احدث الأخبار

دراسة: إساءة معاملة الطفل قد تسبب إصابته بالاكتئاب في الكبر
أبرز المواد
“الأرصاد” تنبه.. أمطار رعدية على نجران والباحة
أبرز المواد
مقتل امرأة بأحداث شغب في إيرلندا الشمالية.. والشرطة البريطانية تعد الحادث إرهابيا
أبرز المواد
شركات طيران تجري اختبارات على محركات الطائرة بوينج 373 ماكس
أبرز المواد
بسبب معارك طرابلس.. بدء إجلاء لاجئين من ليبيا الى النيجر
أبرز المواد
وزير التعليم العالي العراقي: تجربة هيئة التقويم محل فخر للمملكة والدول المحيطة بها
أبرز المواد
خبير مناخ يكشف تفاصيل حالة الطقس خلال شهر رمضان المقبل!
أبرز المواد
الجيش اليمني ينتزع منطقة استراتيجية من الحوثيين في حجة
أبرز المواد
وزير الشؤون الدينية الباكستاني يثمن جهود المملكة في خدمة الحجيج
أبرز المواد
مكة.. دوريات الأمن تطيح بآسيويين امتهنا السطو المسلح على الفنادق
أبرز المواد
بالفيديو .. المواطنة “أم خالد” تبعث هدية مفاجئة مع ابنها إلى أمير الرياض !
أبرز المواد
بالفيديو.. “الغامدي”: تصريح رئيس ” الهلال” أسوأ من إقالة “جيسوس”.. وسيحدث انقسامات في النادي!
أبرز المواد

مشاريع الشباب وأهمية دراسة الجدوى

مشاريع الشباب وأهمية دراسة الجدوى
http://almnatiq.net/?p=406704
المناطق-يوسف المطيري

بات التوجه للاستقلال الوظيفي في سوق العمل الأهم لدى الشباب، وذلك من خلال تأسيس مشاريع خاصة يتطلب فيها أحياناً دعم المؤسسات التمويلية الحكومية، وهو الدعم الذي يتطلب من صاحب الفكرة استخراج مدى جدوى فكرته على الورق ليتم تقييمها ودراستها من قبل المختصين في تلك المؤسسات.

لكن مثل هذه الشروط بالنسبة للطاقات الشبابية تعتبر معضلة، وبالأخص إن كانت خبرات تلك الطاقات بعيدة عن إدارة الأعمال والمحاسبة، لأن صاحب الفكرة يرى جدوى المشروع من منظوره الذي قد يتطور عندما يناقش الفكرة مع شخص مختص بالجدوى السوقية والإدارية والتنظيمية والاقتصادية.

ولكون تلك المناقشة تستهلك الوقت والمال من أجل استخراج دراسة جدوى مهنية، فإنها تتسبب في ضعف حماس الشباب في تأسيس مشروع قد يكون ناجحا يوما ما.

ولكون هذا الأمر يحد من طموح الشباب يتطلب أن يكون هناك أداة تقوم بهذا الدور، تساهم في تسهيل خطوات استخراج مثل هذه الدراسات بشكل تطوعي، دون الاعتماد على خبراء في المحاسبة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على حجم التغير الذي ستشهده ساحة ريادة الأعمال ليقودها شباب بخبرات غير محاسبية وإدارية.

ومن هنا جاء هذا التساؤل لدى الباحث الاقتصادي الأستاذ “عبدالله السلوم” عندما قام ببرمجة أداة لدراسة الجدوى، بلغة مفتوحة المصدر بتصريح منه يسمح بتطوير وإعادة نشر البرمجة على موقعه الالكتروني لخدمة رواد الأعمال مجانا كجزء من المسؤولية الاجتماعية حيث تفاجأ بـ”۷۰۰” دراسة جدوى تم استخراجها في اليوم الأول.

كما أن استخدام الأداة يتطلب معلومات بسيطة يمكن لأي شخص بمنظور بسيط لجدوى المشروع إدخالها، لتقوم الأداة بتحديد آلية تسعير المنتجات ليتم تطوير التسعير واستغلال الموارد والتكاليف من أجل الحصول على مشروع مجدي بأعلى نسبة ربح ممكنة وبأقل سعر بيع ممكن، حيث يمكن عندها استخراج دراسة جدوى كاملة تحتوي على جميع أقسامها الأساسية بالإضافة إلى قوائم مالية للمشروع تصل إلى ۱٥ سنة،

وتم تهيئة هذه الاداه لتكون مجانية وتمت برمجتها باللغة العربية وتدعم جميع عملات البلدان العربية والعملات العالمية الأساسية، ولاستفادة من هذه الأداة يمكنكم الدخول على هذا الرابط ” tools/kw.com.abdullah “

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة