في الوقت الذي تسحب فيه جنسيات المواطنين في قطر.. الداخلية السعودية تسهل إجراءات أوضاع أبناء القبائل النازحة | صحيفة المناطق الإلكترونية
الثلاثاء, 24 ربيع الأول 1439 هجريا, الموافق 12 ديسمبر 2017 ميلاديا

احدث الأخبار

في الوقت الذي تسحب فيه جنسيات المواطنين في قطر.. الداخلية السعودية تسهل إجراءات أوضاع أبناء القبائل النازحة

في الوقت الذي تسحب فيه جنسيات المواطنين في قطر.. الداخلية السعودية تسهل إجراءات أوضاع أبناء القبائل النازحة
المناطق_الرياض

 

 

في الوقت الذي تقوم حكومة دولة قطر بسحب الجنسية من العديد من مشائخ القبائل والأسماء المحسوبة على الدولة دون سبب يستحق، فإن المملكة العربية السعودية وهذا دأبها دائماً نحو رعاية مواطنيها والاهتمام بهم، وتمكينهم من حقهم في المواطنة والاستفادة من خيرات هذا البلد بعد أن حكمت الظروف على بعضهم من القبائل النازحة ومن في حكمها، تقوم على تسهيل إجراءات حصول العدد الأكبر منهم على الهوية الوطنية، وفق ما يتماشى مع أنظمة الأحوال المدنية.

وقد أكدت مصادر مطلعة موافقة سمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف على تسهيل إجراءات المواطنين من القبائل النازحة بالمملكة، وتضمن تعميم لوكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية إلى كافة الإدارات والوحدات بالأحوال المدنية على إلغاء التعاميم المتعلقة بالتزود ببطاقة الهوية الوطنية للسعوديين بالتجنس والتقيد باللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.
ونص التعميم على أن يطبق ذلك على المعاملات التي مازالت تحت الإجراء، ومنها التحقق من نظامية شهادة الميلاد وأن تكون صادرة برقم وتاريخ ومكتملة البيانات بالتوقيع والختم، والتأكد من وزارة الصحة بنظامية الشهادة، ويكتفي بإرفاق نسخة من أي مستند حكومي يؤكد تواجد الأبناء في المملكة قبل سن البلوغ؛ ورفع طلبات المعنيين عبر البوابة الالكترونية، وفي حال وجود اختلاف في البيانات فيتم تصحيحه قبل التزود بالبطاقة على أن يكون ذلك بصفة عاجلة؛ كما شدد التعميم على عدم الإشارة بالتجنيس في النظام لمن صححت أوضاعهم ويكتفي بالتوصية بمنح الجنسية بموجب الأمر السامي الصادر عام 1410هـ.
ويعتبر هذا القرار بمثابة الفرج الكبير الذي ينتظره العديد من أبناء القبائل النازحة وأمثالهم ممن يعانون من عدم حصولهم على الهوية الوطنية مما حرمهم من الكثير من الخدمات ومنها التعليم والعلاج.
علي بن سليمان العنزي أحد المستفيدين من توجيه سمو وزير الداخلية والذي عانى لأكثر من 40 عاماً وهو يحاول الحصول على الهوية الوطنية السعودية.. يقول العنزي: هذه المعاناة تشمل كل أبناء النازحين، ومن خلال “المناطق” رفع العنزي وعدد من أبناء هذه القبائل خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية حفظهم الله على هذا التوجيه الذي شكل لهم فرحة كبيرة وأعاد لهم ولأسرهم التفاؤل والأمل الذي سيمكنهم من العيش بأمان.

 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    وليد ابو خالد

    شكرا لكم ياولات امورنا

  2. ١
    وفاء

    انا بلوشيه و اعتبر من قبائل النازحة بدون جواز سفر و بدون جنسيه هل هذا القرار يشملنا كمان او لا ؟؟؟