“موديز”: الأزمة كلفت قطر نحو 38 مليار دولار | صحيفة المناطق الإلكترونية
الثلاثاء, 27 محرّم 1439 هجريا, الموافق 17 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

نائب أمير عسير يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يلتقي عميد الكلية التقنية بعرعر أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل إمام وخطيب مسجد قباء “المغامسي” أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل قائدي حرس الحدود بالمنطقة السابق والمكلف خلال الأسبوع الماضي .. أمانة عسير ترصد 38 مخالفة بناء بأبها هيئة الزكاة توقع اتفاقية مع هيئة المحاسبين لفحص جاهزية المنشآت الكبرى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة مجلس الوزراء يوافق على نظام التجارة بالمنتجات البترولية التحالف العربي يسمح للمخلوع “صالح” إجراء عملية جراحية باعتبارها حالة إنسانية المرصد السوري : داعش لم يعد له وجود في الرقة أمير منطقة جازان يستقبل معالي مدير عام الجمارك وزير العدل يلتقي قضاة المحاكم التجارية بالمملكة ويشكل لجنة لدعم القضاء التجاري ترتبط به مباشرة مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع مكافحة سوء التغذية للأطفال في نصاب بشبوة

“موديز”: الأزمة كلفت قطر نحو 38 مليار دولار

“موديز”: الأزمة كلفت قطر نحو 38 مليار دولار
المناطق - وكالات

قدرت وكالة “موديز” الدولية للتصنيف الائتماني، أن قطر تكبدت نحو 38.5 مليار دولار، ( 23 % من الناتج المحلي الإجمالي) ،خلال أول شهرين من الأزمة .

وجاء في تقرير “موديز”، صدر اليوم الأربعاء، اطّلعت عليه شبكة CNN الأمريكية: “بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بدء الخلاف الدبلوماسي، تواجه قطر تكاليف اقتصادية ومالية واجتماعية كبيرة ناجمة عن قيود السفر والتجارة ذات الصلة. وسيعتمد مسار الائتمان المستقبلي في قطر بشكل كبير على تطور الأزمة”.

وأضافت الوكالة في تقريرها: “وكان الأثر حتى الآن أكثر حدة بالنسبة لقطاعات التجارة والسياحة والمصارف (في قطر). وخرجت تدفقات رأسمالية كبيرة تقدر بـ30 مليار دولار من النظام المصرفي في قطر خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين، مع توقع المزيد من التراجع نظرا لعدم رغبة البنوك الخليجية في تجديد فترة تجميد الودائع.. دعم بنك قطر المركزي التمويل المصرفي.. وتقدر (موديز) أن قطر استخدمت 38.5 مليار دولار (أي ما يعادل 23% من الناتج المحلي الإجمالي) لدعم الاقتصاد في الشهرين الأولين من الأزمة”.

ووفقا لتقرير الوكالة: “رغم أن مشاعر المستثمرين الأجانب السلبية زادت أيضا تكاليف التمويل في قطر وأدت إلى تدفق رأس المال إلى الخارج، إلا أن (موديز) لا تتوقع أن تقدم قطر على الاستدانة من أسواق رأس المال الدولية هذا العام.. ومن شأن ذلك أن يخفف على قطر (آثار) ارتفاع تكاليف التمويل في الوقت الحاضر”

 

وبخصوص الأنظمة المصرفية أضافت الوكالة: “احتمال تعرض الأنظمة المصرفية في البحرين والسعودية والإمارات إلى الانسحاب المنسق للودائع الدولية والقروض المقدمة من البنوك القطرية والمؤسسات الأخرى، متواضع”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة