استشاري طب وتجميل وجراحة القدم يدعو ضيوف الرحمن لاتباع السلوكيات الصحية في المحافظة على القدمين | صحيفة المناطق الإلكترونية
الجمعة, 30 محرّم 1439 هجريا, الموافق 20 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

استشاري طب وتجميل وجراحة القدم يدعو ضيوف الرحمن لاتباع السلوكيات الصحية في المحافظة على القدمين

استشاري طب وتجميل وجراحة القدم يدعو ضيوف الرحمن لاتباع السلوكيات الصحية في المحافظة على القدمين
المناطق _ واس

دعا استشاري طب وتجميل وجراحة القدم والعناية بالكاحل عضو المجلس الاستشاري للبرنامج الصحي التطوعي بالحج الدكتور خالد إدريس، حجاج بيت الله الحرام إلى اتباع السلوكيات الصحية للمحافظة على القدمين أثناء فريضة الحج ، مشدداً على ضرورة التأكد من سلامة الحذاء لحماية القدمين من الإصابات.
ونبه الدكتور إدريس، ضيوف الرحمن وخاصة مرضى السكري، إلى عدم المشي حافيا أو اختيار الأحذية غير الصحية مما يحدث الحروق أسفل القدمين وكذلك الدهس على أدوات حادة أو مسامير أو أخشاب في طريقهم بين المشاعر خلال أداء مناسكهم محذرا من دهس أقدام الحجاج لبعض وخاصة أثناء رمي الجمرات مما يحدث إصابات بالكدمات.
وأكد الدكتور إدريس، إمكانية تفادي هذه المشاكل من خلال عدة أمور أبرزها اختيار الحذاء السليم وعدم التهاون في اختيار نوع الحذاء ، وأن يتفقد الحاج مع كل وضوء أصابع قدميه لاتخاذ الوقاية فيما لو شعر بجرح أو حرق أو أي عرض صحي حتى لا يتطور .
ونصح استشاري طب وجراحة تجميل القدمين والكاحل حجاج بيت الله الحرام حين عودتهم إلى مخيماتهم أن يدلع قدميه بالقيام بغسلها جيدا بالماء والصابون وعمل تدليك لها بواسطة مرطب، مبيناً أن الأحذية المناسبة للحج لابد أن تكون مرفوعة عن الأرض لاتقاء درجة الحرارة العالية .
وقال : في حالة إصابة الحاج أو مريض السكر بكدمة أو جرح أو التهاب، عليه أولا غسل قدميه بماء وصابون، وإذا كان الجرح ملوث يضع عليه أي مطهر كحولي لتعقيم المنطقة مع وضع مضاد حيوي ولصقه طبية ومنع الماء وعدم وصول الماء وفي حالة كان الجرح أعمق عليه الاتصال بفريق الهلال الأحمر السعودي لعمل اللازم أو التوجه لأي مركز طبي تابع لوزارة الصحة.
وأوضح أنه تم طباعة 50 ألف لتوزيعها على حجاج بيت الله الحرام، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من ضيوف الرحمن حجهم وعودتهم سالمين غانمين لبلادهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة