احدث الأخبار

برنامج “تمهير”.. إكساب خريجي الجامعات الخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل
أبرز المواد
بيانات المركزي القطري تكذب رئيس غرفة قطر وتكشف هبوط وانكماش الاستثمارات خلال الربع الثالث من 2017
أبرز المواد
إدارة نادي النصر تعلن قيمة مكافآت بطولات هذا الموسم
أبرز المواد
الهيئة الملكية لمحافظة العلا تدشن حسابها الرسمي بتويتر @RCU_SA وتستعد لاطلاق أولى مبادراتها اليوم
أبرز المواد
وزير الداخلية البحريني: الخلايا الإرهابية التي تستهدف المنامة تدار من طهران
أبرز المواد
هيئة السياحة : تفاصيل ولوائح التأشيرات السياحية ستعلن خلال شهرين
أبرز المواد
باحث يرصد 6 حروب خاضتها المملكة للدفاع عن قضايا لعرب
أبرز المواد
السويدي : رد منظمة الطيران الدولية على شكوى الإمارات ضد قطر خلال شهر
أبرز المواد
“الهيئة العامة لمجلس الشورى” تحيل مقترح تعديل المادة 77 من نظام العمل إلى المجلس
أبرز المواد
“صندوق التنمية العقاري”: توقف 442 ألف مستفيد عن السداد وآلية الإقراض السابقة من أسباب ارتفاع القروض المتعثرة
أبرز المواد
باريس: 30 دولة تطلق مبادرة لمحاسبة مستخدمي الكيماوي في سوريا
أبرز المواد
آل الشيخ : العلاقات السعودية الكويتية لن يضرها “مرتزق”
أبرز المواد

هل تعلم أن مرضى اللثة والأسنان أكثر عرضة لأمراض القلب ؟!

هل تعلم أن مرضى اللثة والأسنان أكثر عرضة لأمراض القلب ؟!
http://almnatiq.net/?p=462842
المناطق - وكالات

هل تعلمين سيدتي أن النساء اللواتي تعاني من مشاكل في اللثة وآلام حادة في الأسنان هن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة؟

فهذا حسب ما أثبتته الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة ومنها دراسة هولندية تم إجرائها في مركز أكاديمية طب الأسنان بأمستردام وهذا المركز يعد من أهم المراكز المتخصصة في طب الأسنان في هولندا.

,قام الباحثون بإستعراض كشف السجلات الطبية لمرضى الأسنان والذي يصل عدد المرضى فيه إلى 60174. اكتشفوا أن هناك علاقة وثيقة بين مريض اللثة والأسنان و مريض القلب وتصلب الشرايين.

هنا قرر الباحثون أن يقوموا بعمل دراسة لكي يعرفوا ما هو مدى الارتباط الذي يربط بين أمراض التهابات اللثة وبين مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، حيث قاموا بعمل الفحوصات والتحاليل للمرضى الذين يعانون من أمراض التهاب اللثة و قد تم اكتشاف أن 4% منهم يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، بينما يوجد حوالي 2 % من المرضى الذين لا يعانون من مشكلات في اللثة والأسنان.

أوضح الباحثون الهولنديين الذين قاموا بإجراء الدراسة أن أمراض اللثة قد تتطور بشكل كبير وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهذا يتم من خلال انتقال العدوى المحملة بالبكتيريا المزمنة الموجودة بالدورة الدموية.

أشار الدكتور البريطاني دونالد راتكليف أيضًا وهو رئيس قسم طب الأسنان في مستشفى جامعة ستاتين أيلند في نيويورك بدولة الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك ارتباطًا قويًا بين الإصابة بأمراض اللثة وآلام الأسنان وبين الإصابة بالكثير من الأمراض الصحية المزمنة، من أهمها أمراض القلب وتصلب الشرايين بإعتبار أن الفم هو بوابة الجسم وأن الالتهابات التي تسببها البكتريا والجراثيم هي التي تتسبب في انتقال العدوي.

أثبتت الدراسات أن الالتهاب الذي يصيب أنسجة الفم واللثة والعظم والملاط قد يتسبب في الإصابة بالجلطات الدماغية والنوبات والأزمات القلبية الحادة، ذلك لأن هناك الكثير من أنواع الجراثيم التي تصيب الفم قد تتسلل إلى القلب وذلك عبر اللثة الملتهبة وتقوم بإصابة شغاف وجدار القلب بالالتهاب والتي من الممكن أن تسبب الوفاة.

أكدت دراسات أخرى أن الجراثيم والبكتيريا المعدية التي تصيب خلايا الأنسجة الخاصة بالفم واللثة يمكن أن تنتقل إلى الشرايين عبر مجرى الدم وتسبب لها انسداد وتصلب في لويحات الشرايين. من أخطر الأمراض القلبية المزمنة هو التهاب شغاف القلب والسبب الأساسي في إصابة الجسم به هو انتقال عدوى بكتيرية وهذه تكون البكتريا التي تصيب التهاب الفم والتي تنتقل عبر الدم للوصول للقلب وتسبب التهاب للشغاف والجدار الخاص بالقلب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة