احدث الأخبار

شاهد..قصيدة نبطية رائعه تختصر سيرة النبي محمد ﷺ
أبرز المواد
اللافي يلفت الأنظار في ظهوره الأول مع الشباب
أبرز المواد
الأمن الألماني يداهم أوكارا للحرس الثوري الإيراني بألمانيا خصصت لعمليات التجسس والاغتيال
أبرز المواد
الأمم المتحدة: استشهاد وإصابة 273 فلسطينيًا واعتقال 261 آخرين خلال أسبوعين
أبرز المواد
المملكة تؤكد التزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة محليًا وإقليميًا ودوليًا
أبرز المواد
لجنة تحكيم جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل تعلن أسماء الفائزين في فئة جْمل 30 للوني الوضح والصْفر
أبرز المواد
بإشراف مجموعة من الأخصائيات..”44″ يتيمة من الدور الإيوائية بالرياض يؤدين مناسك العمرة
منطقة الرياض
حضور كثيف ملأ مسرح التعليم.. إزاحة الستار عن أول مسرحية ترفيهية نسائية في منطقة الحدود الشمالية
أبرز المواد
أمير الحدود الشمالية : قرار ” التوطين ” حاسم ومهم لتنمية الاقتصاد السعودي ودعم تنافسية الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص
أبرز المواد
حالة من القلق يعيشها كبار الموظفين القطريين خوفا من فصلهم على حساب المجنسين
أبرز المواد
“الكهرباء” تكشف : هذا موعد إصدار فواتير المشتركين!
أبرز المواد
السيطرة على حريق مستودع التموين والامداد بصحة الشرقية دون خسائر بشرية
أبرز المواد

دراسة تحذر: كريمات تفتيح البشرة قد تعرضك للسرطان

دراسة تحذر: كريمات تفتيح البشرة قد تعرضك للسرطان
http://almnatiq.net/?p=469792
المناطق - وكالات

استخدامك لكريمات تفتيح وتبييض البشرة قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والبهاق.

الكثير من الفتيات والسيدات يستخدمن عددًا كبيرًا من كريمات تفتيح البشرة. تلك التي تستخدم من أجل علاج العديد من مشاكل البشرة و إظهار جمال الوجه والعمل على نضارته. كما توصف هذه الكريمات لإزالة الكلف والنمش وبقع الجلد الداكنة. تروج الكثير من الحملات الإعلانية عن محتواها وأنها تعالج إسمرار البشرة. تلك التي تعد من أكثر المشاكل التي تشكو منها معظم الفتيات. لذلك يلجأن لإستخدام الكثير من أنواع كريمات التفتيح وتبييض البشرة وتجديد خلايا الجلد.

ينبه الدكتور عزيز الملا أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل والعلاج بالليزر أنه بعد إجراء دراسات متعددة، منها دراسة أجريت بجامعة طنطا بعنوان “أضرار الإسراف في إستخدام كريمات تفتيح البشرة”، وجدوا أن هذه الكريمات تقوم بتقليل إفراز مادة الميلانين الموجودة بالبشرة. فالميلانين عبارة عن مادة صبغية يقوم الجلد بإفرازها عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة والآشعة فوق البنفسجية. لتوضيح الأهمية فإن مادة الميلانين هذه تقوم بحماية الجلد من هذه الآشعة الضارة التي تسبب الإصابة بالسرطان.

كما أثبتت هذه الدراسة أن كريمات التفتيح للبشرة قد تحتوي على المواد والمركبات الكيميائية منها مركب الكورتيزون الذي يسبب أضرارًا بالغة للجسم مثل أمراض الكلى والفشل الكبدي، كذلك تزيد هذه الكريمات المبيضة من خطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض الجلدية المزمنة كمرض البهاق.

وقد حذر كذلك أستاذ جراحات التجميل والليزر بجامعة عين شمس الدكتور سامح الطاهر من استخدام كريمات تفتيح البشرة لفترات طويلة ، لأن هذه الكريمات مصنوعة من مادة ممنوع استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تأثيراتها الجانبية والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة وهذه المادة تسمى ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﻛﻴﻨﻮﻥ وقد يصنع منها الكريمات المبيضة بحوالي 2%.

وقد أكد الدكتور سامح الطاهر أن مادة الهيدروكينون قد تستخدمها صالونات التجميل بتراكيز عالية من أجل تبييض وتفتيح البشرة. يتوافد علي هذه الصالونات العديد من النساء والفتيات ولكن لا يدركن مدى خطورة هذه الكريمات المبيضة التي تقوم بتفتيح البشرة.

وبناءًا على دراسة بعنوان “أضرار استخدام مادة الهيدروكينون في كريمات العناية بالبشرة وتفتيحها” أجريت على مريضات متطوعات استخدمن هذه الكريمات أثبتت ان هذه المادة تصيب الجلد بالبهاق وبالتجاعيد على المدى الطويل.

كما أنها تزيد من الإصابة بالبثور السوداء وحب الشباب. الهيدروكينون عند تعرضه لأشعة الشمس يتحول الى مادة سامة. لذلك يجب استخدامه ليلاً وعلى المناطق المصابة بالبقع أو التصبغات. حيث أن الهيدروكينون له تأثيرات مسرطنة عند استخدامه على البشرة وقد يتسبب في تشوهات الخلايا.

لذلك حاولي عزيزتي الابتعاد تمامًا عن استخدام هذه الكريمات المبيضة التي تقوم بدورها لتفتيح البشرة وخاصة الكريمات ذات الأسعار الرخيصة لأنها تكون مصنوعة بمادة الهيدروكينون بنسبة اكبر. فإذا كنتِ ترغبين في تفتيح البشرة فعليكِ باستعمال الوصفات الطبيعية التي تحتوي على مكونات وعناصر غذائية طبيعية تفيد بشرتك. عليك أن تعلمي أيضًا أن البشرة الصحية هي التي تكون نضرة ومشرقة وليست البشرة الفاتحة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة