مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر يفحص 850 سيده عن سرطان الثدي في عام | صحيفة المناطق الإلكترونية
الثلاثاء, 24 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 12 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

وزير الإدارة المحلية اليمني: استخدام مصطلح “أطراف النزاع” في البيان الأممي للسماح بمرور المساعدات مرفوض تعليم الباحة يحقق التميز الإداري في جائزة الباحة للإبداع والتفوق تبرع سموه بمبلغ ١٠٠ الف ريال .. و قبل الرئاسة الفخرية.. الأمير فيصل بن خالد بن سلطان: العناية بالقرآن الكريم وعلومه وترسيخ قيمه الاخلاقية محل اهتمام حكومتنا الرشيدة انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للحرب الإلكترونية مركز الأمير نايف للسلام والتسامح يقيم ورشة عمل ” ثقافة تقبل الآخر ودمجها في العمل المؤسسي “ وزيرالداخلية : جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية تسهم في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته أمانة منطقة عسير ترفع اكثر من 52م2 من المخلفات مجهولة المصدر بمربه أمانة الاحساء .. تخصيص بوابة الكترونية موحدة تدعم مركز تحقيق رضا المستفيدين شركة “داكو” تجري فرضية الطوارئ في مطار الملك فهد الدولي للعام ٢٠١٧ لوموند: قطر دفعت 22 مليون دولار لرئيس الاتحاد البرازيلي الكرملين: لا حاجة لوجود عسكري روسي كبير في سوريا شرطة جازان تطيح بلصوص الصرافات الآلية بالعارضة

مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر يفحص 850 سيده عن سرطان الثدي في عام

مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر يفحص 850 سيده عن سرطان الثدي في عام
المناطق – منال الدوسري
ذكرت رئيسة الحملة الإقليمية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وكيلة كلية الطب الدكتورة فاطمة الملحم بانه تم فحص 850 سيده عن طريق جهاز الماموغرام منهن 100 سيدة كشف مبكر و تم تشخيص 38 حالة وذلك من شهر اكتوبر 2016م الى نهاية شهر سبتمبر الماضي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر وان المتقدمات للفحص المبكر يعدون اقل من المأمول وهذا دليل على ضعف الوعي لدى السيدات بأهميته.
وأشارت د. الملحم الى أن النساء اللاتي يقبلن على الكشف المبكر في أمريكا وأوروبا يصلن الى نسبة 70% بينما في الوطن العربي بنسبة 20% وأضافت الدكتورة الملحم باننا نريد المزيد من التغيير حيث لم نصل حتى الان الى 30 بالمائة منه في ادارك المجتمع بأهمية الفحص المبكر وذلك لعوامل تتعلق بالمجتمع وننتظر ردة فعل المجتمع بعد بث المعلومة والتوعية لكافة فئاته والاخص السيدات وان وضع المرض في المنطقة العربية له عوامل مشتركة حيث يظهر في السيدات بشكل ابكر عن الدول الاوربية وامريكا وان سيدات الوطن العربي يأتون في مراحل متقدمة من المرض وهذا ينعكس على معدلات الوفاة حيث ان معدلات الوفاة في العالم العربي والمملكة اعلى اذا ما قورنت بالعالم الخارجي ، وان نسب الإصابة بسرطان الثدي في تزايد مستمر بالعالم والدراسات تشير الى سرطان الثدي في الشرق الأوسط سيزيد بنسبة 200 بالمائة في السنوات المقبلة ويجب ان نستعد بالكشف المبكر والعلاج ومشوارنا طويل في الوعي لأنه لا توجد قوانين حازمة تؤكد للسيدات بأهمية الفحص ونسبة الاقبال قليل بكثير .
وأكدت د. فاطمة باننا في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل نركز على الطالبات بشكل خاص لأنهن أمهات المستقبل و أتمنى ان تكون هناك دراسة عن مدى الوعي الذي اكتسبنه الطالبات ومدى تطبيقه في حياتهن ومن المفروض ان تقام هذه الدراسة المستقبلية إضافة الى ما هو انعكاس الحملات التي تقام على المجتمع مؤكدة بان الحملات غيرت من المنظور المجتمعي بشكل عام ، ووضح ذلك جليا من خلال تفعيل الحملة بالجامعة حيث غيرت سلوك الطالبات في الوعي تجاه المرض فيجب التركيز على أهمية نشر المعلومة ومواكبة المتغيرات من خلال وسائل التواصل .
وأضافت الدكتورة الملحم بان الجامعة وفرت عربة للتوعية تجوب مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر من اجل التوعية بأهمية الكشف المبكر وتوزيع الكتيبات الخاصة بالتوعية أرسلت الى دوائر وجهات حكومية في المنطقة الشرقية إضافة الى مشاركة 10 سيدات متعافيات من لجنة الدعم والمساندة و تزيين عربات القولف داخل الحرم الجامعي باللون الوردي للمشاركة في الحملة وتوعية الطالبات .
وقدمت الدكتورة الملحم الشكر لادارة الجامعة ممثلة بمعالي الدكتور عبد الله الربيش على دعمه المتواصل في تفعيل الخدمات المجتمعية والشكر لجميع أعضاء لجنة الكشف المبكر في المستشفى وهن الدكتورة وداد باقتادة والدكتورة افنان المهنا على جهودهن الفعال في التثقيف المجتمعي و التشخيص في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة