احدث الأخبار

“البيئة ” تصدر الإيجاز اليومي لمتابعة حالات إصابة بإنفلونزا الطيور H5N8 تسجل إصابة في القويعية
أبرز المواد
“ليالي شرقية” يسدل الستار على فعالياته بحضور أكثر من 250 ألف زائر
المنطقة الشرقية
خادم الحرمين الشريفين يدعو ملك مملكة البحرين لحضور ختام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
أبرز المواد
ندوة إعلاميون .. تشارك فيها إمارات 5 مناطق.. وتناقش غياب استخدامها لمنصات التواصل الاجتماعي
أبرز المواد
استقبل مدير شركة الاتصالات السعودية بالمنطقة .. أمير الحدود الشمالية : أهمية تحسين الشبكة في بعض القرى والهجر في المنطقة
منطقة الحدود الشمالية
“السعودية” تحقق أداءً تشغيلياً مميزاً وأرقاماً قياسية في أعداد الضيوف والرحلات والسعة المقعدية خلال 2017م
أبرز المواد
اكد على ضرورة متابعة وتنفيذ كافة مشاريع الطرق .. أمير جازان بالنيابة يستقبل مدير عام فرع “النقل” المكلف بالمنطقة
أبرز المواد
إنتظام أكثر من 250 ألف طالب وطالبة صباح اليوم على مقاعد الدارسة بالطائف
أبرز المواد
انتخابات “غرفة الخرج” يوم الثلاثاء بقاعة الفرسان
أبرز المواد
جامعة الملك خالد تتيح القبول في أكثر من 30 برنامجا للماجستير والدكتوراه
منطقة عسير
انتظام 280 ألف طالب وطالبة على مقاعد الدراسة بتعليم عسير
منطقة عسير
وزير الحرس الوطني يزور التوأم الفلسطيني بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ويطمئن على صحة الطفلة الكويتية
أبرز المواد

يستضيفه المتحف الوطني حتى 30 ربيع الأول.. معرض (روائع الآثار السعودية) يجذب سكان الرياض وزوارها

يستضيفه المتحف الوطني حتى 30 ربيع الأول..  معرض (روائع الآثار السعودية) يجذب سكان الرياض وزوارها
http://almnatiq.net/?p=496499
المناطق - الرياض

يشهد معرض “طرق التجارة في الجزيرة العربية- روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور” المقام حاليا في المتحف الوطني بالرياض ضمن المعارض المصاحبة لملتقى آثار المملكة، إقبالا كبيرا من الزوار من سكان مدينة الرياض وزوارها ومن مسئولي الدولة وكبار ضيوفها.

وقد حظي المعرض بشهرة عالمية واسعة بعدما استضافه 11 متحفا عالميا شهيرا في مدن أوربية وأمريكية وآسيوية، ونشرت عنه الكثير من التقارير في عدد من أبرز الصحف العالمية، كما تم حجزه في عدد من المتاحف العالمية للعامين القادمين.

ويحوي (466) قطعة أثرية نادرة تعرّف بالبعد الحضاري للمملكة وارثها الثقافي، وما شهدته أرضها من تداول حضاري عبر الحقب التاريخية المختلفة.

وتغطي القطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصور السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكّرة والوسيطة والمتأخرة، مروراً بالفترة الإسلامية والفترة الإسلامية الوسيطة، حتى نشأة الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة منذ عام 1744م إلى عهد الملك عبد العزيز (يرحمه الله) مؤسس الدولة السعودية الحديثة.

 

وتعد الرياض المحطة الثانية للمعرض محليا، حيث سبق أن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز(حفظه الله) بافتتاح المعرض في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بالظهران التابع لشركة أرامكو يوم الخميس 2 ربيع الأول 1438هـ  الموافق1 ديسمبر 2016م، وأذن (يحفظه الله) لانطلاقة المعرض إلى محطاته الجديدة في دول شرق آسيا بدءا من العاصمة الصينية بكين، بعد النجاح اللافت الذي حققه في محطاته التسع في أوربا والولايات المتحدة.

 

وتفتح المعارض المصاحبة لملتقى الآثار السعودي “الأول”، أبوابها للزوار على مدى 50 يوماً، (حتى الاثنين 30 ربيع الأول 1439هـ الموافق 18 ديسمبر 2017)، اعتبارا من يوم افتتاح ملتقى آثار المملكة (الأول) الذي انطلق الثلاثاء الماضي، برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – واستمر لثلاثة أيام.

ومن بين المعارض، معرض الآثار الوطنية المستعادة من الداخل والخارج، ومعرض المكتشفات الأثرية الحديثة بالمملكة، ومعرض عناية واهتمام ملوك المملكة بالآثار والتراث الوطني (بالمشاركة مع دارة الملك عبدالعزيز)، ومعرض مصور عن مشروع ترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة بالمشاركة مع مؤسسة التراث الخيرية، ومعرض هيئة المساحة الجيولوجية، ومعرض الطوابع التذكارية، ومعرض الصور التاريخية، ومعرض رواد العمل الأثري، ومعرض الكتب المتخصصة في مجال الآثار، ومعرض الحرف والصناعات اليدوية، معرض الفنون التشكيلية.

 

 

 

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة