تراجع معدلات الإصابة بالدرن في المملكة بمعدل حالة واحدة لكل 100 ألف شخص

تراجع معدلات الإصابة بالدرن في المملكة بمعدل حالة واحدة لكل 100 ألف شخص
http://almnatiq.net/?p=44888
المناطق - سعيد العجل

رعى وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن عبد الله بن سعيد صباح امس الأربعاء احتفال المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض باليوم العالمي للدرن.

وبدأت فعاليات الاحتفال بآيات من القرآن الكريم ،ثم ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم كلمة ، أعرب فيها عن شكره وجميع منسوبي صحة الرياض لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لما يوليه – يحفظه الله – من عناية واهتمام بتوفير أرقى خدمات الرعاية الصحية لأبناء الوطن وتوجيهاته الكريمة بضرورة مشاركة المملكة في كافة الأنشطة والفعاليات الدولية ذات العلاقة بالصحة والإفادة منها في الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي.

وعبر د. العبدالكريم عن شكره لمعالي وزير الصحة على دعمه ومتابعته لجهود صحة الرياض في تنظيم الأيام العالمية في مجال الصحة لنشر الوعي الصحي وتحسين خدمات الرعاية الصحية ،وتطوير آليات مكافحة العدوى بالأمراض الوبائية والمعدية ومنها مرض الدرن مثمناً لوكيل وزارة الصحة للصحة العامة رعايته وتشريفه للاحتفال باليوم العالمي للدرن.
وكشف د. العبدالكريم في كلمته خلال الحفل عن تراجع معدلات الإصابة بالدرن في المملكة بصورة كبيرة حتى باتت لا تتجاوز 15 حالة فقط لكل 100 ألف من المواطنين والمقيمين معتبراً ذلك مؤشراً على نجاح البرنامج الوطني لمكافحة الدرن في جميع مناطق المملكة ومنها منطقة الرياض،معرباً عن أمله باستمرار معدلات الإصابة بالدرن في منطقة الرياض حتى إعلان خلو المنطقة والمناطق الأخرى من هذا الداء الخطير.

وشدد مدير عام صحة الرياض على ضرورة تكاتف جهود كافة مؤسسات المجتمع للتوعية بالدرن والتعريف بأعراضه ومضاعفاته وطرق انتقال العدوى به وسبل الوقاية منه، بالإضافة إلى طرق تشخيص المرض وعلاجه والاستفادة من التجارب والخبرات الدولية المتميزة في هذا الشأن.
وشهد الحفل عرض لوحة مسرحية تثقيفية حول مرض الدرن وسبل الوقاية منه، ثم ألقى راعي الحفل الدكتور عبدالعزيز بن عبد الله بن سعيد كلمة أكد فيها سعادته بالمشاركة في احتفال صحة الرياض باليوم العالمي للدرن في إطار حرص وزارة الصحة على الإفادة من هذه المناسبة السنوية في تعزيز إجراءات مكافحة انتشار هذا المرض في منطقة الرياض وغيرها من مناطق المملكة.

وأعلن د. بن سعيد أن معدلات الإصابة بالدرن في المملكة وفقاً للإحصائيات الرسمية للحالات المسجلة لا تتجاوز حالة واحدة لكل 100 ألف شخص ،مؤكداً حرص وزارة الصحة على تطوير برامج مكافحة الأمراض الوبائية ومنها مرض الدرن من خلال بناء شراكات حقيقية مع كل مؤسسات المجتمع.
وشدد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة على ضرورة فحص واختبار الوافدين إلى المملكة من العمالة أو الحجاج والمعتمرين للتأكد من خلوهم من الدرن حفاظاً على صحة المجتمع وقال في ختام كلمته كلنا أمل  أن يكون احتفالنا باليوم العالمي للدرن هذا العام نقطة انطلاقة جديدة لتفاعل مجتمعي كامل لدعم جهود الوزارة لإعلان خلو جميع مناطق المملكة من هذا المرض .
بعد ذك تم تكريم الجهات الراعية شركة رونيسكا والمشاركة ببرنامج مكافحة الدرن بمنطقة الرياض.

عقب ذلك قام وكيل وزارة الصحة للصحة العامة بافتتاح المعرض التوعوي المصاحب للاحتفال باليوم العالمي للدرن والذي شمل على عدد كبير من الأركان التوعوية للجهات المشاركة في البرنامج الوطني لمكافحة الدرن ،كما شملت فعاليات الاحتفال ثلاثة محاضرات بدأت بمحاضرة للدكتورة تمارا طلال طيب بعنوان ” إستراتيجيات مكافحة الدرن بالمملكة ” ثم محاضرة للدكتور محمد سلامة أبوزيد بعنوان ” وبائية مرض الدرن ” كما قدم د. فتح الرحمن عثمان محاضرة حول الدرن المقاوم للأدوية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة