احدث الأخبار

برنامج للخريجين منتهي بالتوظيف في البنك الفرنسي
أبرز المواد
“صُنع في الباحة” ماركة مسجلة لمنتجات ادوات النحل بجمعية النحالين بالباحة
منطقة الباحة
جيل جديد من “Gorilla Glass”.. متانة تمنع تحطم الشاشة أكثر من الضعف
أبرز المواد
السعودية تستحوذ على 9.4 % من ثروات العالم
أبرز المواد
8 أشياء يمنعها أطباء الطوارئ في منازلهم.. تعرف عليها
أبرز المواد
هجوم واسع للعمالقة في زبيد.. ومقتل 35 حوثيا
أبرز المواد
خاصية جديدة في أحدث نسخة من تطبيق “واتس آب”
أبرز المواد
اللهيبي والذويبي يشاركان في الحملة التطوعية مدينتي أجمل
منطقة مكة المكرمة
نائب أمير نجران يتفقد سير العملية التعليمية لطلاب الفصل الصيفي بثانوية الملك عبدالعزيز
منطقة نجران
نائب أمير نجران يتسلم تقرير حملة ” آمنون “
منطقة نجران
نائب أمير نجران يهنئ آل جعفر بمناسبة تكليفه مديراً للبريد السعودي بالمنطقة
منطقة نجران
مجلس الغرف يبدأ تنفيذ دورات متخصصة لمنسوبي الدوريات الأمنية بالمملكة
منطقة مكة المكرمة

ست وجبات في اليوم تساعد على خفض الوزن!

ست وجبات في اليوم تساعد على خفض الوزن!
http://almnatiq.net/?p=466025
المناطق - الرياض

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، يتم اعتماد فكرة تجويع أنفسنا في الغالب، أو اتباع بعض الحميات الغذائية التي تعتمد ثلاث وجبات رئيسية في اليوم منخفضة السعرات.

وفي الواقع، أظهرت دراسة يونانية جديدة أن تناول 6 وجبات يوميا بدلا من 3، يمكن أن يساعدك على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، الالتزام بنظام غذائي صحي والحد من الجوع طوال اليوم.

ووجد الباحثون من خلال الدراسة أن تناول ست وجبات صغيرة في اليوم أفضل من ثلاث وجبات كبيرة، حيث أن تواتر الطعام مع الحفاظ على عدد السعرات الحرارية اللازمة يمكنه مساعدة البدناء على خفض الوزن.

وقام الباحثون بتقييم 47 شخصا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أو أعراض الإصابة بالمرض، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الطعام على فترات عدة في اليوم، غالبا ما يكونون أفضل بكثير في ما يتعلق بالتحكم في نسبة السكر في الدم من أولئك الذين يستهلكون ثلاث وجبات يوميا.

وطلب من المشاركين في الدراسة اتباع نظام غذائي خاص لمدة 6 أشهر، وكان لكن شخص السعرات الحرارية ذاتها على مدار اليوم مع تنوع وتيرة تناول الطعام.

وحصل نصف المشاركين على 3 وجبات يوميا بينما حصل النصف الآخر على 6 وجبات، ومن ثم تم تبادل نظام الوجبات بين المجموعتين بعد ثلاثة أشهر.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا 6 وجبات طوال اليوم، سجل لديهم انخفاض في الهيموغلوبين السكري ومستويات الغلوكوز، وهو علامة على تحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وقال الباحثون، برئاسة الدكتورة إميليا باباكونستانتينو إن “اتباع نمط ست وجبات في اليوم بدلا من ثلاث وجبات مع احتوائها على السعرات الحرارية اللازمة، يحسن من التحكم في مستوى السكر في الدم ويخفض الإحساس بالجوع لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة قبل الإصابة بمرض السكري أو بعد الإصابة به”.

أما في ما يتعلق بتخفيف الوزن فإن أهمية تناول وجبات عدة صغيرة على مدار اليوم تكمن في كونها تسهم في استقرار مستويات الأنسولين، فعندما نتناول وجبة كبيرة يفرز الجسم الكثير من الأنسولين للتعامل مع كمية السكر الكبيرة الناتجة عن هضم الوجبة الضخمة، والتي تدخل مجرى الدم وترفع مستويات الغلوكوز فيه.

ويقوم الأنسولين بحمل نسبة من هذا السكر إلى الخلايا والأنسجة، حيث تستخدم كطاقة، أما النسبة الفائضة فيضطر الجسم إلى تخزينها على شكل دهون. وغالبا ما يتم تخزينها في منطقة البطن.

أما الوجبات الصغيرة فلا يؤدي تناولها إلى إفراز الكثير من الأنسولين، ولا تؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات سكر الدم، ويتم استخدام الجزء الأكبر من السكر الذي تطلقه كطاقة، ولا يتم تخزينه على شكل دهون.

وهذا يشير إلى أن تناول ست وجبات صغيرة في اليوم، بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك لإنقاص الوزن وكذلك تحسين مستويات السكر في الدم.

وحذر الباحثون المصابين بمرض السكري من اتباع أي نمط غذائي من دون استشارة الطبيب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة