احدث الأخبار

المحكمة الاتحادية العليا بالعراق ترفض إلغاء نتائج الانتخابات
أبرز المواد
وزير البيئة والمياه والزراعة : سمو ولي العهد يواصل إصلاحات على الأصعدة كافة
أبرز المواد
وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة مرور عام على ولايته للعهد
أبرز المواد
وزير العدل: منجزات الأمير محمد بن سلمان نقلت الوطن إلى التنمية الشاملة المستدامة
أبرز المواد
وزير الشؤون الإسلامية : سمو ولي العهد عمل بكل جد واقتدار لتحقق المملكة الكثير من الإنجازات في وقت قياسي لتصل إلى مصاف الدول الكبرى
أبرز المواد
وزير التعليم :سمو ولي العهد يملك رؤية طموحة لوطن مشرق
أبرز المواد
وزير الخدمة المدنية يهنّئ سمو ولي العهد بعام مليء بالنجاحات والإنجازات
أبرز المواد
قمة محتملة بين بوتين وترمب
أبرز المواد
صحة جازان : انبعاث دخان من احد سيور التكييف بمستشفى احد المسارحة .. واخلاء ثلاثة مرضى بالطوراىء
منطقة جازان
وزير الاقتصاد والتخطيط: انضمام السوق المالية السعودية لمؤشر MSCI شهادة لتطور القطاع المالي.
أبرز المواد
وزير المالية: إدراج السوق المالية للمملكة في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة يعد إضافة بارزة لسوق المملكة
أبرز المواد
للمره الثانيه .. سياحية املج تمدد مهرجان العيد ليومين آخرين
منطقة تبوك

خبراء سياسيون: “المطالب الـ 13 فرصة قطر الذهبية لمحو تاريخها في دعم الإرهاب”

خبراء سياسيون: “المطالب الـ 13 فرصة قطر الذهبية لمحو تاريخها في دعم الإرهاب”
http://almnatiq.net/?p=454944
المناطق_الرياض

أكد خبراء ومحللون سياسيون أن المطالب الـ “13” التي وضعتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، كانت فرصة ذهبية أمام قطر لمحو تاريخها في دعم الإرهاب، مع الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها ضمن منظومتها الخليجية.
جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج “ما وراء الخبر”، والذي يبث يوميا على تلفزيون البحرين بمشاركة الخبير الأمني والاستراتيجي السعودي، الدكتور أحمد الشهري، ورئيس مركز الخليج للدراسات، الدكتور عمر الحسن، والذي ناقش خيارات الدوحة في المرحلة المقبلة، حيث تم التأكيد على أن التحالف مع إيران أو تركيا لن يكون مفيداً للدوحة، بل سيساهم في تعزيز عزلتها على المستوى السياسي والشعبي العربي.
إلى ذلك قال الخبير الأمني والاستراتيجي السعودي، الدكتور “أحمد الشهري”، أنه وبعد ما يزيد عن الشهرين من عمر الأزمة، كنا نتوقع أنه لا يزال في قطر عقلاء، لكن للأسف الشديد أن من يهمه مصلحة قطر لم يعد في قطر نفسها، فالقرار لم يعد في الدوحة وإلا لكانت كل هذه الرسائل كافية ليعود الأخ لأخيه، ويلتزم على ما تم الاتفاق عليه عام 2013 و2014 وفي قمة الرياض 2017.
من جانبه أشار رئيس مركز الخليج للدراسات، الدكتور “عمر الحسن”، أن قطر بمحاولاتها التهرب من التزاماتها جعلت الأزمة أكثر تعقيداً، مضيفاً أن قطر حتى هذه اللحظة غير جادة في إيجاد حل لأزمتها.
وعن الادعاء القطري بأن المطالب الـ” 13″ تمس سيادتها، أشار الحسن إلى أن اتفاق الرياض 2013 و2014 كان فرصة لقطر لتخرج بشكل أساسي ومناسب من التاريخ الذي ارتكب من خلاله الأمير السابق ووزير خارجيته حمد بن جاسم أخطاء جسيمة ضد الدول الشقيقة، وكان يمكن للنظام الحالي أن يمحو كل ما قام به الأمير السابق، لكن للأسف لم يتمكن من ذلك لأن مفاصل الدولة القطرية لا تزال تحت سيطرة الحمدين.
وعن المحاولات القطرية لتحسين صورتها في الخارج عن طريق شركات العلاقات العامة، أشار الدكتور عمر الحسن الى أن أعلى المستويات السياسية في الولايات المتحدة وأوروبا، إلى جانب معظم الصحف، أكدت على تورط قطر في تمويل واحتواء الإرهابين لديها، ومهما دفعت من أموال، لن تمحو هذه الصورة التي ثبت وبشكل قاطع تورطها في دعم الإرهاب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة