احدث الأخبار

الأمير فيصل بن مشعل يستقبل العميد طيار ركن عبدالله الجهني بمناسبة تعيينه قائداً لمعهد طيران القوات البرية بمنطقة القصيم
أبرز المواد
تركي آل الشيخ يعقد غداً المؤتمر الصحفي لإعلان استراتيجية الترفيه المستقبلية ‏
أبرز المواد
انقلاب سيارة يتسبب في وفاة شخص بالمندق
أبرز المواد
الفيصل يكرم العريف “القرني” لضبطه قضية تزوير في وثائق سفر
منطقة مكة المكرمة
بحضور نائبه .. الأمير فيصل بن مشعل يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة “مجتمعي” ومجموعة العمري لخدمة المجتمع
منطقة القصيم
نائب أمير القصيم يستقبل الجهني بمناسبة تعيينه قائداً لمعهد طيران القوات البرية بالمنطقة
منطقة القصيم
بناء لرعاية الأيتام شريكاً اجتماعياً لمهرجان الشرقية للخيل العربية
المنطقة الشرقية
انطلاق فعاليات ملتقى الأمن الفكري بجامعة الملك خالد بمحاضرة عن الإرهاب الجديد
منطقة عسير
انطلاق فعاليات “صدر الكرامة” الثقافية بأمسية تعليمية
منطقة عسير
تدخل طبي ناجح بتخصصي تبوك لإنقاذ حياة مصاب في حادث سير
منطقة تبوك
نادي تبوك الأدبي ينظم محاضرة عن الترجمة الأدبية
منطقة تبوك
بالغنيم يرعى الخميس القادم فعاليات ملتقى القيادات المدرسية الأول
المنطقة الشرقية

مشاريع الشباب وأهمية دراسة الجدوى

مشاريع الشباب وأهمية دراسة الجدوى
http://almnatiq.net/?p=406704
المناطق-يوسف المطيري

بات التوجه للاستقلال الوظيفي في سوق العمل الأهم لدى الشباب، وذلك من خلال تأسيس مشاريع خاصة يتطلب فيها أحياناً دعم المؤسسات التمويلية الحكومية، وهو الدعم الذي يتطلب من صاحب الفكرة استخراج مدى جدوى فكرته على الورق ليتم تقييمها ودراستها من قبل المختصين في تلك المؤسسات.

لكن مثل هذه الشروط بالنسبة للطاقات الشبابية تعتبر معضلة، وبالأخص إن كانت خبرات تلك الطاقات بعيدة عن إدارة الأعمال والمحاسبة، لأن صاحب الفكرة يرى جدوى المشروع من منظوره الذي قد يتطور عندما يناقش الفكرة مع شخص مختص بالجدوى السوقية والإدارية والتنظيمية والاقتصادية.

ولكون تلك المناقشة تستهلك الوقت والمال من أجل استخراج دراسة جدوى مهنية، فإنها تتسبب في ضعف حماس الشباب في تأسيس مشروع قد يكون ناجحا يوما ما.

ولكون هذا الأمر يحد من طموح الشباب يتطلب أن يكون هناك أداة تقوم بهذا الدور، تساهم في تسهيل خطوات استخراج مثل هذه الدراسات بشكل تطوعي، دون الاعتماد على خبراء في المحاسبة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على حجم التغير الذي ستشهده ساحة ريادة الأعمال ليقودها شباب بخبرات غير محاسبية وإدارية.

ومن هنا جاء هذا التساؤل لدى الباحث الاقتصادي الأستاذ “عبدالله السلوم” عندما قام ببرمجة أداة لدراسة الجدوى، بلغة مفتوحة المصدر بتصريح منه يسمح بتطوير وإعادة نشر البرمجة على موقعه الالكتروني لخدمة رواد الأعمال مجانا كجزء من المسؤولية الاجتماعية حيث تفاجأ بـ”۷۰۰” دراسة جدوى تم استخراجها في اليوم الأول.

كما أن استخدام الأداة يتطلب معلومات بسيطة يمكن لأي شخص بمنظور بسيط لجدوى المشروع إدخالها، لتقوم الأداة بتحديد آلية تسعير المنتجات ليتم تطوير التسعير واستغلال الموارد والتكاليف من أجل الحصول على مشروع مجدي بأعلى نسبة ربح ممكنة وبأقل سعر بيع ممكن، حيث يمكن عندها استخراج دراسة جدوى كاملة تحتوي على جميع أقسامها الأساسية بالإضافة إلى قوائم مالية للمشروع تصل إلى ۱٥ سنة،

وتم تهيئة هذه الاداه لتكون مجانية وتمت برمجتها باللغة العربية وتدعم جميع عملات البلدان العربية والعملات العالمية الأساسية، ولاستفادة من هذه الأداة يمكنكم الدخول على هذا الرابط ” tools/kw.com.abdullah “

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة