صحيفة عربية : زيارة ظريف لقطر جاءت لبث الشقاق بين دول الخليج | صحيفة المناطق الإلكترونية
الثلاثاء, 4 صفر 1439 هجريا, الموافق 24 أكتوبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

صحيفة عربية : زيارة ظريف لقطر جاءت لبث الشقاق بين دول الخليج

صحيفة عربية : زيارة ظريف لقطر جاءت لبث الشقاق بين دول الخليج
المناطق ـ الرياض

نشرت صحيفة “العرب” اللندنية في عددها الصادر اليوم تقريراً جاء بعنوان “جولة ظريف لبث الشقاق بين دول الخليج” أشارت من خلاله الى ان قطر تفتح الطريق أمام تدخل إيراني في شؤون الخليج مقابل وعود لا تتحقق.
وقالت الصحيفة أن زيارة وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” لقطر في ذروة خلافها مع المملكة والإمارات والبحرين ومصر بأنها مسعى إيراني لبث المزيد من الشقاق، واستثمار رغبة الدوحة في تدويل الخلاف للتسلّل إلى البيت الخليجي.
وأضاف الصحيفة أن زيارة ظريف لعمان وقطر لا تندرج فقط في حدود العلاقات الثنائية بين إيران والبلدين الخليجيين، بل تهدف لإرسال رسائل إقليمية ودولية تسلط المجهر على إظهار طهران لطبيعة سياستها الخارجية داخل إطار دول الخليج.
من جهتهم أكد خبراء في الشؤون الإيرانية أن إيران تحاول من خلال زيارة ظريف التلويح بالمساحات التي تمتلكها داخل مجلس التعاون الخليجي من خلال العلاقة مع سلطنة عمان وتلك المستجدة مع قطر بعد قرار الرباعية مقاطعة الدوحة.
واعتبر الخبراء أن قطر التي تفتح الباب للتدخل الإيراني في الخلاف الخليجي ستكون المتضرر الأبرز، لأن طهران لا تقدر على حل أزمة الدوحة مع جيرانها.
مضيفين أن توريدها لعدة شحنات من الأغذية وإن استمر لن ينهي أزمة قطر التي تحتاج إلى العمق الخليجي اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، وأن الاعتماد على أطراف خارجية يحقق حلولا ظرفية محدودة قبل أن يتحول إلى ابتزاز مالي وسياسي.
وقالوا أن إيران لا تبدو مستعدة لتقديم أي دعم لقطر سوى مجموعة من الوعود والمواقف العامة التي لا تؤخر ولا تقدم، ويعتمد عليها المسؤولون القطريون للاستمرار بالمكابرة وامتداح العدو المشترك لدول مجلس التعاون التي ما تزال إلى الآن عضوا فيه.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زاير

    ليش ما زار الكويت