منطقة المدينة المنورة

أمير المدينة المنورة يوقع عقد إدارة برنامج النقل العام بالمنطقة

وقع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ، رئيس هيئة تطوير المدينة اليوم عقد إدارة برنامج النقل العام بالمدينة المنورة مع ممثل شركة لويس برجر الأمريكية ، كما وقع سموه عقد تصميم شبكة المترو بالمدينة المنورة مع ممثل تحالف شركتي سيسترا وإيجس الفرنسيتين.
 وأكد سمو أمير المنطقة أن مشروع النقل العام بالمدينة المنورة بجميع مكوناته يستهدف احداث نقلة نوعية في خدمات النقل من خلال منظومة متكاملة تستثمر احدث الوسائل والتقنيات لخدمة المواطنين والحجاج والمعتمرين وزوار المدينة .
ونوه سموه بأهمية أستثمار مثل هذه المشاريع الكبرى والتي تعد من الفرص اﻷقتصادية في نقل وتوطين الخبرات وخلق فرص عمل جديدة لأبناء وبنات الوطن .
و أوضح أمين عام هيئة تطوير المدينة الدكتور طلال بن عبدالرحمن الردادي إن مشروع النقل العام في المدينة المنورة سوف يساهم بشكل كبير في التنمية والتطوير في كافة المجالات , مؤكداً أن مجال التنمية الاقتصادية المستدامة سوف تكون هي العنوان الرئيسي لمشروع النقل العام , وذكر الردادي أن رؤية صاحب السمو المكلي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة في أن يكون مشروع النقل العام ذو عائد اقتصادي هام يعود بالنفع على جميع أهالي وزوار المدينة المنورة .
 وأضاف الردادي أن التنمية الاقتصادية التي من المتوقع أن تتحقق مع برنامج النقل العام سوف تتنوع بين توفير الوظائف للشباب السعودي في مختلف المجالات , وهو بالفعل ماتحقق من خلال الخطوة الأولى التي قامت بها هيئة تطوير المدينة المنورة من خلال توظيف نحو 65 شاب سعودي وتدريبهم وتأهليهم للعمل مع الشركة الاستشارية لمشروع النقل العام , واضاف الردادي أن هؤلاء الشباب هم باكورة التوظيف التي انطلقت مع انطلاق العمل في مشروع النقل العام .
 وقال الردادي انه سيكون هناك الكثير من الوظائف التي سوف تتاح لشباب وشابات المدينة المنورة في مشروع النقل العام , حيث سوف يكون لشابات المدينة المنورة دور رئيسي وفعال في تشغيل شبكات خطوط المترو في المدينة المنورة , وذلك من خلال غرف التحكم الداخلية والتي يتوفر من خلالها بيئة مناسبة لعمل النساء تتوافق مع الأنظمة والتعليمات المقررة منم الجهات المختصة .
وأضاف الردادي أن مشروع النقل العام سوف يضع الكثير من الحلول لمكافحة التلوث البيئي من خلال تقليص عدد المركبات في الطرق الرئيسية ’ بالإضافة إلى تقليص الأعباء المالية على الأسر , وذلك من خلال تقليص عدد المركبات لدى الأسرة الواحد , كما أن مشروع النقل العام سوف يساهم في إيجاد مساحات إضافية داخل المدينة المنورة من المتوقع أن يستفاد منها في الكثير من الخدمات , بالإضافة إلى تأمين عدد من المواقف في أرجاء المدينة المنورة لمختلف المركبات وهو ماسوف يساهم في انسيابية الحركة المرورية داخل المدينة المنورة , وأشار  الردادي أن مشروع النقل العام سوف يساهم في سهولة الوصول إلى مختلف الأسواق التجارية والمناطق السياحية المختلفة , حيث من المتوقع أن يكون هناك حراك اقتصادي يساهم في مراحل التنمية الاقتصادية المختلفة .
وذكر أمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة الدكتور طلال الردادي في سياق المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر الهيئة بعد الانتهاء من توقيع عقود باكورة إعمال مشروع النقل العام في المدينة المنورة أن التكلفة التقديرية لمشروع إنشاء خطوط المترو الثلاثة تقدر بنحو 30 مليار ريال , وهي التكلفة المبدئية التي اقرتها لجنة ثلاثية ضمت وزارة المالية ووزارة الحج وهيئة تطوير المدينة المنورة , وأضاف انه من المتوقع يبدأ تنفيذ خطوط المترو الثلاثة في وقت متزامن , الا أن خط المترو الأول سوف يكون هو البداية لتنفيذ مشروع المترو العام في المدينة المنورة , حيث من المتوقع تنفيذه خلال الثلاثة الأعوام القادمة , في الوقت الذي يحتاج فيه تصميم الخطوط الثلاثة الى نحو 8 سنوات .
وأضاف الردادي أن هناك تنسيق مباشر مع وزارة المالية في جميع مراحل الدراسات الأولية لتنفيذ مشروع النقل العام في المدينة المنورة .
وقال الردادي أن العقود المبرمة مع الشركات المتخصصة في مشاريع النقل العام تضمنت ضرورة توطين نحو 20% من الوظائف في المجالات الفنية والهندسية لتأهيل الشباب السعودي للعمل في مجال النقل العام .
وأضاف الردادي أن مشروع النقل العام في المدينة المنورة خضع لدراسات متواصلة وتجارب ميدانية والتواصل مع من سبقونا في مجال النقل العام في مختلف مناطق المملكة , بالإضافة إلى أن هيئة تطوير المدينة المنورة قامت بدعوة الشركات العالمية المتخصصة قبل ابرام العقود معها , وذلك بعد الاستثناء الذي تم الحصول عليه من قبل مجلس الوزراء , و تم اختيار الشركات بعناية فائقة وهي شركات تميزت بشكل كبير في مجال النقل العام في مختلف انحاء العالم .
وعن القيمة المالية للعقود التي تم التوقيع عليها , ذكر الردادي أنها تبلغ نحو 455 مليون ريال , حيث بلغت قيمة عقد مشروع إدارة عقود النقل العام 374 مليون ريال , و 81 مليون ريال لتصميم خطوط المترو.

 

زر الذهاب إلى الأعلى