لصحيفة وول ستريت جورنال وفاينانشال تايمز، أن وزير الاتصالات الروسي، نيكولاي نيكيفوروف، سيقدم توصية لفرض إجراءات تنظيمية جديدة على الإنترنت في روسيا في 2 إبريل، في خطوة قد تجلب سيطرة الدولة الروسية على الإنترنت في خط واحد مع الصين.

نشرت صحيفة فيدوموستي هذا الخبر نقلًا عن مصدر تقول إنه مُقرب من الوزير، ومصدر آخر مطلع على الخطط مثار الجدل. وهم يصرون على أن الخطة تهدف إلى وضع الشركات التي تدير البنية التحتية، وهي أمر حيوي لإدارة الإنترنت في روسيا، “تحت السيطرة المباشرة للدولة”، ولن تراقب الحكومة المحتوى؛ بل ستراقب معدل الاستخدام.

وتفيد تقارير أن هذا سيحدث من خلال تقديم إجراءات تمنع الشركات الروسية التي تعرض خدمات الإنترنت من تأسيس قواعد البيانات الخاصة بهم خارج إطار القانون الروسي. ووفقًا للتقرير، إذا تم تنفيذ خطة نيكيفوروف، فإنه سيجبر الشركات مثل شركة محرك البحث الروسي “ياندكس”، التي تمتلك مركز بيانات في فنلندا، على وقف استخدامه.

تأتي القيود بالتزامن مع دفع الحكومة الروسية المستمر لزيادة “سيادتها” على الإنترنت الروسي، على الرغم من أن صحيفة فيدوموستي تشير إلى أن التفاصيل حول مدى التغييرات لا تزال غير معروفة.

ووفقًا لمصادر الصحيفة، فإن الخطة تشبه تعامل الصين مع الإنترنت والذي يهدف إلى فرض “رقابة الدولة الصارمة على جميع العناصر الأساسية للبنية التحتية“. ونتيجة لذلك، يُشار إلى قدرة الصين على تقييد الوصول إلى الخدمات المقدمة من شركات مثل جوجل بـ “جدار الحماية العظيم”. كما تم حجب مواقع مثل الفيس بوك وتويتر ويوتيوب في الصين.

وتشير صحيفة فيدوموستي، أنه على الرغم من عدم معرفة ما إذا كانت المقترحات التي قدّمها نيكيفوروف سوف تؤدي إلى هذا النوع من الحظر الجماعي؛ إلا أن ذلك يعتمد على مدى القيود وخطة تحول “السوق لصالح تأميم الإنترنت في روسيا“.

ويأتي التقرير عقب خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأعضاء جهاز الأمن الاتحادي، حيث سلّط الضوء على الحاجة لتنظيم استخدام الإنترنت في روسيا.

وقال بوتين: “نحن بحاجة إلى الاستمرار في تنظيف فضاء الإنترنت في روسيا من المواد الجنائية غير القانونية؛ من أجل استخدام التكنولوجيا الحديثة بطريقة أفضل للمشاركة في تشكيل منظمة دولية لأمن المعلومات“.

جهود تأميم قطاع الإنترنت في روسيا ليست جديدة. حذر، إريك شميدت، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، العام الماضي أن روسيا كانت في طريقها لفرض قواعد مماثلة للصين بعد أن اكتسبت هيئة الأمن الإلكتروني في روسيا الحق في غلق المواقع دون أمر من المحكمة في العام الماضي.

كما طلبت روسيا من شركات مثل جوجل تحديد موقع الخوادم التي تستخدم بيانات روسية في روسيا لمدة ستة أشهر. وقال ماثيو شاف، وهو مدير أحد البرنامج في “فريدوم هاوس”، وهي مؤسسة أبحاث في واشنطن، لشركة بلومبرغ: “يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي خطير على حرية التعبير عبر الإنترنت، مما يجعل المستخدمين يتوقفون للتفكير كيف يمكن استخدام عمليات البحث في جوجل ومنشوراتهم على الفيس بوك ضدهم“.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة